تكمن اسرار عدم النجاح في العمل في الكثير من الاسباب ومنها عدم الالتزام بالمواعيد وعدم القيام بالواجبات وأداء المهمات بالطريقة الصحيحة. ومنها ايضاً التمتع ببعض الصفات التي يمكن ان تعرقل سير العمل وتسبب الفشل. ومن اجل اكتشافها ينصح بخوض اختبار الاكواب الستة الذي يساعد على معرفة اسرار عدم نجاح العمل.

كشف اسرار عدم النجاح باختبار الاكواب


كشفت دراسة قديمة اجريت في جامعة هارفرد ان اسرار النجاح في العمل تكمن في المهارات والذكاء كما في العلاقات مع الزملاء. واشارت ايضاً الى انه يمكن بعض الصفات الشخصية ان تشكل الخط الفاصل بين النجاح وعدمه. ومن الممكن كشفها من خلال اختيار احد هذه الاكواب الستة.

الكوب 1
يعني اختيار الكوب رقم 1 ان الصفة التي تمنع النجاح في المجال المهني هي لعب دور الضحية في كل المواقف. وفي هذه الحالة يتم السعي الى الحصول على تعاطف الآخرين واستثارة شفقتهم من خلال الشكوى الدائمة. كما يدل هذا الاختيار على عدم القدرة على تحمل المسؤوليات وعلى ايجاد الحلول للمشاكل التي تتم مواجهتها في العمل مع التحدث بشكل دائم عن العقبات والصعوبات.  

الكوب 2
يكشف هذا الاختيار ان الموظف يلعب في هذه الحالة دور الدمية وهو ما يمنعه من تحقيق التقدم على مستوى حياته المهنية. والسبب انه يسمح للآخرين باستغلاله حتى النهاية، ما يمنعه من البروز والظهور كعنصر فاعل في العمل. كما انه يوافق على كل ما يطلب منه او يقترح عليه من دون تفكير ومن دون ان يعطي نفسه حق النقاش. ولهذا السبب ايضاً لا يبدي استعداده لتولي اي منصب.

الكوب 3
من اسرار عدم النجاح التي يكشفها اختيار الكوب رقم 3 لعب دور المذنب. وفي هذه الحالة يشعر الموظف بأنه المسؤول عن كل الاخطاء التي يتم ارتكابها في مكان العمل. ولهذا يقوم بتقديم الاعتذارات دائماً. وهذا ما يمنعه من تحقيق التقدم لأنه لا يجرؤ على القيام بأي خطوة الى الامام.

 

 

اختبار شخصية

الكوب رقم 4
الجبن هو الصفة التي تمنع تحقيق التقدم والنجاح في مكان العمل. وفي هذه الحالة لا يعترف الموظف بالاخطاء التي يرتكبها ويلقي باللوم على الزملاء. ولهذا لا يمكنه التطور في مجال عمله لأنه لا يقوم بتصحيح الهفوات ولا يحرص على تجنبها في مرات مقبلة. وهذا ما ينعكس سلباً على علاقته بالزملاء كما على اجواء مكان العمل ونتائجه بشكل عام.

الكوب رقم 5
يدل اختيار هذا الكوب على احد اسرار عدم النجاح في العمل وهو التعجرف والتكبر. فهذا يدفع الى التشدد في الحكم على المواقف والى عدم التراجع امام الاخطاء والى الميل الى عدم التعاون مع الزملاء من اجل تحقيق المصلحة العامة. ولهذا يمكن هذه الصفة ان تسبب الفشل في اداء المهمات.   

الكوب رقم 6
من اسباب الفشل في اداء المهمات المهنية ايضاً ما يكشفه الكوب رقم 6. فاختياره يدل على ان الميل الى التنمر واضطهاد الآخرين هو الصفة التي تطغى على شخصية الموظف. وفي هذه الحالة لا يمكنه تقبل اقتراحات الزملاء او نجاحهم او تميزهم. فهو يقارن نفسه بهم ويسخر من انجازاتهم ويقلل من اهميتها في حال لم يتمكن من القيام بمثلها بدوره. وهو ما يشكل احد اسرار عدم النجاح في العمل لدى كل الاشخاص الذين يتسمون بهذه الصفة المزعجة.   
 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من عمل وتطوير

1
عمل وتطوير
في العمل 4 قواعد ذهبية لتعزيز الصداقة مع الزميلات

يمكن في العمل بناء الصداقات مع بعض الزميلات وهذا قد يعود بنتائج ايجابية على الاداء...

2
عمل وتطوير
5 ابراج يمكن تحقيق النجاح معها في العمل

تكشف الابراج الكثير من اسرار الحياة ومنها تلك المتعلقة بالعمل. فمعظم الاشخاص يمضون...

1
عمل وتطوير
توقعات ماغي فرح للأبراج على الصعيد المهني لشهر نوفمبر 2019

  جدول المحتوى 1- توقعات ماغي فرح للأبراج على الصعيد المهني ل...

1
عمل وتطوير
المهنة المناسبة بحسب رقم شهر الميلاد

ليس من السهل ايجاد المهنة المناسبة. فالنجاح فيها يتطلب ان يكون العمل ملائماً للمؤه...

1
عمل وتطوير
في العمل 3 انواع شخصيات وهذه صفاتها

في مكان العمل يجتمع الكثير من الاشخاص الذين ينتمون الى بيئات مختلفة ويتمتعون بشخصي...

1
عمل وتطوير
توقعات الأبراج مهنياً للعام 2020

جدول المحتوى 1- توقعات الأبراج على الصعيد المهني للعام 2020 2- ت...

4
عمل وتطوير
استعادة الثقة بالنفس ذاتياً بطرق بسيطة وعملية... فيديو

كثيرة هي ضغوطات الحياة من عمل، واهتمام بالعائلة، والأهم إيجاد الوقت للاهتمام بالذا...

2
عمل وتطوير
مدرسة ريبتون دبي تنظم يومها السنوي المفتوح

استضافت مدرسة ريبتون دبي ، يوم السبت 12 أكتوبر 2019 يومها السنوي المفتوح في مجمعها...

1
عمل وتطوير
اختبار شخصية يكشف نقاط القوة التي تضمن النجاح في العمل

يمكن خوض اختبار شخصية ابتكرته المعالجة  والكاتبة أورور وايدمر من اجل معرفة تأ...