نصائح تساعد طفلك على التوقف عن الكذب

تناولنا من قبل مشكلة كذب الاطفال، لاسيما وانها عادة شائعة، وتلخص حديث الخبراء عن ما يمارسه الطفل لاخفاء الحقيقة لا يعتبر المعنى الحرفي لهذه الصفة السيئة بينما هو نوع من الخيال والبراءة.

لكن إذا تمادى الطفل واصر على تزييف الحقائق حتى بعد انتهاء المواقف، فهنا عليك إيجاد الحل المناسب حتى يمتنع الطفل عن هذه العادة السيئة. فيما يلي قائمة بالنصائح البسيطة في تربية الطفل التي قد تساعدك في تشجيع طفلكِ على الصدق والقيم الإيجابية الأخرى والحد من عادة الكذب.

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب
 

 

 

1. ابقي هادئة
 

 

هذه واحدة من القواعد الأساسية للتربية، وبغض النظر عن الموقف، فإن التوتر سيزيد الأمر سوءًا. ابقي هادئة وحاولي التركيز على الجوانب الإيجابية وكيفية التعامل مع الأطفال في حالة الكذب، كل طفل يرتكب أخطاء، ولا حاجة إلى أن تكوني قاسية عليه بسبب كل خطأ صغير يرتكبه.

 

2. لا تصفي طفلكِ بالـ كاذب:

 

إن وصف ابنكِ بالـ كاذب سيزيد الوضع سوءًا ، لأن هذا الفعل يؤدي إلى تدهور احترام الذات ويعوق نموه وتقدمه بشكل عام.

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

 

 

3. التركيز على الحل:

 

يجب التركيز على الحل بدلاً من المشكلة، لمساعدة طفلكِ على التمسك بالحقيقة. لا تحاضريه، بينما كوني لطيفة و اشرحي له لماذا الكذب يعد عادة سيئة، و شجعيه على قول الحقيقة، حتى وإن كانت مخيفة.
 

 

4. تغيير طريقة الحديث إلى الطفل

 

إذا لاحظتِ أن ابنكِ يكذب عليكِ بشأن تنظيف غرفته، بدلاً من طرح أسئلة مثل "لماذا لم تنظف غرفتك؟" اسأليه "لاحظت أنك لم تنظف غرفتك ... هل ترغب في العمل على خطة لتنظيفها؟"
ببساطة عن طريق تغيير النهج الذي تتبعيه، يمكنكِ أن تجعلي ابنكِ يشعر بأنه أقل "اتهامًا" من ثم هو ليس بحاجة للكذب.

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

اقرئي أيضاً: تربية الاطفال: طريقة التعامل مع غيرة الطفل الأكبر من المولود الجديد

 

5. لا تعاقبيه:

 

من السهل جدًا معاقبة طفل ضعيف عن الخطأ، الشيء الصحيح الذي يجب عمله هو التعامل مع طفلكِ بطريقة هادئة ولطيفة. ضرب الطفل أو إيذائه بكلمات مسيئة لا يمكن أبدًا أن يحل المشكلة.

 

6. فهم السبب:

 

كل عمل يحفزه سبب، افهمي لماذا يميل ابنك إلى الكذب بدلاً من أن يكون صادقًا، قد يختلف هذا من شخص لآخر.على سبيل المثال ، إذا تفاخر ابنك بزيارة ديزني لاند بينما لم يفعل ذلك بالفعل ، فقد يعاني من تدني احترام الذات وقد يحاول تعزيز ثقته بنفسه، أما الكذب حول علاماته في المدرسة ، قد يكون تحت ضغط لتحقيق.
كل ما يطلب منه.

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

 

 

7ِ تغيير وجهة نظرك:

 

غالبًا ما يكون تحول المنظور هو كل ما تحتاجيه لمعالجة الموقف. ربما تكون قد وضعت مجموعة من القواعد لطفلكِ غير مقبولة بالنسبة له. إذا وجدتِ طفلكِ يكذب ، يجب أن تكون خطوتك الأولى هي تحليل السيناريو من منظور طفلك.
القيام بذلك سوف يمنحك نظرة ثاقبة جديدة لمعالجة هذه المشكلة.

 

8. قضاء بعض الوقت معه:

 

إعطاء طفلكِ بعض الوقت الجيد أمر لا بد منه ، خاصة خلال سنوات نموه الأولى. هذا سيمنع الكذب إذا كان ابنك يفعل ذلك لجذب انتباهكِ، وسيمكنكِ أيضًا من تشجيع العادات الجيدة لديه.

 

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية