رجيم الديتوكس... نظامه وسلبياته

حمية رائجة جدّاً تعتمد على التخلّص من السموم. والسموم هذه قد تكون نتيجة نشاط الخلايا العضلية أو بسبب التلوّث البيئي والغذائي.

 

إقرئي أيضا  نظام حياة صحيّ لتنظيف الجسم

 

نظام هذه الحمية

ينصح هذا النظام بالإبتعاد تماماً عن تناول السكّريات والنشويّات والمشروبات المنبّهة كالقهوة والمشروبات الغازيّة والإمتناع عن التدخين والأطعمة المقلية والكربوهيدرات كالخبر والأرز. ويُنصح فيه أيضاً بتناول ما لا يقلّ عن لترين من الماء يومياً وتوزيع الوجبات بإنتظام كلّ ساعتين وبإدخال   الخضروات والفواكه الكثيرة الألياف بشكل كبير في النظام الغذائي.

 

سلبيّات هذه الحمية

يرافق هذه الحمية الكثير من المشاكل الصحّية، منها نقص الفيتامينات بسبب حرق السعرات الحرارية في ظلّ إنعدام المواد الغذائية الأخرى لتعويض الطاقة، وفي حال إستمرّ الأمر لأكثر من أسبوع، فإنّ ذلك من شأنه أن يؤدّي الى مضاعفات صحّية عديدة.

تسبّب هذه الحمية أيضاً بتدهور حالة العضلات لأنّ الجسم الذي يكون في حالة التجويع، يستهلك الطاقة من أنسجة العضلات. ومن الآثار الخطيرة التي ترافق الديتوكس هي عدم انتظام دقّات القلب، لأنّ الجسد يستهلك مخزونه بحثاً عن الطاقة اللازمة بشكل دائم، الأمر الذي ينهك عضلة القلب.

ومن المعروف بأنّ تفويت الوجبات يعكّر المزاج بسبب إنخفاض معدّلات السكّر في الجسم، وفي حال إستمرّ هذا الانخفاض فإنّ النتيجة ستكون الاكتئاب.

 

إقرئي أيضا  أفضل 10 أطعمة لتنظيف الجسم من السموم

 

سبب عدم جدوى هذه الحمية

بما أنّه من المستحيل الإستمرار بحمية الديتوكس إلى ما لا نهاية، فإنّه وفور التخلّي عنها سيطالب الجسم بما فقده وسيتمّ إستعادة الوزن بلمح البصر.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة