شيماء علي: "تطبيق هوايا صلة وصل بين فتيات وشبان عازبين بهدف الزواج"

شيماء علي Shaymaa Ali هي واحدة من الشركاء المؤسّسين، والوجه الإعلامي، والمتحدثة الرسمية ومديرة العلاقات العامة في "هوايا"، وتقوم بتوفير عناصر الاستقطاب الأساسية وتعمل على إبقاء الفريق على تواصل دائم مع الجمهور في السوق المستهدف. عن هذا التطبيق وما هي فائدته لمساعدة الشابات العازبات بالتعرف على شريك حياتهنّ، تحدثنا في المقابلة التالية:

 

د. شيماء علي المؤسس الشريك ومديرة العلاقات العامة في "هوايا"
د. شيماء علي المؤسس الشريك ومديرة العلاقات العامة في "هوايا"

 

من هي شيماء علي؟

بدأت مسيرتي المهنية في مكتبة الإسكندرية، حيث أمضيت 12 عاماً في إدارة مجالات أساسيّة متنوّعة. وقد أثار اختصاصي الأكاديمي في العلوم الجيوكميائية اهتمامي بالتواصل مع الناس في مختلف أنحاء العالم. وعلى طريقة قادة الرأي الرئيسيين، أستخدم قناتي Travel with Shee من أجل إلهام آلاف الشابات العربيات حول السفر. وحتى يومنا هذا، شجعت أكثر من 100 ألف متابع على صفحاتي، ومعظمهم من الإناث، على دمج عناصر الكون غير المتجانسة مع تمكين الشابات العربيات.

 

كيف نعرّف الجمهور الخليجي والسعودي تحديداً على تطبيق "هوايا"؟

"هوايا" هو تطبيق للتعارف بغرض الزواج، مُؤسّس في القاهرة بما يتماشى مع احترام التقاليد والثقافات الإسلامية، قام بتأسيسه مجموعة من الشباب العربي المسلم المدرك لطبيعة المشكلة التي يعاني منها الشباب، وخصوصاً الفتيات العربيات في العثور على شريك حياة مناسب لهنّ، على نفس قدر تعليمهنّ وثقافتهنّ وطموحهنّ.

 

تطبيق هوايا صلة وصل بين فتيات وشبان عازبين بهدف الزواج

 

ما هو سبب إطلاق هذا التطبيق في ظل وجود الكثير من منصّات التعارف؟

تأسّست شركة "هوايا" في العام 2017 على يد رجل الأعمال المصري المهندس سامح صالح، الذي صمّم التطبيق من أجل مساعدة شقيقته في إطار رحلة بحثها عن طريقة مناسبة ومريحة وآمنة للزواج. فمنصّات التعارف المتاحة لا يتماشى أغلبها مع مجتمعاتنا العربية، وهي في الغالب تهدف إلى المواعدة وليس الإرتباط الجاد والبحث عن شريك حياة.

 

كيف تشجّعين الفتيات المتأخرات عن الزواج على زيارة تطبيق ”هوايا“؟

أنا أشجع كلّ الفتيات الباحثات عن الشريك المناسب باستخدام "هوايا" منذ سن 21 وما فوق 30 و40. نحن ندرك اختلاف المرأة العربية اليوم عن قديماً، وكم صارت أكثر طموحاً ونجاحاً، وبالتالي لها مواصفات خاصة تريدها في شريك حياتها. ”هوايا“ سيساعدهنّ في رحلة البحث عن الشخص المناسب لهنّ، بناءً على التفضيلات التي يقمن بتحديدها داخل التطبيق.

