شابات سعوديات متميزات في الإبتكار

10 مخترعات سعوديات مبدعات اختارتهن لجنة سيدتي عن فئة الابتكار والاختراع، حيث تمكنّ من صنع الفرق من خلال كفاءتهن وإبداعاتهن في مختلف المجالات، فهن مؤثرات وملهمات، ومثالاً يحتذى به.

 


1- آلاء القرقوش
ناشرات الصوت

 

 

ابتكرت آلاء نوعاً جديداً من ناشرات الصوت، بعدما لاحظت أن كثيراً من المباني تفتقر لدراسة النواحي الصوتية.


وتمكنت من عرض ابتكارها في مؤتمرات ومعارض سعودية ودولية، ونال الكثير من الدعم من قِبل المتخصصين في مجال الصوتيات، كما تمكنت من الحصول على براءة اختراع سعودية وأمريكية من مكتب البراءات الأمريكية.

 


2- أصايل جريبي
الهيدروجين بدل النفط

 


ابتكرت خلية أسمتها «الخلية الكهروهيدروجينية» لإنتاج الكهرباء ذاتياً، بالاعتماد على الهيدروجين بدلاً من النفط، وابتكرت خلية كهروهيدروجينية ‏لإنتاج وقود المستقبل والكهرباء ذاتياً، وفازت بالمركز الذهبي لأولمبياد الإبداع 2016، وتأهلت باختراعها على مستوى المملكة 2017‏، وحصلت على المركز الأول ‏بوسام التميز بتعليم صبيا.


 

3- سديم المري
يد آلية بتقنية ثلاثية الأبعاد

 

 

تم اختيار سديم المري ضمن الفائزين بمبادرة المبتكرين الشباب دون الـ35 عاماً ضمن فعاليات مؤتمر «إيمتيك مينا» للتقنيات الناشئة، الذي نظمته مؤسسة دبي للمستقبل، بالتعاون مع «هيكل ميديا» واستضافته دبي للمرة الأولى في المنطقة؛ تقديراً لنجاحها بابتكار يد آلية بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد مع شركائها، تترجم النصوص العربية المدخلة في تطبيق الهاتف المحمول، وهو ما سيفتح باب التواصل لمئات الملايين من الصم في الوطن العربي، كما يمكن استخدام هذه التقنية كأداة للمساعدة في تعليم لغة الإشارة للصم، والذين يرغبون في تعلم لغة الإشارة.

 


4- سارة الجبيلان
طوق لخدمة فئة الإعاقة الفكرية

 

طالبة ثانوي، ابتكرت جهازاً يخدم فئة الإعاقة الفكرية، وهو طوق يساعد في تشخيص الحالة المرضية والصحية والنفسية لذوي الإعاقة الفكرية الشديدة، وهو عبارة عن طوق يوضع على الرأس، مزود بحساسات متوزعة على مناطق معينة في الرأس تقوم بالتقاط الإشارات العصبية، تُرسل بعدها بشكل لاسلكي عبر تطبيق مرتبط بالهاتف لتظهر بشكل نص مقروء؛ لمعرفة الحالة النفسية والصحية من معدل نبضات القلب ودرجة الحرارة وإمكانية متابعتها باستمرار.

 

 

5- شيماء المزيعل
قفاز الكتروني

 


ابتكرت قفازاً ذكياً يعالج مرض انكماش اليد العصبي، الذي يؤثر على وظيفتها ونالت براءة اختراع، كما حصدت الميدالية الذهبية في معرض بريطانيا الدولي للاختراعات.


وكذلك يتم ربط القفاز إلكترونيّاً عن طريق تطبيق إلكتروني «Application» مع جوال المريض؛ ليعلم مستوى الانكماش لديه، والمدة المتبقية لشفاء الانكماش.

 


6- غادة بنت عبدالله القحطاني
عقد الحياة

 


 
طالبة طب في تخصص الطب والجراحة، حصدت المركز الأول والميدالية الذهبية خلال مشاركتها في معرض «إينا العالمي» للاختراعات بمدينة نورنبرغ بألمانيا، وذلك عن اختراعها «عقد الحياة»، وهو عبارة عن «جهاز صغير يساعد مرضى الانسداد الرئوي المزمن في التنفس به بكل خفة ويسر، حيث يمارسون حياتهم وأنشطتهم اليومية من دون أية إعاقة أو صعوبات، كما هو في الحاجة لـ(أسطوانات الأكسجين) خارج المنزل، بالإضافة إلى قياس العلامات الحيوية المعروفة، وهي نسبة الأكسجين بالدم ومعدل نبضات القلب والحرارة»، وحصل الاختراع على أربع ميداليات من مشاركات دولية في عدة معارض ومسابقات، وهي معرض بولندا للمخترعين، ومعرض سيؤول الدولي للاختراعات في كوريا الجنوبية، ومعرض أرخميدس في روسيا، وأخيراً معرض إينا في ألمانيا، وقد تم تسجيله كبراءة اختراع في كوريا والخليج.

 


7- مها السعدون
واقي الإصابات وقرحة الفراش

 


مبتكرة سعودية تعمل في وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية، حصلت مؤخراً على الميدالية الذهبية من معرض جنيف الدولي للاختراعات.


كما حصلت على العديد من براءات الاختراع، منها: اختراع بدائل مضخات الضغط العالي، وهو الاختراع الذي حصل على المركز الرابع في اللقاء العلمي السادس بجامعة الملك سعود، وحصلت أيضاً على براءة اختراع وحدة ميكانيكية لتوليد الكهرباء من عجلة بلتون.


وكان من أبرز اختراعاتها اختراع «واقي الإصابات وقرحة الفراش»، الذي حصلت به على المركز الأول في اللقاء العلمي السابع على مستوى طلاب وطالبات جامعة الملك سعود.


وحصلت على الميدالية الذهبية في مجال «حماية البيئة -الطاقة»، من معرض جنيف الدولي للاختراعات لعام 2018، عن اختراعها «المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس».

 

 

8- نوال فهد المالكي
العلاج الكيميائي بالنانو

 


ابتكرت علاجاً للسرطان باستخدام تكنولوجيا النانو والعلاج الكيميائي والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI؛ حيث يتم استخدام العلاج الكيميائي بالنانو والحقن الموضعي؛ ليعطي جرعة مركزة عالية موضعية من العلاج، في علاج الخلايا السرطانية مع تجنيب الخلايا السليمة التعرض للعلاج الكيميائي بنسبة عالية، أغلب المستفيدين من الابتكار هم ذوو حالات مرضى السرطان، وخصوصاً في مراحله الأولية؛ حيث يعمل على تلطيف الحالات المتأخرة وتحسين الحياة بأقل ألم.

 


9- نورة العمري
تعزيز كفاءة الألواح الشمسية

 


حصلت على جائزة المركز الرابع في مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة، عن مشروعها العلمي «تعزيز كفاءة الألواح الشمسية باستخدام الأنابيب الحرارية والمولدات الكهروحرارية»، كما حصلت على مشروعها وابتكارها أيضاً جائزة من جامعة كارنيغي ميلون.

 


10- ود السعدون
دمج الخلايا الشمسية والمكثفات الهوائية

 


فازت السعدون مؤخراً بجائزة أولمبياد إبداع 2020، من بين 67،000 ألف متسابق لتحقق المركز الأول، عن بحثها الذي يتلخص بدمج الخلايا الشمسية والمكثفات الهوائية؛ للحصول على الطاقة الشمسية وتخزينها، وبموجب ذلك تم ترشيحها للمشاركة في تمثيل السعودية في المسابقة الدولية آنتل آسيف 2020.

 

 

إقرئي ايضًا:

 

المديرية العامة للجوازات السعودية تؤكد أنه لن يسمح بعودة المقيمين إلى السعودية إلّا بعد إنتهاء كورونا

هيئة السعودية للسياحة تعلن عن إطلاق موسم صيف السعودية "تنفس"

 

أضف تعليقا