5 حلول لجفاف البشرة شتاءً

البشرة الجافة والمتقشرة أمر شائع في فصل الشتاء. إذ أن البرد والهواء الجاف يضرّان البشرة الناعمة. كذلك تساهم عوامل أخرى  في جفاف الجلد كالشيخوخة، ونقص التغذية، والقابلية الوراثية.

وفي ما يلي أهم العلاجات المنزلية للبشرة الجافة.
 

اقرئي أيضاً تخلّصي من جفاف البشرة في الشتاء

 

1. زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية المفيدة لبشرتك لتهدئة وترطيب جفاف الجلد في جميع أنحاء الجسم.
• ضعي طبقة خفيفة من زيت الزيتون البكر تحت مرطبك العادي.
• قبل نصف ساعة من الاستحمام، افركي قليلا من زيت الزيتون على اليدين والساقين ومناطق أخرى تعاني من الجلد الجاف ودلكي برفق. وبعد الاستحمام يتم تطبيق مرطب خفيف.
• اخلطي ملعقتين من زيت الزيتون، أربع ملاعق من السكر البني الناعم، وملعقة واحدة من العسل. وافركي هذا المقشر على الجلد الجاف بحركة دائرية خفيفة لبضع دقائق. بعد الاستحمام يتم تطبيق مرطب خفيف.


 2. قشدة الحليب
حمض اللاكتيك في القشدة يساعد على تقشير الجلد الجاف وكون القشدة مهدئ طبيعي ستساعد أيضاً في الحفاظ على مستويات الحموضة للبشرة الحساسة اضافة الى كونها مرطب ممتاز.
• اخلطي بضع قطرات من عصير الليمون، ملعقة من الحليب وملعقتين من القشدة. افركي يديك ورجليك. اتركيه لفترة من الوقت قبل أخذ حمام. يتم القيام بذلك مرة واحدة يوميا.
• قومي بإضافة ما يكفي من القشدة إلى 3-4 ملاعق كبيرة من طحين الحمص لصنع عجينة سميكة تضعينها على وجهك ويديك وساقيك. تترك لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر. يتم التطبيق مرة واحدة يومياً.


3. الحليب
للحليب خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات تسهم في التخلص من جفاف وحكة البشرة. بالاضافة إلى ذلك، فحامض اللبنيك فيه يقشر خلايا الجلد الميت ويزيد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة ويساعد على تفتيح البشرة.
• تنقع منشفة في الحليب البارد وتوضع على بشرتك الجافة من خمس إلى سبع دقائق. يغسل بلطف بقطعة قماش أخرى مبللة بماء فاتر.
• قومي بإضافة بضع قطرات من ماء الورد إلى أربع ملاعق من الحليب ومسح  جميع أنحاء الجسم به. يترك لمدة 10 دقائق ويغسل الجسم بالماء البارد. يطبق مرتين يوميا.

 

4. العسل
يعتبر العسل من أفضل المرطبات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات، وخصائص الترطيب.
وهكذا، فإنه يساعد على حبس الرطوبة لجعل بشرتك أنعم. بالاضافة إلى ذلك، فالعسل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين صحة البشرة.
• قبل أخذ حمام أو دش، افركي العسل في جميع أنحاء الجسم واتركيه من 5 إلى 10 دقائق. كرّري الامر يومياً.
• تحتاجين كميات متساوية من العسل، وشمع العسل، وزيت الزيتون ، أولا تتم إذابة شمع العسل في وعاء صغير على نار هادئة ومن ثم إزالته من على النار، وخلطه في العسل وزيت الزيتون. يتم تطبيق هذا الخليط على جميع أنحاء الجسم وتركه لمدة 10 دقائق. ثم الاستحمام. يكرر التطبيق يومياً أو كل يومين.


5. اللبن
عنصر ترطيب بشرة ممتاز. بالاضافة إلى ذلك، فهو غني بمضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة الجافة والحكة. وحمض اللاكتيك فيه يساعد على التخلص من أي جراثيم أو بكتيريا قد تسبب جفاف أو الحكة.
• يتم تطبيق اللبن الطازج على يديك ووجهك والساقين والتدليك بلطف. يترك لمدة 10 دقيقة ثم يتم أخذ حمام. التقشير الخفيف باللبن يزيل الجلد الجاف ويترك بشرتك منتعشة. يكرر مرة واحدة يوميا.
• امزجي نصف كوب من اللبن الزبادي وثلاث ملاعق من البابايا المهروسة وقليل من كل من العسل وقطرات من عصير الليمون. يتم تطبيقه على بشرتك وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بماء بارد. يجب القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع.

اقرئي أيضاً

مقشّر لجفاف البشرة في الشتاء

أقنعة لجفاف البشرة من الأفوكادو

قناع مرطب لجفاف البشرة


 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة