العناية بالأظافر الجافة في الشتاء

كما يعاني جسمك من البقع المتشققة خلال فصل الشتاء، أظافرك أيضاً معرضة للجفاف. فالأظافر المقشَّرة الجوانب القاسية والخشنة ما هي إلا علامات وعوارض تصاحب فصل الشتاء. ولتجنب هذه المشكلة نقدِّم لك الحلول التي تقيكِ قساوة الشتاء:

 

اقرئي أيضاً 4 نصائح لحماية الأظافر من التكسر

 

1ـ البشرة الحسَّاسة المحيطة بأظافرك قد تبدأ بالتقشير عندما تكون بحاجة إلى الترطيب. لذلك أبقي معك كريماً أو زيتاً للبشرة. وإن كنت خارج المنزل ولا تملكين زيتاً أو كريماً في حقيبتك يمكنك استخدام الكريم المرطب الذي تستعملينه لشفتيك.

2ـ القفازات ليست صيحة مناسبة لفصل الشتاء فحسب، بل هي أيضاً الحلُّ الأفضل لحماية يديك من الهواء الجاف والرياح الباردة. وفي المساء ارتداء القفازات القطنيَّة بعد وضع علاج الترطيب يساعد على شفاء التشققات الموجودة في يديك. كذلك احرصي على ارتداء قفازات مطاطيَّة عندما تعملين بمواد قاسية على البشرة لتحمي أظافرك من التعرُّض لها.

3ـ احرصي على قص أظافرك بشكل منتظم واستخدام المبرد المناسب في اتجاه واحد.

4ـ استخدمي مكعب الأظافر لتدليكها فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدمويَّة وتحفيز نمو الأظافر.

5ـ عند غسيل اليدين تأكدي من تدليك الأظافر وطبقة الكيوتيكل بالصابون جيداً.

6ـ أما إن كان الأوان قد فات على هذه الإجراءات الوقائيَّة فقد حان الوقت لزيارة منتجع متخصص، لكن تذكري أنَّه يجب ألا تزيلي البشرة الميتة المتشققة التي تحيط بأظافرك لأنَّ ذلك قد يسبب عدوى لك أو لامرأة غيرك.

 

  • خطوات لتطبيق المانيكير بنفسك في المنزل:

ـ احرصي على تجهيز الأدوات اللازمة وتعقيمها جيداً للتخلص من الجراثيم وتجنب العدوى.

ـ تخلصي من الطلاء القديم باستخدام أعواد القطن ومزيل الطلاء.

ـ استخدمي القصافة لتقليم الأظافر وقص الزيادات ثم استخدام المبرد في اتجاه واحد، لكن يراعى عدم برد الأظافر وهي مبللة لأنَّها تكون أكثر عرضة للتشققات.

ـ قومي بنقع أظافرك في الماء الدافئ لمدَّة 5 دقائق، كما يمكنكِ إضافة بضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه، كما يضاف القليل من الملح الإنجليزي وبضع قطرات من عصير الليمون للتخلص من تصبغات الأظافر واصفرارها.

ـ ضعي القليل من الفازلين مع تدليك اليدين جيداً للحفاظ على الترطيب.

ـ تغسل الأظافر باستخدام فرشاة الأظافر، ثم يستخدم مقشر مناسب لفرك اليدين والتخلص من الجلد الميت.

ـ طبقي طبقة من قاعدة الطلاء واتركيها تجف ثم ضعي طلاء الأظافر من اختيارك.

ـ ضعي طبقة واحدة من الطلاء المثبت Top Coat لحماية أظافرك من العوامل الخارجيَّة والحفاظ على طلاء ثابت لمدَّة أطول. في النهاية استخدمي أعواد القطن لتنظيف حواف الأظافر والتخلص من بقايا الطلاء. 

 

اقرئي أيضاً 

وصفة سريعة لتقوية الأظافر

الأظافر الهشة... الأسباب والوقاية

تكسّر الأظافر... ألأسباب والعلاج

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة