احذري تناول الأطعمة الجاهزة لهذه الاسباب!

يتسبب الاستهلاك المنتظم للوجبات السريعة مثل البرجر والبيتزا والساندويتشات والمعجنات التي تحتوي عادة على مكونات ضارة مثل السكر وزيت النخيل وشراب الذرة عالي الفركتوز والدقيق الأبيض والمحليات الصناعية والدهون غير المشبعة العديد من الأضرار الصحية‘

 

اقرئي ايضا : 7 أطعمة تخفف ألم الدورة الشهرية وتقلل التشنجات.. تعرفي عليها

 

إليك أبرز تلك الأضرار 

 

1. يسبب مشاكل في الذاكرة

 

 

 

 

استهلاك الوجبات السريعة قد يؤدي إلى تدهور الذاكرة الخاصة بك. إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر قد يؤدي إلى إبطاء سرعة التعلم والذاكرة والانتباه.

 

2. يقلل الشهية

 

 

 

 

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة والمقلية إلى إرسال إشارات مختلطة إلى المخ، مما يجعل من الصعب معالجة مقدار الجوع الذي تشعر به وما مدى رضاك. تناول الأطعمة غير المرغوب فيها سيحرم جسمك من العناصر الغذائية الأساسية ويقتل شهيتك عن طريق الحفاظ على معدتك ممتلئة لفترة طويلة من الزمن. هذا يقلل من استهلاكك للأطعمة الصحية.

 

3. قد يسبب الاكتئاب

 

 

 

 

إن تناول الأطعمة السريعة يغير النشاط الكيميائي للدماغ وقد وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، مقارنة بأولئك الذين يتناولون أطعمة أقل سرعة.

 

4. يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

 

أظهرت دراسة نشرت في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للوقاية من السرطان وجود علاقة بين استهلاك الوجبات السريعة وخطر الإصابة بسرطان القولون. وجدت نتائج الدراسة أن تناول الأطعمة السريعة مثل الفلافل ورقائق البطاطس ورقائق الذرة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

5. ضعف الهضم

 

 

 

 

الأطعمة غير المرغوب فيها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ومتلازمة القولون العصبي، كما أنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الحموضة والإمساك والانتفاخ. السبب في كون هذه الأطعمة السريعة غنياً بالصوديوم الذي يسمح بتراكم احتباس الماء في المعدة، مما يجعلك تشعر بالانتفاخ.

 

6. يؤدي الى زيادة الوزن

 

أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب الوقائي والنظافة وجود صلة بين استهلاك الوجبات السريعة ومخاطر السمنة.

 

7. يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب

 

 

 

 

الأطعمة السريعة مثل الصودا والبيتزا والكعك والمعجنات والبطاطا تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون غير المشبعة. من المعروف أن الدهون غير المشبعة تزيد من الكوليسترول السيئ وتخفض الكوليسترول الجيد، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب.

 

8. ارتفاع مستويات السكر في الدم

 

الأطعمة غير المرغوب فيها تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة التي تسبب ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم. إن تناول الأطعمة غير المرغوب فيها في كثير من الأحيان سيغير مستوى الأنسولين الطبيعي، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين.

 

 

أضف تعليقا