الحناء.. مستحضر الجدات السعوديات لا تستطيع الفتيات التخلي عنه

تتذمر الفتيات السعوديات كثيراً من أفكار الأمهات والجدات، في ما يتعلق بالمظهر الجمالي، لأنَّه على ما يبدو لا يوجد في هذا الزمن أي تقارب بين ذوق الأم وابنتها، لذلك فإنَّ موجة النقد المتبادلة بينهما آخذة في التوسع، إلا أنَّ الفتيات اللاتي يحاولن أن يظهرن أنفسهنَّ بشكل مبالغ فيه على أنهنَّ جيل مختلف لم يستطعن هجر كل شيء يتعلق بالماضي وأحد هذه الأشياء هو «الحناء».

 

اقرئي أيضاً الحناء البيضاء... أجمل النقوش للعروس السعودية  

 

·       طقوس الحناء والجدات:

 لقطات كثيرة في عمليَّة تحضير الحناء تستدعي الاهتمام اليوم في عصر الاستسهال بكل شيء حتى في أمور الزينة. ومن اللافت أن نرى نساء مسنات لا يزلن يحافظن على هذا الموروث الشعبي بكل حذافيره بدءاً من الإتيان بأوراق الحناء المجففة والإمعان في دقها وترطيبها باللومي ومنقوع الشاي حتى يتماسك الخليط.

 

·       معايير اختيار الحناء المناسبة لك:

ـ بحسب لون البشرة وحجم اليد.

ـ وما إذا كانت المحنّاة متزوجة أم عزباء، لكن النقوش اليوم على اختلافها باتت مباحة للجميع بحسب الرغبة. في حين أنَّ المرأة قديماً كانت تلتزم بالرسوم ونوع المناسبة، وما إذا كانت ذاهبة إلى عرس أم حفلة عاديَّة، أو مجرد وضع الحناء لتتبرَّد من حرِّ الشمس.

 

·       تحضير الحناء بالطريقة القديمة:

 كانت الجدات يعجّن الحناء بالماء والليمون اليابس المعروف بـ«اللومي».  وكلما أرادت المرأة أن يكون اللون داكناً عليها إضافة المادَّة بكميات أكبر وعلى مراحل متتالية. وعلى الرغم من انتشار الحناء الجاهزة بالأسواق غير أنَّ كثيراً من الجدات يفضلن تحضيرها بأنفسهنَّ للزبونة أو لعائلتها؛ لأنَّ الأصناف الجاهزة تتضمن أحياناً مواد كيماويَّة ضارة.

 

·       تحضير الحناء بالطريقة الحديثة:

المقادير:100 غ  كيس مسحوق حناء ممتاز للرسم على الجسم، عصير ليمون، سكر، بلاستيك لف، زيت رافينسارا أو زيت الشاي.

 

·       الخطوات

ـ ضعي كميَّة الكيس في الوعاء الخزفي.

ـ امزجي ملعقة من السكّر مع مسحوق الحناء واخلطيه جيداً، فالسكر يساعد الحناء للبقاء أطول فترة ممكنة على الجلد من دون تشقق مع جعل اللون أغمق، كما يجعل معجون الحناء أنعم وأسهل للعمل.

ـ أضيفي كميَّة عصير الليمون ليصبح المعجون مثل العجينة.

ـ يمكنك أن تستعملي الخل أيضاً أو أي عصير حمضيات آخر. فهو يساعد على إطلاق الأصباغ النباتيَّة في الحناء.

ـ غطي وعاء السيراميك بورق البلاستيك الشفاف واتركي المعجون لبعض الوقت حتى تظهر الأصباغ النباتيَّة. ستعرفين متى تبدأ الأصباغ بالظهور بمجرد تغيُّر لون الحناء إلى لون بني «عكس لونه الأخضر الأصلي».

ـ قومي بإضافة الزيت الأساسي الذي يجعل الحناء أدكن. فزيوت العلاج بالعطور هي الأكثر أماناً للجلد.

ـ وأخيراً قومي بتغطية الوعاء جيداً وضعيه في البراد حتى تبرد الحناء أو تجمّد إذا كنت لن تستعمليه خلال بضعة أيام.

 

اقرئي أيضاً

من السعودية الحناء والسدر.. لشعرٍ صحيّ وكثيف

للعروس السعودية... نصائح لليلة الحناء

تعلّمي طريقة تطبيق الحناء على شعرك

أضف تعليقا