كلف الحمل: طرق علاجه والوقاية منه

قناع الحمل أو الكلف، هو فرط تصبّغ الجلد مما يؤدي إلى ظهور بقع بنية أو رمادية على الوجه، وهي مشكلة تمر بها الحامل خلال أشهر الحمل. وتوجد عادة على الجبين وحول العينين والخدين والشفة العليا.

معلومة: يترافق غالبا مع قناع الحمل خط عمودي داكن على البطن (من السرة إلى العانة) وتصبّغ أكثر وضوحاً على هالة الحلمة.

 

اقرئي أيضاً ما هي تصبّغات البشرة؟ وما علاجها؟

 

يحدث تصبغ الجلد هذا غالباً في منتصف فترة الحمل، ما بين الشهر الرابع والسادس نتيجة لرد فعل البشرة للشمس تحت تأثير هرمونات الحمل (زيادة نشاط الخلايا الصباغية أو الخلايا المسؤولة عن تصبغ الجلد).

 

الأشخاص المعرضين للإصابة بالكلف

  • جميع النساء الحوامل قد يصابون بالكلف، ولكن ذوات البشرة الداكنة أكثر احتمالا لذلك.
  • بما أن سبب قناع الحمل (الكلف) هو الهرمونات، فإن بعض النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل (التي تحتوي على هرمون الاستروجين) قد يلاحظن ظهور الكلف حتى إن لم يكن حوامل. وتناول حبوب منع الحمل يزيد احتمالية الإصابة بالكلف في الحمل في المستقبل.

 

كيفية التخلص من قناع الحمل

يختفي الكلف غالباً بعد الولادة مباشرة. ولكن قد يستمر أحياناً حتى 6 أشهر من بعد الولادة.

 

أخيراً، في بعض الحالات النادرة، لا يختفي قناع الحمل. لذا يمكن اللجوء إلى تركيبات مزيلة للتصبّغ أو التقشير بحمض ثلاثي الكلور (وضع مادة كيميائية يطلق رد فعل التهابي للبشرة مما يدمر الطبقة القرنية من البشرة) أو مزيج من الميلاتونين وفيتامين C.

 

بالتالي يجب زيارة اختصاصي الأمراض الجلدية، ولكن اعلمي أن قناع الحمل المستمر من الصعب إزالته.

 

كيفية تجنب ظهور قناع الحمل؟

 

  • عليك إذن حماية نفسك بأقصى درجة من أشعة الشمس، عن طريق تجنب التعرض لها، وارتداء قبعة ذات حواف عريضة، ووضع كريم واقي من الشمس يحتوي على عامل حماية عالي.
  • تساعد بعض المنتجات التي تباع في الصيدليات والكريمات المضادة للبقع على منع قناع الحمل. وتحتوي على فيتامين B ومرشح قوي للأشعة فوق البنفسجية. ولكن مع أو من دون الكريم المضاد للبقع، يجب دائما تجنب التعرض للشمس.

 

انتبهي! كريمات التسمير الذاتي تبرز بقع الكلف.

 

اقرئي أيضاً

لتصبّغ البشرة... أسباب متعددة

اسباب تصبّغ منطقة الإبطين

علاج التصبّغ بكريمات التفتيح

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية