العمل في شركة عائلية بين الايجابيات والسلبيات 

يعتبر العمل في شركة عائلية حلماً يراود الكثير من الاشخاص حول العالم. فهذا يتيح الحصول على مركز رفيع وعلى مرتب مميز. كما انه يساعد على التمتع بالكثير من الصلاحيات وبالقدرة على اعطاء الاوامر واسناد المهمات. لكن يبدو ان لهذا العمل بعض السلبيات التي يجب التعرف عليها من اجل تفادي نتائجها السيئة. وهذا ما يجب معرفته عن فوائد ومضار العمل في شركة عائلية. 

 

فواد العمل في شركة الاسرة 

 

إيجابيات وسلبيات العمل في شراكة عائلية


يحب الكثير من الاشخاص العمل في شركة عائلية. فهذا يسمح بتحقيق العديد من الطموحات ويتيح حرية اخذ القرار ويساعد على بلوغ تطور اكبر من ذلك الذي يتحقق من خلال الوظيفة التقليدية. وتضاف الى هذا عدد من الفوائد الاخرى. 
-    يوفر العمل في اطار شركة الاسرة اجواء من الاتحاد بين افرادها. وهذا ما يعني الانسجام غالباً في اخذ القرارت وفي تحديد المصلحة العامة المشتركة والحرص على الحفاظ عليها. وهو ما يسمح ايضاً بوضع المخططات وتنفيذ المشاريع من دون اضاعة الفرص والوقت. 

 

إيجابيات وسلبيات العمل في شراكة عائلية


-    يشعر افراد الاسرة في هذه الحالة بالالتزام وبأهمية الحفاظ على الشركة ومقدراتها البشرية والمادية والابتعاد قدر الامكان عن كل ما يمكن ان يسبب الخسارة في العلاقات كما على المستوى المادي. ولهذا فإنهم لا يضيعون الوقت ولا يهدرون الطاقة ولا الوسائل من دون الحصول على نتيجة مرضية. 
-    في الظروف الصعبة يمكن اتحاد افراد الاسرة ان يساعد على ايجاد الحلول الفضلى للمشاكل وان يعين على مواجهة التحديات وتخطي المعوقات واجتياز الحواجز. 

 

اقرئي أيضاً: كيفية كبح الغضب في مكان العمل بـ4 طرق  

 

إيجابيات وسلبيات العمل في شراكة عائلية


-    في حال العمل ضمن الشركة العائلية يعرف كل من افراد الاسرة قدرات الآخرين وطاقاتهم ومواهبم ومدى قدرتهم على العمل في مجال ما فضلاً عن الطباع والصفات التي يتسمون بها على المستوى الشخصي. وهذا ما يجعل توزيع المهمات امراً سهلاً وفعالاً. كما انه يسهل الحصول على افضل النتائج وتحقيق الاهداف. 
-     في هذه الحالة يشعر الافراد العاملون ضمن الشركة بالراحة النفسية وهذا ما يمكن ان يضمن تعزيز القدرة على العطاء والابداع. كما انه يشجع على تقديم الافكار الخلاقة والفريدة. 

السلبيات 

 

إيجابيات وسلبيات العمل في شراكة عائلية


رغم الايجابيات الكثيرة التي يمكن ان ينطوي عليها العمل ضمن المؤسسة العائلية من الممكن ان يؤدي هذا في المقابل الى ظهور بعض السلبيات. 
-    بحكم التقارب بين افراد الاسرة الواحدة من الممكن ان تشهد اجواء العمل بعض المشادات. والسبب انهم يعملون وكأنهم في المنزل. 

 

إيجابيات وسلبيات العمل في شراكة عائلية

 


-    في حال تم استقدام موظفين من خارج دائرة العائلة قد يسعى بعض افرادها الى منافسة هؤلاء من اجل اثبات تفوقهم كمالكين ومؤسسين. وهو ما قد يشيع اجواء من التوتر وعدم الارتياح. 
-    قد يستغل بعض افراد الاسرة صلاحياتهم ويفرضون آراءهم ووجهات نظرهم بطريقة تعسفية. وفي هذه الحالة من الممكن ان يطلبوا مثلاً من الموظفين الآخرين القيام بمهمات غير مفيدة او لا تصب في مصلحة العمل العامة اوتؤدي الى نتائج غير مرضية. 

 

إيجابيات وسلبيات العمل في شراكة عائلية


-    قد لا يتمكن كل افراد العائلة من الفصل بين حياتهم الاسرية وتلك المهنية. ومن الممكن ان ينقلوا بعض هواجسهم الخاصة الى المكتب او المؤسسة. وهو ما قدر يؤثر سلباً على حسن سير العمل. 
-    من الضروري في المقابل واثناء العمل في شركة عائلية عدم نقل المشاكل المهنية الى المنزل. وهكذا يمكن الشعور بالتوزان والارتياح على المستوى النفسي ما يضمن تقديم اداء مهني واسري مميز في الوقت نفسه. 
 

إيجابيات وسلبيات العمل في شراكة عائلية

 

أضف تعليقا