تدابير استباقية في السعودية لمواجهة كورونا

المزيد من الخطوات والتدابير الإستباقية الوقائية والمبادرات والإرشادات التوعوية الموفقة والتي دائماً تثبت أن السعودية دائماً يهمها المواطن والمقيم بالدرجة الأولى في مواجهة فيروس كورونا.

 

تدابير استباقية في السعودية لمواجهة فيروس كورونا

كورونا

جولات رقابية على منافذ بيع الأغذية بنجران للتأكد من الاشتراطات الصحية

كورونا

نفذت أمانة منطقة نجران والبلديات التابعة لها في محافظات المنطقة أمس، 438 جولة رقابية على المنشآت والمحلات المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة، للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية وتعزيز الإجراءات الاحترازية والوقائية. وأكد أمين منطقة نجران المهندس حمد بن حسين عيبان، مواصلة الأمانة والبلديات التابعة لها في محافظات ومراكز المنطقة أعمالها الرقابية الميدانية على مراكز المواد الغذائية ومحلات الفواكه والخضار للتأكيد من تطبيقها للاشتراطات البلدية والصحية حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين، داعياً الجميع للتقيد بالإجراءات الاحترازية والاستفادة من خدمات الأمانة الإلكترونية، والتواصل عبر تطبيق بلدي أو على الرقم 940 لتقديم البلاغات والشكاوي.

 

إطلاق خدمة "فرجت"

كورونا

أطلقت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للسجون عبر منصة " أبشر " الإلكترونية خدمة فُرِجَت. وتهدف الخدمة إلى توفير وسيلة آمنة وسهلة يستطيع المواطن والمقيم من خلالها التبرع لمستحقي المساعدة من المحكومين في القضايا المالية غير الجنائية، وسداد ديونهم حيث يتم الإفراج الفوري عنهم. وقد أسهمت عدد من الجهات في دعم هذه المبادرة فنياً وإجرائيًا مثل وزارة العدل، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، مؤسسة النقد العربي السعودي.

 

آلية جديدة  طورها مستشفى الملك عبدالله في جامعة الأميرة نورة لحماية الممارس الصحي عند التعامل مع مصابي كورونا

كورونا

نجح الفريق الطبي بقسم طوارئ مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، في تطوير آلية صندوق الضغط السلبي البلاستيكي لحماية الممارس الصحي. إن فكرة هذا المنجز تكمن في تطوير آلية تمنع انتقال العدوى بصورة أفضل، وتتغلب على بعض التحديات في آليات مشابهة.

وضمن المميزات التي يتميز بها الصندوق، احتوائه على فلتر موصول بصمام يمكن توصيله مباشرةً بجهاز شفط ليخلق ضغطًا سلبيًا داخل الصندوق يمنع انتشار الرذاذ لخارجه، ويغطي الصندوق غطاء بلاستيكي يسمح بحرية حركة يدي الممارس الصحي الذي يقوم بعملية التنبيب الهوائي. ويتيح الغطاء البلاستيكي المرن المجال للمساعد التعاون مع الممارس الصحي من خلال فتحتين جانبيتين، وبالتالي يضمن الصندوق مع غطائه البلاستيكي عدم تسريب أي رذاذ متطاير من فم المريض، ويمكن استبدال الكيس البلاستيكي ونقله وتركيبه بسهولة، بالإضافة إلى أنه غير مكلف.

 

جدة تسجل ارتفاعًا في أعداد المتعافين من الإصابة بكورونا

كورونا

ارتفعت حالات التعافي من فيروس كورونا في جدة إلى 1869 متعافياً، لتأتي كثالث مدينة في أعداد المتعافين على خارطة كورونا اليومية بعد مكة المكرمة بـ 2655 والرياض بـ 2113، فيما بلغ عدد المتعافين على مستوى المملكة 10144 حالة..

 

خدمات التطبيق الجديد لـ"الصحة" على "واتساب"

كورونا

أطلقت وزارة الصحة قناتها الجديدة على "واتساب" لتسهيل وصول خدماتها إلى كل مواطن ومقيم. ويمكن الاستفادة من الخدمة التفاعلية الجديدة عن طريق "واتساب" من خلال الرقم 920005937 للاستفسار عن أهم المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس كورونا.

ويقدم الرقم 7 خدمات وهي "معلومات عن فيروس كورونا، ومواقع المراكز الصحية الأولية، خدمة موعد، بادر بالتطوع الصحي، التبرع بالدم، نصائح رمضان، ومركز الصحة 937". ويمكن للمشترك الحصول على المعلومات العامة والتوعوية عن فيروس كورونا والتحديث اليومي للحالات المؤكدة ومعرفة سبل الوقاية.

يقدم الرقم الدليل التوعوي للوقاية من كورونا المستجد وأبرز الأسئلة الشائعة عن كورونا المستجد والشائعات المتداولة لنفيها واستفسارات تتعلق بلبس الكمامة وغسل اليدين وكيفية الوقاية من كورونا لمرضى السكري وآداب العطاس وكيفية القيام بالحجر المنزلي والامراض المزمنة لحماية الحامل والجنين واستلام الطلبات.

 

وزراة الصحة تدعو للقيام بالفحص المخبري عبر تطبيق "موعد"

كورونا

أكد المتحدث باسم وزراة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أنه سيتم تنفيذ الفحص الموسع على مراحل، حيث تم البدء بالمسح النشط الموجّه. وقال "العبدالعالي" خلال المؤتمر الصحفي اليومي لبحث مستجدات فايروس كورونا: بدأت الآن المرحلة الثانية عبر تقديم الدعوات لمن قام بالتقييم الذاتي عبر تطبيق موعد لتطبيق الفحص المخبري.

وأضاف، ردًا على استفسار حول أن تطعيم الدرن يخفف من أعراض الإصابة بالفيروس: من يقول بأن التطعيم ضد الدرن يخفف أعراض فيروس كورونا أو قد يُبعد الإصابة بالفيروس، فهذا حديث بلا سند علمي، ويحتاج إلى أبحاث ودراسات تثبت صحته.

 

المملكة تتخطى حاجز الـعشرة آلاف حالة تعافٍ من فيروس كورونا

كورونا

تخطّت المملكة العربية السعودية حاجز عشرة آلاف حالة تعافٍ من فيروس كورونا الجديد،  حيث بلغ إجمالي عدد الحالات التي تماثلت للشفاء 10144 حالة حتى الآن. وكانت وزارة الصحة قد سجلت أرقاماً عالية في حالات التعافي من كورونا في المملكة على مدى ثلاثة أيام متتالية، ولله الحمد.

 

توزيع 200 سلة من جمعية هدية منصور العامر بـ"طندباوي مكة"

كورونا

وقف مدير مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة ساعد بن محيل الصواط، وعدد من موظفي المركز، بحضور مدير عام جمعية هدية منصور العامر في حي الطندباوي "شارع المنصور " بمكة المكرمة، على توزيع 200 سلة مقدمة جمعية هدية للأسر المتضررة إثر جائحة كورونا. جاء ذلك ضمن حملة مجتمع واعي المنبثقة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة الأسر المتأثرة خلال أزمة كورونا.

وعبّر "العامر" عن شكره لمركز التنمية الاجتماعية بمكة على الدور الكبير في دعم الجمعيات الخيرية والتواجد في الميدان؛ لمتابعة سير العمل، ووصول السلال الغذائية والخدمات للأسر في الأحياء المتأثرة من العزل الوقائي إثر جائحة كورونا. وأشاد "العامر" بشركاء جمعية هدية من المتبرعين والقطاع الخاص وتسابقهم لتقديم خدمات مميزة للأهالي بمكة المكرمة.

اقرئي أيضاً:

أحكام وعقوبات بحق المخالفين للتدابير الوقائية من كورونا في السعودية

استمرار الجهود العظيمة في السعودية لمواجهة كورونا

السعودية نموذج العطاء والمبادرات الإنسانية في شهر رمضان

أضف تعليقا