8 قواعد ذهبية لخسارة الوزن

لا شكّ في أنّك تكررين، بين الحين والآخر، طرح السؤال التالي على نفسك: كيف يمكنني أن أخسر الوزن بشكل دائم وبطريقة سهلة التطبيق؟ في الواقع، الإجابة سهلة جداً: ثمّة 8 قواعد ذهبيّة يتعيّن عليك اتباعها.

 

اقرئي أيضاً رجيم التمر واللبن لخسارة 5 كلغ أسبوعياً

 

1 -تناولي فطورك  

في حال لم تتناولي وجبة الفطور، إعلمي أن جهازك الهضمي يعمل من دون أن تتوفر له المادة اللازمة لذلك، أي الطعام. وهذا ما يؤدي إلى إصابته بالإرهاق خلال الوجبات التالية وإلى عدم أدائه مهامه بشكل صحي. لذا، من الضروري أن تتناولي وجبة فطور تحتوي على: الخبز، الحليب أو اللبن الزبادي أو الجبنة البيضاء، القليل من الزبدة... كما يسعك أن تضيفي حصة من الفاكهة.

2 -تجنبي القضم

أيّ تناول كميات قليلة من الطعام على امتداد الفترة الفاصلة بين الوجبات لأنّ هذا يبقي جهازك الهضمي في حالة نشاط مستمر ويمنحك سعرات حرارية إضافية.   

3 -تحكمي بشعورك بالجوع  

في حال شعرت بالجوع قبل حلول موعد وجبتك التالية، إلجئي إلى تناول اللبن الزبادي الطبيعي والجبنة البيضاء الخالية من الدسم أو التي تحتوي على 20% منه فقط. يمكنك أيضاً أن تأكلي الخضار الطازجة أو كوباً من الماء.

4 -حافظي على توازن وجباتك

أيّ اختاري مكوناتها بدقة واحرصي على أن تحتوي على الكميات المطلوبة من البروتين، الدهنيات، الكربوهيدرات، الفيتامينات والكالسيوم. فهذا يساعدك على الحصول على وزن صحي. لذا، ننصحك بألا تتبعي أنواع الحميات التي تقوم على الامتناع عن تناول أي من هذه العناصر.

5-لا تتخلّي عن أيّ من وجباتك

فهذا خطأ فادح قد ترتكبينه. فهذا يدفع جسمك إلى الدفاع عن نفسه وتخزين الدهون التي يحتاج إليها وبالتالي إلى اكتساب كيلوغرامات إضافية. فثمّة الكثير من الأشخاص الذين شهدوا زيادة في أوزانهم بسبب تناولهم وجبة واحدة يومياً. إذاً، من الضروري أن تحافظي على وجباتك الـ3 الأساسية.

6 -إشربي الماء

إكتسبي هذه العادة: إشربي ليتراً ونصف يومياً لكي تحافظي على وزن صحي وجسم رطب وحيوي.  

7 -لا تنسي الملح

عادة ما يخشى الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن تناول الأطعمة المملحة لأنّها تساهم في احتباس الماء في أجسامهم. لكن، اعلمي أن الماء ضروري لعملية التبادل الخلوي. لذا، ليس عليك إزالته من قائمة مكونات طعامك من دون أن ينصحك الطبيب بذلك، أي في حال كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والكليتين. إذاً، أضيفي الملح إلى أطباقك باعتدال كي لا تعاني من نقص في هذه المادة، علماً أنّ هذا لن يؤدي إلى اكتسابك الوزن.  

 

اقرئي أيضاً رجيم الديتوكس... نظامه وسلبياته

 

8- حضري طعامك 

لا شك في أن سعيك إلى خسارة الوزن يدفعك إلى اعتماد طريقة جديدة في الطهو. وهكذا يمكنك أن تضيفي المكونات التي تحبين إلى طبق اللحم المشوي أو إلى الخضار المسلوقة، فهذا يساعدك على مواصلة الالتزام بحميتك.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة