أطعمة صحية ومفيدة أثناء الحمل لتفادي السمنة

فترة الحمل من أكثر الفترات الشاقة على المرأة، فتجد نفسها أمام تغيرات أشياء كثيرة في جسمها، وقد يسبب الشعور بالإرهاق، بما في ذلك زيادة الوزن، إليك أطعمة ضرورية ومفيدة للحامل مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي متوفر فيه جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.


1_ البيض

 

 


بيضة واحدة، تحتوي على أكثر من 12 فيتاميناً ومعدناً الهامة للحمل ولنمو الجنين؛ لتلبي احتياجاتك كامرأة البروتين وطفلك، كما أن البيض غني بالـ«كولين»، وهو يعزز نمو الجنين بشكل عام، ويحافظ على صحة مخ الطفل، ويمنع عيوب الأنبوب العصبي، لذا ينصح الأطباء بتناول بيضة أو اثنين خلال نظامك الغذائي اليومي.


2 - المكسرات


أحماض «الأوميجا 3» يمكنك الحصول عليها من المكسرات، والتي تعتبر في غاية الأهمية لنمو مخ جنينك، ويمكنك إضافتها على الأطعمة الأخرى، أو تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك الرئيسية.


3 - منتجات الألبان:


تعتبر مصدراً مهماً وأساسياً للكالسيوم الذي لا غنى عنه أثناء الحمل؛ لأنه يحافظ على عظامك سليمة، ويكون هيكلاً عظمياً صحياً لطفلك، فالجنين يأخذ حصته من الكالسيوم من مخزون جسمك، مما قد يسبب مشاكل بأسنانك وعظامك في المستقبل إذا لم تشربي على الأقل كوبين يومياً.


4 - الخضراوات

 

 


السبانخ من الخضراوات الغنية بالحديد واللازم تناولها أثناء فترة الحمل لما تحتويه من فيتامين «أ» وفيتامين «ج» وحمض الفوليك والحديد، لتعزيز صحة عيون طفلك.


5 - اللحوم


اللحوم الطازجة مصدر ضروري للبروتين، ولكن ينصح بتجنب السيدة الحامل تناول اللحوم الباردة وغير المطهية لأنها يمكن أن تنقل بعض البكتيريا لجنينك وتسبب له مشاكل.


6 - الأسماك


يحتوي على البروتين ومصدر جيد لأحماض «الأوميجا 3» المهمة لتطوير المخ والرؤية لدى الجنين.


7 - البقوليات... مثل العدس والفول والفاصوليا


تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، وتعتبر مصدراً جيداً للحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.


8 - الفواكه


تناولي الفواكه بألوانها المختلفة للحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

 

اقرئي أيضا

وصفات ذهبية للعناية بالبشرة والجسم خلال الحمل

علاجات منزلية للتخلص من حبوب الوجه أثناء الحمل

اكتئاب الحمل.. الأسباب والعلاج

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة