فيروس كورونا.. كل ما تريد معرفته المرأة الحامل

مع الإعلان عن تفشي فيروس كورونا COVID-19 على أنه وباء، فإن القلق بشأن ما يمكن أن يعنيه الفيروس للنساء الحوامل أمر بالغ الأهمية. ومع ذلك، يؤكد خبراء الرعاية الصحية والعلماء أنه بقدر ما تشير الدراسات والبحوث الحالية، لا يوجد دليل على أن النساء الحوامل في خطر متزايد من [COVID-19 1] إليك بعض الشكوك الأكثر شيوعًا المتعلقة بعدوى فيروس كورونا والحمل.

 

اقرئي ايضا : فيروس كورونا.. هل هو خطر على طفلك وكيف تحميه؟

 

1. هل يمكن أن يسبب COVID-19 مشاكل للحمل؟

 

 

 

 

وفقًا لأحدث البيانات، لم يتم الإبلاغ عن وفيات النساء الحوامل بسبب فيروس كورونا. لذلك، حتى الآن، لا يوجد دليل يشير إلى أنه تسبب COVID-19 في حدوث مشاكل أثناء الحمل، أو يؤثر على صحة الطفل بعد الولادة.

 

2. ما هو تأثير الفيروس على النساء الحوامل؟

 

يشير خبراء الصحة إلى أن الغالبية العظمى من النساء الحوامل سيعانين فقط من أعراض خفيفة أو معتدلة تشبه أعراض البرد.

 

 

 

 

3. هل يمكن أن ينتقل COVID-19 من المرأة الحامل إلى الجنين أو الوليد؟

 

الجواب: تشير التقارير الأولية إلى أن COVID-19 قد لا يصيب النساء الحوامل أو أطفالهن حديثي الولادة. ومع ذلك، فإن أحد المخاوف هو أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الإنفلونزا بشدة عندما يحملن؛ لأن الحمل يثبط جهاز المناعة.

 

 

 

 

4. هل في المراحل الأخيرة من الحمل، تصبح الأعضاء بما في ذلك الرئتان أقل قدرة على تدوير الهواء، مما يجعلها أكثر عرضة للعدوى؟

 

وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن جامعة Huazhong للعلوم والتكنولوجيا في الصين، تمت دراسة أربع نساء مصابات بالفيروس عندما أنجبن أطفالهن الأربع. وأظهرت النتيجة أن النساء الأربع مصابات بالفيروس، لكن الأطفال الأربع ولدوا بصحة جيدة، دون أي أعراض لـCOVID-19. «يعاني طفل واحد من مشاكل خفيفة في التنفس لكنه تعافى بشكل جيد بعد بضعة أيام من العلاج. أصيب طفلان بطفح جلدي، ولكنه اختفى في غضون 10 أيام دون علاج. وقد تم اختبار ثلاثة أطفال للكشف عن الفيروس، ولم يصب أي منهم بالفيروس.

 

 

 

 

5. إذا كانت الحامل مصابة بـCOVID-19 أثناء الحمل، فهل ستؤذي الجنين؟

 

الجواب: كان هناك عدد قليل من المشاكل المبلغ عنها في الحمل أو ولادة الأطفال المولودين لأمهات ثبتت إصابتهن بـCOVID-19 أثناء حملهن، مثل الولادة قبل الأوان ومشاكل في التنفس لدى الأطفال.

 

 

 

 

6. ما الذي يمكنني فعله لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

 

الجواب: أهم شيء هو غسل يديك بانتظام وفعالية بمجرد وصولك من الأماكن العامة إلى منزلك أو مكان عملك.

 

 

 

 

7. ماذا يجب أن أفعل إذا اعتقدت أنني قد أصبت بالفيروس التاجي؟

 

الجواب: إذا كنت حاملاً وتعانين من ارتفاع في درجة الحرارة وسعال حديث ومستمر، ننصحك بالبقاء في المنزل لمدة 7 أيام. تجنب الخروج، خاصة إلى الصيدلية أو المستشفى. أخبري طبيبك أيضًا بأن لديك أعراضًا موحية بفيروس كورونا.

 

 

أضف تعليقا