علاج غازات الأطفال

تراكم الغازات فى البطن من أكثر المشاكل الشائعة بين الأطفال وخاصة الأطفال الرضع، وهو من الأمور الطبيعيه التى لا تدعي للقلق ولها العديد من الأسباب، منها الرضاعة الصناعية، وعدم تجشؤ الطفل بعد كل وجبة من الرضاعة، حتى يستطيع الطفل إخراج الغازات من جوفه، ونوعية الطعام الذى تتناوله الأم إذا كانت الرضاعة طبيعية بالطبع يؤثر على الرضيع، فالأطعمة الغنية بالكبريت مثل الكرنب تسبب غازات البطن للطفل، وللتخلص من غازات البطن عند الأطفال بطرق طبيعية ننصحك بمتابعة قراءة هذا المقال للتعرف على العلاجات الطبيعيه لغازات الأطفال.

 

علاج غازات الأطفال

 

علاج غازات الأطفال

اقرئي أيضاً:

أسباب الشخير عند الأطفال


تجشؤ الطفل بعد الرضاعة مباشرة


ينبغي على الأم مساعدة الطفل على التجشؤ أو التكريع بعد الرضاعة مباشرة، حتى يستطيع الطفل إخراج الغازات من جوفه وتجنب حدوث مغص للطفل.

 

الوقت الكافي للرضاعة


ينبغي على الأم أن تعطي طفلها الوقت الكافي للرضاعة، حتى يستطيع الطفل الرضاعة بهدوء من دون ابتلاع الهواء الذي يسبب له الغازات، فمن الضروري أن لا يقل وقت الرضاعة عن ٢٠ إلى ٣٠ دقيقه.

 

تدليك البطن


تدليك بطن الطفل بشكل دائري يساهم في إخراج الغازات بسهولة.

 


تمرين العجلة للطفل


تحريك قدم الطفل كأنه يقود الدراجة يساعد على تحريك الأمعاء، وبالتالي إخراج الغازات من بطنه بسهولة.

 

الابتعاد عن تناول الأطعمه المسببة للغازات


على الأم اختيار الأطعمة التى لا تسبب الغازات وتتناولها، لأن ما تتناوله الأم يصل لرضيعها من خلال حليب الثدي الذى يتناوله الطفل.

 


تغيير اللبن الصناعي


قد يكون نوع اللبن الصناعي الذي يقوم الطفل بإرضاعه سبباً فى حدوث الغازات، فإذا وجدت الطفل يعاني من الغازات المستمرة، فينبغي عليك استشارة الطبيب لتغيير نوع اللبن إذا كان اللبن القديم يسبب له ذلك.

 

النوم على البطن

اقرئي أيضاً: علاج البلغم عند الأطفال


النوم على البطن


نوم الطفل على بطنه يساعده على إخراج الغازات وتقليلها.


أيضاً تناول الأعشاب


تعمل الأعشاب مثل اليانسون والشعير والنعناع على تهدئة آلام المعدة، وبالتالي التخفيف من غازات البطن المزعجة.

 

تدفق اللبن للرضيع برفق


يراعى التأكد من معدل تدفق الحليب الى الطفل وأن يكون التدفق بشكل مناسب وليس سريعاً لمنع مرور الهواء إلى الرضيع الذي يسبب الغازات.

 

 

 

 

أضف تعليقا