جفاف البشرة... كيفية معالجته وتجنيب البشرة الإصابة به

جفاف البشرة هو إحدى أبرز المشاكل الجلدية التي تعاني منها المرأة، خصوصاً في فصلي الخريف والشتاء، حيث الأجواء الباردة والهواء الجاف، وهما عاملان أساسيان في إصابة البشرة بالجفاف، فيصبح مظهرها متقشراً ومزعجاً وخالياً من الإشراقة والحيوية. لذلك، سنقدم لك كيفية معالجة جفاف البشرة بالمكونات الطبيعية، وأبرز النصائح لتجنب الإصابة به.

 

وصفة زيت شجرة الشاي

 

قومي بمزج كميات متساوية من زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون. وحين يصبح الخليط متجانساً، طبقيه على بشرتك ودلكيها به قليلاً. اتركي المزيج على بشرتك لبعض الوقت كي يمتصه الجلد، من ثم شطفي بشرتك بالماء الفاتر.

 

وصفة العسل والحليب

 

امزجي كميات متساوية من الحليب السائل والعسل الطبيعي. وحين تتجانس المكونات، طبقيها على بشرتك بعد أخذ حمام ساخن يعمل على فتح المسام ومساعدة البشرة في امتصاص المزيج. اتركي المزيج على بشرتك لبعض الوقت، بعدها شطفي بشرتك بالماء الفاتر.

 

 

وصفة زيت الزيتون

 

قومي بشكل دوري، بتدليك بشرتك بزيت الزيتون الطبيعي، وذلك بعد الاستحمام. اتركي الزيت على بشرتك لمدة ساعة من الوقت، بعدها شطفيها بالماء الفاتر.

 

وصفة بودرة الخردل لترطيب البشرة

 

امزجي القليل من الماء الدافئ مع ملعقتين كبيرتين من بودرة الخردل. من ثم، طبقي المزيج على بشرتك، واتركيه لمدة ربع ساعة. بعدها شطفي بشرتك جيداً بالماء الفاتر.

 

وصفة زيت جوز الهند

 

اخلطي نصف كوب من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من كل من السكر البني وعصير الليمون الحامض. وحين تصبح المكونات متجانسة، طبقيها على بشرتك الجافة واتركيها لمدة ربع ساعة، من ثم شطفيها بالماء الدافئ.

 

وصفة الحليب والشوفان

 

اخلطي ملعقتين كبيرتين من الحليب السائل ونصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من الشوفان ونصف ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز المطحون في شكل جيد. وحين تصبح المكونات متجانسة، قومي بتدليك بشرتك بها بحركات دائرية هادئة، واتركيها على البشرة لمدة عشر دقائق. بعدها، شطفي بشرتك جيداً بالمياه الفاترة.

 

 

وصفة العسل

 

يعد العسل أحد المكونات الطبيعية التي تمتلك قدرة كبيرة على ترطيب البشرة الجافة، نظراً الى غناه بالفيتامينات والمعادن المفيدة في ترطيب وتنعيم البشرة، إضافة الى اشتماله على مضادات الأكسدة التي تؤدي دوراً فعالاً في التخلص من جفاف البشرة وجعلها ذات ملمس حريري. انطلاقاً من هذه الفوائد، قومي بتدليك بشرتك الجافة بالعسل الطبيعي، واتركيه عليها لمدة عشر دقائق، بعدها شطفي بشرتك بالماء الفاتر.

 

وصفة الألوفيرا

 

تشتمل الألوفيرا على خصائص ومضادات أكسدة تتغلغل في البشرة لتستعيد نعومتها وتعزز من مرونتها، وتزيد قدرتها على مقاومة الجفاف، مما يجعلها من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة الجافة. وللاستفادة من خصائص الألوفيرا في ترطيب البشرة الجافة، قومي باستخراج الهلام الموجود داخل نبتة الألوفيرا، وتطبيقه على بشرتك الجافة وتركه لمدة ربع ساعة حتى تمتصه البشرة جيداً. بعدها، قومي بتشطيف بشرتك بالمياه الدافئة. 

 

كيف تتجنبين جفاف البشرة في الخريف والشتاء؟

 

  • احرصي على اختيار المنتجات التي تناسب بشرتك لحمايتها من الجفاف في الخريف والشتاء، وتلك التي تحتوي على الزيوت النباتية الطبيعية التي تخترق وتغذي البشرة وتزيد من ترطيبها وتعزز من نعومتها.
  • واظبي على استخدام المنتجات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، فهي تعمل على تغذية وحماية الجلد من الجفاف والتقشر والتشقق.
  • احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، فهي تساعد على ترطيب بشرتك، كما أنها تحافظ على توازن الرطوبة في الجسم، وتحديداً السلمون، وبذور الشيا، وبذور الكتان، والأفوكادو، والمكسرات...

 

شاهدي ايضاً:

 

 

إقرئي ايضاً:

أسباب جفاف البشرة وطرق علاجها

وصفات زبدة الشيا لعلاج جفاف البشرة

علاجات منزلية لجفاف البشرة

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة