ما هي أسباب البشرة الشاحبة؟ 

هل تبدو بشرتك متعبة هذه الأيام؟ هل فقدت وهجها الطبيعي وتألقها؟ هل تبدو صفراء وباهتة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت تعانين من مشكلة البشرة الشاحبة. 

مع التقدم في العمر، قد تصبح جافة وتظهر عليها علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، نتيجة لفقدانها المرونة التي نولد بها، في هذا الوقت تبدو البشرة شاحبة قليلاً، لكنه ليس السبب الوحيد وراء اللون الباهت الذي يظهر على وجهكِ، بينما هذا اللون قد يكون إشارة لمشكلة صحية  وعوامل خارجية أخرى. 

 

أسباب البشرة الشاحبة

 

اقرئي أيضا : مشروب طبيعيّ يعالج البشرة الشاحبة وخلطات سريعة بالفيديو

 

1. نقص الفيتامينات

 

إذا لم تزودي جسمكِ بما يحتاجه من العناصر الغذائية الحيوية، فقد تصبح بشرتكِ شاحبة. تحتاج خلايا الجلد إلى الفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحتها. عندما لا يحصلون على العناصر الغذائية المطلوبة، تنخفض قدرتها على العمل بشكل طبيعي  ويبدأ جلدك في الشعور بالتعب والشحوب. من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجلد: فيتامين أ، فيتامين ب 12، فيتامين سي، فيتامين هـ، فيتامين ك

 

2. فقر الدم

 

خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن توصيل الأكسجين إلى الخلايا وأنسجة الجسم. يؤدي نقص كرات الدم الحمراء في الدم إلى فقر الدم. عندما لا تتلقى خلايا جسمكِ ما يكفي من الأكسجين ، يتحول لون بشرتكِ إلى اللون الشاحب و وتبدو مائلة للاصفرار و متعبة وباهتة.

 

 

 

إذا كنت تعاني من فقر الدم الحاد، فأنت بحاجة إلى تناول الحديد وفيتامين ب 12. تحتاجي هنا أيضًا إلى تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية. قد يعطيك الطبيب مكملات الفيتامينات والحديد.

 

3. التدخين

 

التدخين مضر بصحتك العامة خاصة صحة بشرتك. يمكن أن يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة لأنه يقلل امن إنتاج الكولاجين ويسرع من إنتاج التروبولاستين والبروتينا ِالتي تتلف الألياف المرنة. نتيجة لذلك، تفقد بشرتكِ لمعانها وتوهجها وتصبح شاحبة.

 

4. الإجهاد

 

يؤثر الإجهاد على جسمك بعدة طرق ، مثل زيادة الوزن أو فقدانه بشكل مفرط ، وقلة النوم ، وجفاف الجلد وشحوبه. عندما تتعرضي للإرهاق يفرز جسمكِ هرمونًا يسمى الكورتيزول، يؤثر على الجلد ويضعفه،من ثم تصبح بشرتكِ باهتة وعرضة للالتهاب.

 

 

 

5. الأرق

 

لا بأس من قضاء ليلة بلا نوم بين حين وآخر. ومع ذلك ، إذا كانت مزمنة ، فلديك مشكلة. عندما تنام ، تقوم بشرتك بإصلاح نفسها واستعادتها. قلة النوم ستعيق عملية شفاء بشرتك. نتيجة لذلك ، سوف يتحول إلى شاحب وممل. من المهم أن تحصل على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم للحفاظ على صحتك العامة.

 

6.النوم

 

حافظ على وقت نومك. اذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل يوم. تجنب مشاهدة التلفاز أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي والعمل بالأجهزة الإلكترونية قبل الذهاب إلى الفراش. إذا أمكن ، جرب العلاج بالروائح أو خذ حمامًا دافئًا قبل النوم أو انغمس في أي نشاط للاسترخاء (مثل الاستماع إلى الموسيقى) قبل النوم.

 

 

 

7. اعتني ببشرتك

 

إهمال روتين العناية بالبشرة  يمكن أن يجعل بشرتك شاحبة. بداية من غسل البشرة بشكل صحيح إلى التقشير بانتظام ، أنت بحاجة اتباع روتين أساسي للعناية بالبشرة كل يوم. 

 


 

أضف تعليقا