 

كيف تتمّ عملية التعارف بين الفتاة والشاب على التطبيق؟

لقد جرى تطوير برنامج "هوايا" خصيصاً من أجل أن يكون صلة وصل بين الفتيات والشبان المسلمين العازبين الذين يبحثون عن منصّة تعارف آمنة يتبادلون من خلالها الأفكار وصولاً إلى علاقة جدّية. فبعد أن يقوم الشباب والفتيات بالتسجيل على تطبيق "هوايا" عن طريق حسابهم على الفيسبوك أو برقم الهاتف، يطلب منهم التطبيق رفع صورة شخصية لهم ثم أخذ صورة سيلفي لمقارنتها بصورة البروفايل للتأكد من أنها لنفس الشخص، ثم ينتقلون لمرحلة أخرى لأكمال بياناتهم الشخصية كالتعليم والبلد والوظيفة. ويوجد العديد من الخانات التي تمكّنهم من التعبير عن أنفسهم ككتابة نبذة شخصية عنهم وكتابة أحلامهم وطموحهم، أكلاتهم المفضلة، نوعية الأفلام والموسيقى المحبّبة اليهم. بعد ذل  ينتقلون للمكان المخصص لتحديد مواصفات شريكةأاو شريك حياتهم ،وبعدها يبدأون بتلقّي الترشحيات المناسبة لكلاهما. وعند الأعجاب بأحد الاشخاص، ما عليهم إلا الضغط على القلب الأخضر لتفتح صفحة للمحادثة بين الطرفين ليتعرّفا من خلالها على بعضهما البعض.

 

تطبيق هوايا

كيف يتم اختيار الشريك المناسب للفتاة من خلال التطبيق؟

تم إنشاء خوارزمية التعارف في "هوايا" بمساعدة فريق من علماء النفس، حيث يتمّ تحليل أولويات المستخدمين تمهيداً لمطابقتها مع خياراتهم والاختيار من بينها. والخيارات أو التفضيلات قد تكون عن طريق تحديد الفئة العمرية لشريك الحياة أو المسافة أو التعليم أو الوظيفة. وهناك أيضاً تحديدات متعلقة بالشكل، كالطول وشكل الجسم، وبعضها متعلّق ببعض العادات كدرجة التديّن والتدخين. وبناء على تلك التفضيلات يقدّم "هوايا" لكلّ شاب وفتاة الأشخاص المناسبين لهم.

 

د. شيماء علي المؤسس الشريك لتطبيق "هوايا"
 شيماء علي المؤسس الشريك ومديرة العلاقات العامة في "هوايا"

 

 

هل التطبيق آمن من ناحية المعلومات وحفظها؟

يولي تطبيق "هوايا" أهمّية قصوى لخصوصية وأمن المستخدمين. وعند التسجيل، يوثّق هوايا جميع الأعضاء الجدد باستخدام خاصية التحقّق بصورة السيلفي،و الذي يعمل مع بنية تحتية تكنولوجية متطوّرة للغاية ،من أجل منع إنشاء ملفّات تعريف مزيّفة. كما إنّ صفحة البروفايل الخاصّة بكلّ عضو والتي تحتوي على صورة وأيضا صفحة المحادثة والتي تحتوي على محادثاته الخاصّة لا يمكن أبداً تصويرها screenshot. ويوفّر التطبيق أيضاً خاصّية Data Encryption  في المحادثات بين الطرفين.

 

ماذا لو تعرّضت الفتاة للمضايقة في هذا العالم الإفتراضي الكبير، كيف تتصرّف؟

ما يميّز تطبيق "هوايا" هو أنّ خاصية البحث عن أي بروفايل عن طريق الإسم غير متوفّرة داخل "هوايا"، وبالتالي إذا ضغطت الفتاة على عدم الإعجاب لأحد الأشخاص، فهو لن يتمكن من الوصول لحسابها الشخصي مرّة أخرى وإزعاجها.
كما إنّنا نوفّر زرّاً للإبلاغ تستطيع كلّ فتاة وكلّ شاب أيضاً من استخدامه للإبلاغ عن أي شخص على التطبيق قد يسيء استخدامه، كأن يضع صورة غير لائقة أو يتحدّث بشكل غير لائق قد يعرّض أي فتاة على "هوايا" للمضايقات. وفريق عمل تطبيق "هوايا" يأخذ الابلاغات المقدّمة بشكل دوري بأهتمام وعناية شديدين، لأنّنا نحرص أن يكون مجتمع "هوايا" آمناً ومحترماً لعاداتنا وثقافاتنا.

 

 

أضف تعليقا