بدلاً من المقلية ..طرق صحية لتناول البطاطس

يتجنب الكثير من الناس البطاطس بسبب محتواها العالي من الكربوهيدرات وكميات معتدلة من البروتين والألياف وتعد البطاطس غنية بالكربوهيدرات وفيتامين ج والبوتاسيوم وفيتامين ب.

 توفر البطاطس عند طهيها بالقشر الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم وفيتامين ج والألياف إليك الطرق الصحية لتناول البطاطس.

 

اقرئي أيضا : فوائد قشر البطاطس مذهلة.. للبشرة والشعر والجسم تعرفي عليها

 

 1. البطاطا المخبوزة

 

 لن يضيف خبز البطاطس بالقشر أي دهون إضافية بدلاً من ذلك سنحصل على المزيد من الألياف الغذائية وفيتامين سي والبوتاسيوم. أظهرت الدراسات أن قشرة البطاطس تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية. يوفر 100 جرام من البطاطس المطبوخة مع القشر 2.1 جرام من الألياف، بينما يوفر 100 جرام من البطاطس المطبوخة بدون القشرة 1.8 جرام من الألياف.  

 

البطاطس

 

 

2. البطاطس المحمصة

 

البطاطس المحمصة تعد طبقًا جانبيًا مثاليًا يتناسب مع أي شيء تقريبًا نحضره كجزء من الوجبة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التحميص طريقة صحية وسهلة لطهي البطاطس. ومع ذلك، تأكدي من سلق البطاطس وتجنب تحميصها لفترة أطول لأنها تزيد من محتوى مادة الأكريلاميد في البطاطس المحمصة.

وقد أظهرت الدراسات أن مادة الأكريلاميد لها تأثير ضار على الجسم .

طريقة الطهي: قطعي القليل من البطاطس وضعيها في زيت الزيتون والملح والفلفل وإكليل الجبل. ضعيها على صينية الخبز واشويها في الفرن لمدة 30 إلى 40 دقيقة.

 

3. البطاطس المهروسة

 

هناك طريقة صحية أخرى لتناول البطاطس وهي تناول البطاطس المهروسة دون إضافة المايونيز أو الجبن.

طريقة الطهي: اسلقي البطاطس مع القليل من فصوص الثوم. يُصفَى الماء ويُهرس البطاطس والثوم بالملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون والبصل الأخضر المفروم.

 

البطاطس

 

 

 4. سلطة البطاطس

 

 سلطة البطاطس هي طبق جانبي كلاسيكي صحي وسهل ومليء بالعناصر الغذائية بسبب إضافة الخضار والأعشاب، وبدون إضافة مايونيز أو صلصة الخردل.

طريقة الطهي: اسلقي البطاطس مع ملعقة صغيرة من الملح واطهيها حتى تنضج. نقطع البطاطس ونضيف الكرفس المفروم والبصل والبيض المسلوق والخيار والفلفل الحلو والملح والفلفل والبابريكا وخل الأرز ونضع القليل من زيت الزيتون فوقها.

 

 5. حساء البطاطس

 

وعاء من حساء البطاطس الدافئ هو غذاء مثالي للروح. إنه لذيذ وصحي ويمكنك الاستمتاع به في يوم بارد. تضيف معظم أنواع حساء البطاطس الكريمة والجبن.

طريقة الطهي : اسلقي البطاطس والبصل والكرفس والفلفل حتى تنضج. يُمزج نشا الذرة مع مرق الدجاج أو الخضار ويُمزج حتى يصبح ناعمًا. نقطع البطاطس والبصل والكرفس ونضيفها إلى مزيج نشا الذرة ومرق الخضار ونطهو على نار متوسطة. يتبل بالملح والفلفل.

 

البطاطس

 

 

اقرئي أيضاً: رجيم البطاطا المذهل لخسارة 4 كيلوجرامات في الأسبوع

 

 6. قشر البطاطس

 

غالبًا ما نتخلص من قشر البطاطس قبل الطهي معتقدين أنها لا فائدة منها لذلك في المرة القادمة عند طهي البطاطس، حاولي الحفاظ على قشرتها سليمة.

 طريقة الطهي: افركي البطاطس واغسليها بشكل صحيح. نقطعها من المنتصف بالطول ونستخرج اللب، ونترك نصف اللب. رشي زيت الزيتون على صينية الخبز وضعي عليها قشر البطاطس.

أضيفي الأعشاب والخضار المقطعة داخل قشر البطاطس ورشي الملح والفلفل والبابريكا. اخبزيها حتى تصبح مقرمشة، حوالي خمس إلى سبع دقائق على كل جانب.

 

البطاطس

 

 

 

أضف تعليقا