مضار الكمامة على البشرة بحسب نوعها وافضل طرق العلاج  

تتعدد مضار الكمامة على البشرة وخصوصاً اذا تم وضعها على الوجه لمدة طويلة بعد الخروج من الحجر المنزلي. فمن الممكن ان يسبب هذا بعض المشاكل الجلدية التي تنتج عن تعرق البشرة وانسداد مساماتها. وهذا يؤدي غالباً الى ظهور بعض الشوائب ومنها البثور والرؤوس السوداء اضافة الى البقع الحمراء والندوب التي تشبه آثار الجروح. ومن اجل الحفاظ على اطلالة مشرقة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد من الضروري اولاً التعرف على ابرز مضار الكمامة على البشرة لايجاد الحلول عليها. 

 

تأثير الكمامة على البشرة 

 

مضار الكمامة على البشرة

 

تشمل مضار الكمامة على البشرة العديد من الشوائب والعيوب التي يمكن ان تفسد جمالها وتحد من اشراقها ونضارتها. 

 

1 تهيج البشرة 

مضار الكمامة على البشرة

 


من الضروري وضع الكمامة على الوجه وخصوصاً قبل الخروج من المنزل لأن هذا يساهم في الوقاية من خطر الاصابة بالمرض الناتج عن فيروس كورونا المستجد. لكن يبدو ان وضعها على الوجه لمدة طويلة يمكن ان يؤدي في بعض الحالات الى تهيج البشرة وخصوصاً على الانف والذقن والوجنتين وخلف الاذنين. وفي هذه الحالة تظهر البقع الحمراء كما يتم الشعور بالحريق والوخز وخصوصاً في حال البشرة الجافة والحساسة. ويعود السبب الى ان بعض انواع الكمامات يعمل على امتصاص زيوت البشرة ويلحق الضرر بها.  
 

2 البثور 

 

مضار الكمامة على البشرة


يمكن ان تعاني من هذه المشكلة صاحبات البشرة الدهنية والمختلطة. وفي هذه الحالة يؤدي وضع الكمامة الطبية لوقت طويل الى احتباس الزهم والزيوت التي تفرزها داخلها ما يسبب انسداد مساماتها. ولهذا تظهر البثور والرؤوس السوداء احياناً. 

 

العلاج 

مضار الكمامة على البشرة


من اجل الحد من مضار الكمامة الطبية على البشرة من المهم اولاً استشارة طبيب البشرة.  ويمكن أن يوصي بأخذ بعض اجراءات الحماية. 


1 علاج تهيج البشرة 

 

مضار الكمامة على البشرة

 

يجمع خبراء البشرة على ان استخدام الكمامات المصنوعة من القماش يحد من تهيج البشرة ومن ظهور البقع الحمراء عليها. ولهذا في حال وضع الكمامة الطبية من المفيد اضافة طبقة داخلية من القماش اليها. فهذا يمنع احتكاك موادها ببشرة الوجه وتعرضها للضرر.
ومن الحلول التي يمكن ان يوصي بها الطبيب تطبيق كريم يشكل حاجزاً يحمي البشرة من تأثير العوامل الخارجية، علماً أن هذا النوع من الكريمات يتوفر في الصيدليات. 


2 علاج البثور 

 

مضار الكمامة على البشرة


في حال ظهور حب الشباب على البشرة نتيجة ارتداء الكمامة الطبية لوقت طويل ينصح بتطبيق منتج عناية جمالي يحتوي على حمض الساليسيليك. ويمكن وضعه على الوجه بلطف ثم اضافة طبقة من لوشن مهدئ يحتوي على الحمض نفسه. والاهم عدم تطبيق اي منتج تقشير لأن هذا قد  يؤدي الى تفاقم مشكلة الالتهابات. كذلك من المفيد تنظيف البشرة قبل النوم بمنتج لطيف بتركيبة الموس.  

 

نصائح مفيدة لحماية البشرة 

مضار الكمامة على البشرة


يمكن تلك الخطوات ان تساعد على الحد من اضرار الكمامة على البشرة. وفي المقابل من الضروري ايضاً الالتزام ببعض التعليمات المفيدة. 
-    عدم المبالغة في تطبيق المكياج. فمن الممكن الاكتفاء بلمسة خفيفة منه قبل ارتداء الكمامة. والسبب ان وضع طبقة كثيفة من المستحضرات يمكن ان يسبب انسداد المسامات مع ما ينتج عن هذا من مشاكل جلدية. 
-    تطبيق كريم وقاية من اشعة الشمس. تعتبر هذه الخطوة اساسية لأنها تحمي من خطر الاشعة فوق البنفسجية الضارة. ولهذا ينصح بتطبيق كريم بدرجة حماية مناسبة بعدَ استشارة الاختصاصيين. وهكذا يمكن تأمين الحماية ايضاً من مضار الكمامة على البشرة والحفاظ على اطلالة نضرة وشبابية وحيوية.   

أضف تعليقا