الكركم فوائده مذهلة للشعر أيضاً

الكركم، ذلك المسحوق البرتقالي، كثيراً ما نسمع عن فوائده الصحية حيث يعتبر علاجا طبيعيا لمشاكل الهضم والتهاب القولون التقرحي والتهاب المفاصل وتصلب الشرايين وبعض أنواع السرطان. هذا بالإضافة إلى استخداماته الجمالية، التي تساعد على مكافحة علامات الشيخوخة والحد من نمو شعر الوجه وتبييض البشرة ومحو علامات التشقق.

 

اقرئي أيضاً صابونة الكركم .. تغنيك عن كل مستحضرات العناية

 

لكن هل تعرفين أنه يمكن أيضاً استخدام الكركم في منتجات العناية بالشعر لتجميل الشعر وتسريع نموه ومعالجة بعض التهابات فروة الرأس؟ اكتشفي هذه الوصفات بالكركم للعناية بشعرك. إليكِ 4 فوائد للكركم على صحة الشعر.

 

1- علاج قشرة الرأس

قشرة الرأس هي أحد مظاهر اختلال تكوين البشرة. وتتجدد خلايا فروة الرأس بسرعة كبيرة والزيت الموجود فيها يشكل كتلة من الخلايا التي لا يكون لديها الوقت لتجف تدريجياً. والتهاب فروة الرأس هذا يرافقه غالباً حكة مزعجة جدا.

 

  • خصائص الكركم للشعر: الكركم له فوائد مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وهو ينقي بشكل طبيعي فروة الرأس ويحد من قشرة الرأس عن طريق تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

 

  • الوصفة: يمكن علاج مشكلة قشرة الرأس عن طريق وضع مزيج من الكركم وزيت الزيتون على فروة الرأس قبل الاستحمام. اتركي العلاج على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي الشعر واغسليه بالشامبو كالمعتاد.

 

2- علاج لتساقط الشعر

قد يكون تساقط الشعر ناجماً عن سوء التغذية أو التوتر أو مشكلة هرمونية أو الوراثة أو مرض ما.

ومن الأسباب المحتملة الأخرى للثعلبة عامل النمو المحول بيتا 1 (TGF Beta 1) وهو عامل نمو يبدو أنه يلعب دوراً في موت بصيلات الشعر وبالتالي تساقط الشعر.

 

  • خصائص الكركم للشعر: وفقا لدراسة كورية، فإن الكركمين، وهو مركب نشط في الكركم، قادر على تثبيط عامل النمو المحوّل بيتا 1 مما يمنع تساقط الشعر.

 

  • الوصفة: اخلطي مسحوق الكركم مع العسل والحليب وضعي منتج العناية الطبيعي على فروة الرأس مع عمل تدليك خفيف.

 

3- ملون طبيعي للشعر

اللون الأصفر المائل إلى البرتقالي للكركم يستخدم لصبغ المنسوجات والملابس. ولكن يمكن استخدامه أيضاً كملون طبيعي للشعر. ويمكن مزج مسحوق الكركم مع منقوع محضّر من توابل وزهور أخرى باللون الأصفر مثل الزعفران والبابونج والقطيفة أو حتى الحناء.

 

  • خصائص قناع الكركم للشعر: يضفي الكركم انعكاسات حيوية على الشعر الأشقر أو الكستنائي وانعكاسات صفراء لامعة على الشعر الفاتح أو الأبيض. علاوة على ذلك، قناع الكركم للشعر يجعله ناعماً وأكثر لمعاناً.

 

  • الوصفة: حضري منقوع باستخدام مكوّنات صفراء من اختيارك (مثل تلك المذكورة أعلاه) وأذيبي مسحوق الكركم فيها مع إضافة القليل من الملح. النسبة الموصى بها هي 25% من المسحوق إلى 75% من الماء. وحين يبرد المزيج، ضعيه على جذور الشعر ثم على كامل الشعر مع استخدام قفازات مطاطية.

اليك خلطة بالكركم لازالة الشعر الزائد من الوجه


اقرئي أيضاً

الكركم : 10 فوائد غير متوقعة

الكركم لتوحيد لون البشرة و ماذا بعد؟

وصفة الكركم السحرية لعلاج أكثر من علّة!

أضف تعليقا