شاي الكركم.. هذه طريقته وفوائده المذهلة

بدأ الطب الحديث بتأكيد فوائد الكركم. المكوّن النشط في الكركم هو الكركمين، الذي يعطي الأطباق الهندية لونها الأصفر المميز.

يعزّز الكركم صحة المفاصل والعظام ويساعد على تفتيح البشرة التي تعاني من حب الشباب ويشفي الندوب الناتجة عنها. ويمكن صنع شاي الكركم بسهولة وشربه عدة مرات في اليوم.

 

اقرئي أيضاً زيت الكركم الأساسي.. فوائد صحية لا تخطر على بال

 

لصنع شاي الكركم، تحتاجين إلى:

  • الماء
  • الكركم
  • مسحوق الزنجبيل
  • العسل
  • الليمون
  • كوب
  • قدر صغير
  • مصفاة

 

  • ضعي 4 أكواب من الماء في قدر صغير وإغليه. احرصي أن يغلي الماء جيداً.
  • أضيفي ملعقة من الكركم وملعقة من مسحوق الزنجبيل إلى الماء المغلي وخففي النار واتركيه على نار هادئة لمدة 8-10 دقائق. هذا يحرر المركبات المفيدة للكركم والزنجبيل. الزنجبيل له العديد من الفوائد الصحية أيضاً.
  • ارفعي القدر عن النار وصفّي الشاي في كوب.
  • أضيفي العسل حسب الرغبة وضعي شريحة من الليمون. العسل والليمون يجعلان الشاي أكثر نكهة.
  • اشربي شاي الكركم من  2 إلى 3 مرات يومياً. هذه الوصفة توفر أربعة أكواب من الشاي، ويمكنك تحضيره في الصباح وشربه على مدى اليوم إلى أن ينتهي المزيج.

اكتشفي 11 سبباً وجيهاً لتناول الكركم، فهو مضاد للالتهابات ومسكن ومطهر وغيرها من الخصائص التي تجعله فريداً.

 

الكركم الدواء الطبيعي

 

الوقاية من السرطان

يكافح الجزيئات الحرة ويساعد في  الحفاظ على صحة الخلايا. ويعتقد أن الكركمين يكبح الأنزيمات التي تعزز نمو الخلايا السرطانية. والكركم هو من أفضل 14 غذاء للوقاية من تطور السرطان.

 

الوقاية من مرض ألزهايمر

يحسن الكركم صحة الدماغ بشكل عام وقد يمنع أو يبطئ تقدم مرض ألزهايمر عن طريق منع تراكم خثرات اميلويد في الدماغ، وهي نوع من أنواع البروتينات التي تلعب دوراً في العديد من الاضطرابات العصبية. وفي الواقع، الكركم هو من أفضل 5 أطعمة ومكملات غذائية لتأخير مرض ألزهايمر والخرف.

 

السيطرة على مرض السكري

يحسن الكركم مستوى السكر في الدم ويقلل مقاومة الأنسولين لمنع الإصابة بمرض السكري من النوع 2. مع ذلك، حين يتم الجمع بينه وبين الأدوية القوية، قد يقلل مستوى السكر في الدم.

 

مسكن طبيعي ويمنع التهاب المفاصل

يساعد الكركم، بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، على تخفيف ألم المفاصل والتهاب المفاصل. وهو أحد العلاجات الطبيعية لالتهاب المفاصل، وهو أيضاً أحد الأطعمة التي تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم.

 

شفاء الجروح

استخدام عجينة من الكركم قد يشفي بسرعة الجروح البسيطة والحروق والكدمات بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والمطهرة. ويساعد على إصلاح الجلد ويمكن حتى استخدامه لعلاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.

اقرئي أيضاً الكركم أفضل علاج لمشاكل البشرة

تحسين الهضم

يحفّز الكركم المرارة ويخفف الانتفاخات والغازات وقد يكون مفيداً لعلاج التهاب الأمعاء. ولكن حين يعاني المرء من مرض في المرارة، لا يجب اعتبار الكركم كمكملات غذائية، لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

 

إزالة السموم من الكبد

يستخدم الكركم كمنظف طبيعي للكبد ولتحسين الدورة الدموية.

 

تعزيز صحة الجلد

يمنع الكركم تصبغ الجلد ويلطفه وغالباً ما يستخدم في منتجات العناية، وقد يضفي على الوجه بريقاً رائعاً.

 

صحة القلب والأوعية الدموية

يقلل الكركم الكولسترول الضار ويمنع تجلّط الدم وتراكم الترسبات في الشرايين.

 

اقرئي أيضاً الكركم لعلاج الاكتئاب

 

تنشيط الجهاز المناعي

تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات على تقوية الجهاز المناعي. والكركم ممتاز لتخفيف ألم الحلق أو مكافحة نزلات البرد والأنفلونزا.

 

تحسين المزاج

يستخدم الكركم في الطب البديل لعلاج الاكتئاب وتحسين النوم.

 

إضافة المزيد من الكركم إلى غذائك اليومي هو أحد أفضل الأمور التي يمكنك فعلها لتحسين صحتك. ويوجد الكركم في محلات التوابل والمتاجر العضوية. ويمكن إيجاده مخلوطا مع الببرين أو الزنجبيل لمضاعفة تأثيره المضاد للالتهاب وإعطاء نتائج أسرع.

 

 

اقرئي أيضاً

ليس بالكركم وحده يمكنك تفتيح الهالات الداكنة

الكركم فوائده مذهلة للشعر أيضاً

وصفة الكركم السحرية لعلاج أكثر من علّة!

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية