9 نصائح للحفاظ على البشرة في موسم الصيف

د. يونيسيوك اووه/أخصائي الجلدية 
مركز يور دنتال اند ميدكال سنتر

يعتبر فصل الصيف في دول الخليج والإمارات بشكل خاص حار ورطب بشكل كبير، ولكنه بارد وجاف في الداخل بسبب التكييف. وهذا بدوره قد يؤثر على حاجز الجلد الطبيعي ليكون عرضة للمهيجات البيئية. لذا ننصح جميع الأشخاص خاصة الذين لديهم التهاب الجلد التأتبي(الأكزيما) باتباع النصائح التالية:
1.    من المهم استخدام مرطب علاجي يحتوي على نسبة دهون الجلد الطبيعية بعد غسل الوجه مباشرة قبل     أن يجف تماماً.
2.    التنظيف بالماء الدافئ
ينصح باستخدام الماء الدافئ عند الاستحمام. فاذا غسلت وجهك بالماء الساخن أو أخذت حمامًا ساخنًا أو جلست في الساونا لفترة طويلة، يمكن ذلك أن يدمر الطبقة الدهنية من الجلد وفقدان الرطوبة وزيادة شيخوخة الجلد.
3.    أسلوب حياة منتظم
تؤدي عادات الحياة السيئة وتناول الطعام بشكل غير منتظم إلى تغيرات في مستويات الهرمون في الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى تعرض البشرة إلى حب الشباب. فالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات يؤدي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) والتي تزيد نسبة الجلوكوز في الدم.
4.    الإكثار من شرب الماء
هناك مقولة خاطئة أن شرب الماء غالبًا ما يساعد على إبقاء الجلد حيوياً أو أصغر سنًا، ولكن الحقيقة أن محتوى الماء في الجلد للناس العاديين لا يعكس كمية الماء التي يشربونها. ولكن إذا كان الشخص يعاني من   بشرة جافة، فمن المستحسن أن يكثر من شرب الماء. ولكن إذا استمر الشعور بأن البشرة غير رطبة بما فيه الكفاية، فيجب استخدام مواد أخرى التي من شأنها أن تساعد في ترطيب البشرة.
5. واقي الشمس 
يجب وضع واقي الشمس باستمرار بغض النظر عن الموسم. وتبلغ درجة الأشعة فوق البنفسجية في منتصف النهار ارتفاعاً كبيراً، لذلك فان ممارسة الأنشطة الخارجية في الهواء الطلق بدون كريم واقي من الشمس، يمكن أن تؤثر سلباً على البشرة وتسرع من الشيخوخة.
6. النوم الكافي
تحتاج البشرة إلى النوم الكافي لتجددها وبناء حاجز قوي من الجلد.  
7. التقشير
يقوم معظم الأشخاص بترك خلايا الجلد الميتة غير متقشرة، وهذا يسبب تراكم للطبقة القرنية على سطح الجلد ويسبب مشاكل جلدية. من المستحسن زيارة طبيب الأمراض الجلدية بشكل دوري واجراء جلسات التقشير المناسبة للبشرة لتكون مشرقة صافية خالية من الشوائب. ولا ينصح باستخدام التقشير القوي والأقنعة والتونر التي تحتوي على الكحول فيمكن أن تؤثر سلباً على البشرة وتجعلها جافة، بالإضافة لضرورة حقن البشرة بالكولاجين والفيتامين لإضفاء النضارة والحيوية.

8. ماسك الوجه
ننصح بالاستغناء عن التونر بعد التنظيف في المساء للبشرة الجافة، يمكن وضع ماسك الترطيب لمدة 10-15 دقيقة. ومن الضروري إزالة الماسك قبل أن يجف ووضع المرطب على الفور لمنع تبخر الرطوبة.
9. تناول الفيتامينات
يساعد فيتامين هـ دائمًا على منع شيخوخة الجلد كما يساعد فيتامين سي أيضًا على التبييض، لذا من المفيد تناول الفاكهة أو الخضار. إذا كان هناك صعوبة، يمكن ببساطة تناولها كمكمل غذائي.

أضف تعليقا