اسباب احتقان الثدي وعلاجات منزلية فعالة للحد من الالم

الرضاعة الطبيعية هي واحدة من اجمل وجبات الام، لكنها قد تأتي بصحبة بعض التحديات مثل احتقان الثدي والالم المستمر. يحدث احتقان الثدي في الغالب بسبب انتاج الحليب بوفرة، وفي بعض الحالات قد تكون بسبب مشكلة صحية.
 

اقرئي ايضا : فحص الثدي ضروري أثناء الحمل لهذا السبب

 

ما هو احتقان الثدي؟

 

احتقان الثدي يعني انتفاخ في الثدي يصاحبه ألم بسبب الإفراط في انتاج الحليب. عادةً ما يكون احتقان الثدي أمرًا طبيعيًا في فترة ما بعد الولادة ، ولكن في بعض الأحيان قد يكون هناك سبب إضافي،إليكِ الأسباب الشائعة لاحتقان الثدي:

1-تدفق الحليب: تنتج قنوات الحليب كمية كبيرة من الحليب في وقت واحد ، مما يتسبب في زيادة حجم الثدي بسرعة.

 

 

احتقان الثدي

 

 

2- تأخر الرضاعة بعد الولادة: يشجع الأطباء عادة الأمهات على البدء في الرضاعة بمجرد ولادة الطفل. لكن في بعض الأحيان قد تكون الأم غير قادرة على إطعام الرضيع لعدة ساعات إلى أيام بعد الولادة. قد يكون السبب في ذلك أنها تتعاطى الدواء بعد الولادة لتسريع التعافي، لكن إنتاج الحليب يسير بالطريقة المعتادة ، ويتم ملء الثديين ما يسبب الاحتقان والألم.

3- أنماط الرضاعة الخاطئة: أنتِ بحاجة إلى الحفاظ على نمط ثابت للرضاعة الطبيعية للسماح لطفلكِ بالشعور بالجوع في أوقات محددة وأيضًا تنظيم معدل إنتاج حليب الثدي. يمكن أن يتسبب تخطي مواعيد الرضاعة، أو إيقاف الرضاعة الطبيعية فجأة في تكوين فائض الحليب في الثدي. قد يحدث احتقان الثدي أيضاًعندما يرضع الطفل فجأة أقل من المعتاد.

4- صعوبات الرضاعة: إذا كان طفلك لا يمسك بالحلمة بشكل صحيح ، فلن يحصل على ما يكفي من الحليب لتفريغ ثدييك ، مما يؤدي إلى احتقان الثدي.
 

 

العلاجات المنزلية للثدي المحتقن:
 

 

 

احتقان الثدي

 

اقرئي أيضاً: الرضاعة من ثدي واحد فقط: هل هو امر طبيعي؟

 

1- التدليك بلطف: قومي بتدليك الثدي من الصدر نحو الحلمة بلطف لتحسين الدورة الدموية ما يسمح للحليب المتراكم بالتدفق خلال الحلمة بشكل أفضل.

2- مضخة الحليب: قومي بتفريغ بعض الحليب سواء بالمضخة أو اليد، ضعي الحليب في زجاجة تغذية معقمة واطعميه لطفلكِ.

3- عبوات ثلج ودش دافئ: ضعي عبوة ثلجية (وليس ثلجًا مباشرًا) لمدة 15-20 دقيقة عند نقطة الألم حتى تشعرين بتحسن. كذلك، خذي حمامًا دافئًا لتحسين تدفق الحليب وتقليل احتقان الثدي.

4- زيادة عدد الرضعات: يحتاج معظم المواليد الجدد إلى 8-12 رضعة يوميًا. إذا كان عدد رضعات طفلكِ أقل من المعتاد لسبب ما ، فحاولي زيادتها ببطء.

5- أوراق الملفوف: هناك العديد من الروايات للأمهات اللائي استخدمن أوراق الملفوف المبردة بوضعها داخل حمالة الصدر. هناك بعض الأدلة على أن أوراق الملفوف يمكن أن تساعد في تخفيف احتقان الثدي. يقول الخبراء إنه علاج منزلي غير ضار ويستحق التجربة.

 

 

احتقان الثدي

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية