زيت جوز الهند: فوائد ومزايا للبشرة والشعر

زيت جوز الهند رائج الآن وهو حقاً عنصر رائع ومتعدد الوظائف.وفي الواقع، حين تبدأين باستخدامه، لا تستطيعين التخلي عنه. في ما يتعلق بالجمال، زيت جوز الهند مكوّن لا يمكن الاستعناء عنه سواء للشعر أو البشرة.

 

اقرئي أيضاً زيت جوز الهند المفضّل لدى النجمات 

 

مميزات زيت جوز الهند

ما الذي يجعله زيتاً رائعاً ومتعدد الوظائف؟

 

زيت مضاد للبكتيريا

أحد خصائصه الرئيسية هي أنه مضاد للبكتيريا. وله خصائص مضادة للأكسدة ويحتوي على الكثير من فيتامين E والبروتينات. للاستفادة منه إلى أقصى حد، يجب اختيار الزيت البكر الممتاز، أي الزيت غير المضاف إليه أي شيء والعضوي الذي لا يضاف إليه مواد كيميائية لكي تستخدمي منتج طبيعي.

 

زيت مرطب ومزيل للمكياج

هذه الميزة مشتركة بين جميع الزيوت النباتية، ولكن زيت جوز الهند يغذي ويرطب البشرة بعمق. في الواقع، الدهون التي يحتوي عليها تجعل تأثيره المرطب كبيراً، دون سد المسام. على العكس من ذلك، فإن مفعوله المضاد للبكتيريا يفتح المسام مما يسمح بتنظيف البشرة وتزويدها بالترطيب الذي تحتاجه. يمكنك أيضاً استخدامه كمزيل للمكياج وكريم مرطب في الوقت نفسه.

 

الاختلاف الرئيسي بينه وبين الزيوت الأخرى وميزته الأهم هي أنه لا تتغير رائحته ومفعوله يدوم لفترة أطول من الزيوت الأخرى. ويجعل البشرة مرنة لفترة أطول بفضل البروتينات التي يحتوي عليها.

 

زيت يكافح الأشعة فوق البنفسجية

في المناطق التي يتوفر فيها زيت جوز الهند بكثرة، خاصة في المناطق الاستوائية، تستخدمه النساء والرجال منذ القدم للعناية بالجسم وخاصة للحماية من أشعة الشمس. فهذا الزيت النباتي الذي لا يحتوي على مواد مضافة أو مواد كيميائية يوفر حماية رائعة من الأشعة فوق البنفسجية.

 

يمنع آثار الشيخوخة

إذا تم استخدامه على البشرة كمستحضر عناية بشكل يومي، يؤخر زيت جوز الهند ظهور التجاعيد الأولى ويخففها. ويساعد على تلطيف البشرة ويكافح ترهل الجلد. كل هذا بفضل خصائصه المضادة للأكسدة وفيتامين E الذي يحتوي عليه بكمية كبيرة.

 

يساعد على علاج الأمراض الجلدية

خصائص زيت جوز الهند المضادة للبكتيريا والبروتينات التي يتكون منها تسمح له بعلاج مشاكل الجلد.. إذا كنت تعانين مشاكل حب الشباب والأكزيما أوالصدفية مثلاً، فإن تجربته لا تكلفك الكثير. وفي أسوأ الأحوال، إذا لم يعط نتيجة يمكنك استخدامه لصنع أقنعة منزلية وعلاجات أخرى للبشرة والشعر. وفي أفضل الأحوال، سيكون فعال وستكونين قد وجدت علاجاً طبيعياً وغير مكلفاً ودون آثار جانبية.

 

يستخدم في روتين العناية بالجمال الطبيعي

يمكنك استخدام زيت جوز الهند كمستحضر عناية للوجه، ككريم مرطب أو مزيل للمكياج، وليس بالضرورة كل يوم. لا يجب وضع الكثير منه وقومي بتدليك البشرة لكي يخترقها الزيت جيداً. علاوة على ذلك، ينشط هذا التدليك الدورة الدموية في الجلد ويساعدك على الاسترخاء. وعليك أيضاً ترطيب وجهك قبل وضعه لكي يخترق الجلد بسهولة أكبر.

 

اقرئي أيضاً فوائد زيت جوز الهند الجمالية

 

قناع رائعة للشعر

زيت جوز الهند رائع للشعر أيضاً ويمكن استخدامه كقناع عشية اليوم الذي تريدين فيه غسل شعرك.

لفعل هذا، سخني القليل من زيت جوز الهند ثم اتركيه يبرد قليلاً. خذي كمية جيدة بين راحتي يديك وضعيها على شعرك ابتداء من الجذور حتى الأطراف. حين تغطين كل الشعر مشطي شعرك بالمشط بلطف لمساعدة الزيت على اختراق الشعر ثم لفي منشفة قديمة على شعرك ونامي. إذا كان شعرك تالف جداً، يمكنك تعزيز مفعول القناع عن طريق تغطية الشعر جيداً بغطاء بلاستيكي شفاف. فالحرارة تزيد مفعول الزيت.

 

كمرهم للشفاه

يمكن استخدامه أيضاً كمرهم للشفاه. العيب الوحيد، مثل كل الزيوت، هو الحرص على عدم تبقيع الملابس لأن الزيت يسبب بقع دائمة.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة