الفاشينيستا العربيات لا يتخلين عن هذا المعطف

  • قلما نرى حساب عبر إنستقرام لـ فاشينيستا عربية ليس فيه صورة لها وهي ترتدي معطف ترينش. فهذه القطعة التاريخية باتت تعتبر كلاسيكية وضرورية في دولاب كل أنيقة وهي باتت متوفرة بستايلات مميزة ومختلفة تخطف الأنفاس. فما هي حكاية هذا المعطف؟

    ضباط برتب عالية

    BURBERRY

    علامتي بيربيري و Aquascutumكلاهما تتدعيان بأنهما ابتكرا معطف الترينش والذي تبناه ضباط في الحرب العالمية الأولى. في الحقيقة، تطورت فكرة هذه القطعة من الملابس من المعاطف العازلة للماء في العشرينات من القرن الثامن عشر ومنذها لم تعد رمزاً للحرب بل باتت تعتبر قطعة رمزية من إبهار هوليوود ومن ثم أصبحت قطعة أساسية بالنسبة للسيدات المعاصرات. الذين ارتدوا هذا المعطف خلال الحرب كانوا ذوي رتبات عالية وقد ابتاعوا المعطف من أموالهم الخاصة كجزء من لباسهم الرسمي وكعلامة لتميزهم الإجتماعي ورقي مكانتهم، حتى في الجيش. كانت القطع الأولى من هذا المعطف تصنع من القطن المطاطي المضاد للماء والغاية منه أن يرتديه الرجال الأنيقون الذين يمتطون الأحصنة ويذهبون الى الصيد ويقومون بنشاطات خارجية ولديهم واجبات عسكرية.

     

    اقرئي أيضاً: موضة المعاطف أو الكابات الطويلة

     

    المعطف الكلاسيكي التاريخي

    SACAI

    مع تطور التكنولوجيا، الجانب المطاطي تحول الى قماش أكثر تنفساً ولا يتسبب بالتعرق ومضاد للماء بطريقة أفضل. في الحقيقة، كلا العلامتين Aquascutum وبيربيري ساهما في جعل هذه المعاطف أكثر شعبية ولم يبتكروه، وقد بدأ الناس العاديون بارتداء المعطف . معطف الحرب العالمية الأولى كان مزدوج عند الخصر، ويصل طوله الى ما دون الركبة ويأتي مع حزام وهو اليوم القطعة الكلاسيكية من معاطف الترينش لدى بيربيري وقد اختير اللون الكاكي له لأنه يعتبر اللون الأساسي للتمويه. وقعت في غرام هذا التصميم نجمات هوليوود اللواتي استبدلن صورة الضباط بلوك رومانسي فاخر للسيدات وساهم ذلك في إدخاله الى عالم الموضة الفاخرة.

     

    سينما هوليوود

    Victoria Beckham

    ارتدته الكثير من الشهيرات في بعض المشاهد الأيقونية في تاريخ السينما من Humphrey Bogart في فيلم كازابلانكا الى أودري هابورن في فيلم in Breakfast at Tiffany’s، وصولاً الى ميريل ستريب في Kramer vs. Kramer وبات منذها الترينش يترادف مع الرجال المرموقين والسيدات الأذكياء. يبتكر اليوم معطف الترينش بطرق غاية بالعصرية من قبل ماركات مثل فيكتوريا بيكهام وبالمان وغيرها وقد بات متوفراً بستايلات مميزة وألوان ساحرة وطول مختلف ومع أو من دون التفاصيل الأساسية وهو رمز الفخامة والرقي الكلاسيكيين اليوم.

     

     

    أضف تعليقا