أسباب الصداع في رمضان.. وطرق مذهلة لتفاديه

أسباب الصداع في رمضان عديدة وغالباً ما يؤدي الصيام إلى صداع خفيف أو معتدل، ولكن هناك طرقاً لإدارة أسباب الصداع في رمضان فلا تدع الصداع يؤثر على صيامك.

 

اقرئي ايضا : مشروب غير متوقع يُخلصك من الصداع أول أيام رمضان

 

 تعد أبرز أسباب الصداع في رمضان انخفاض نسبة السكر في الدم وزيادة الإجهاد وسحب الكافيين.

 

 

 

 

 

يقول الدكتور إليوت شيفيل، المدير الطبي لعيادة الصداع وخبير الصداع «إنه يمكنك التحكم في هذا الصداع دون أن تفطر».

أسباب الصداع في رمضان والحل الأمثل لعلاجها

 

إليك ثلاثة أسباب وطرق بسيطة لإدارة أسباب الصداع في رمضان:
 

 

1. أسباب الصداع في رمضان وسحب الكافيين
 

 

 

 

 

هذه مشكلة شائعة إذا كنت معتاداً على شرب العديد من أكواب القهوة كل يوم. يقول الدكتور شيفيل: «يمكن للمرضى في كثير من الأحيان منع الصداع من خلال تقليل استهلاك الكافيين في الأسابيع التي تسبق صيامهم».
ومع ذلك، بالنظر إلى أن شهر رمضان قد بدأ بالفعل، يقترح الدكتور شيفيل تناول فنجان من القهوة القوية قبل أن تبدأ صيامك كل يوم، مما سيساعد على منع صداع سحب الكافيين.
 

 

2. أسباب الصداع في رمضان ونقص السكر في الدم
 

 

 

 

 

انخفاض نسبة السكر في الدم (أو نقص السكر في الدم) هو أحد الأسباب الشائعة للصداع. إذا تناولت وجبة تحتوي على نسبة عالية من السكر قبل أن تبدأ في الصيام، فقد تتسبب في ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم - سيتبع ذلك انخفاض سريع يمكن أن يسبب الصداع.
يقول الدكتور شيفيل: «إن تناول وجبة تحتوي على نسبة منخفضة من السكر في السحور قد يمنع ظهور الصداع أثناء النهار».
يصنف الجهاز الهضمي الكربوهيدرات وفقاً لكيفية تأثيرها على مستويات السكر في الدم - ينتج انخفاض الكربوهيدرات المعيارية انخفاضاً بسيطاً في مستويات الجلوكوز في الدم والأنسولين.
 

 

3. أسباب الصداع في رمضان والجفاف
 

 

 

 

 

يقول دكتور شيفيل: «يتكون الدماغ البشري في الغالب من الماء، وهو حساس جداً لكمية المياه المتاحة له». «عندما يكتشف الدماغ أن إمدادات المياه منخفضة للغاية، فإنه يبدأ في إنتاج الهيستامين»، يتسبب الهيستامين بشكل مباشر في الألم والإرهاق - ويسبب الصداع والطاقة المنخفضة.

 

علاج الصداع في رمضان

 

ينصح الدكتور شيفل بشرب كميات كبيرة من الماء قبل أن تبدأ الصيام ومرة ​​أخرى عندما تنهيها.
يقول الدكتور شيفيل إنه يجب عليك قدر الإمكان تجنب التعرض لمحفزات أخرى تسبب الصداع، مثل الإجهاد والتعب وقلة النوم أثناء الصيام خاصة إذا كنت عرضة للصداع. «الراحة والنوم غالباً ما يساعدان في منع التعرض للصداع، ويختفي الألم غالباً عند الإفطار».

 

متى تتصل بطبيبك؟

 

إذا وجدت أن صداعك يتعارض مع صيامك، يجب عليك التحدث مع طبيبك لإيجاد طرق لتخفيف الألم. تقدم عيادة الصداع عدداً من التقنيات التي تساعد. إذا استمر صداعك بعد الصيام أو كان شديداً، يجب عليك التحدث إلى الطبيب.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان