وصفات مغذية ومعالجة لتساقط الشعر

يعود تساقط الشعر لأسباب عدّة، أبرزها الضغوط النفسيّة، استعمال مستحضرات العناية بالشعر المتكرّر بطريقة خاطئة والتي تحتوي على نسب عالية من الموادّ الكيميائيّة الضارّة، كذلك كثرة استخدام أدوات تصفيف الشعر الحراريّة أو إصابة فروة الرأس بعدوى فطريّة، يضاف إلى ذلك سوء التغذية، سواء كانت الداخليّة، أي عدم تناول الأطعمة الصحيّة التي تحافظ على سلامة الجسم، البشرة والشعر أيضاً، أو عدم تغذية الشعر موضعيّاً بوصفات تحتوي على مكوّنات طبيعيّة.

 

لحماية الشعر وعلاجه من التساقط، ينصح خبراء العناية بالشعر باتّباع هذه الوصفات للشعر الآمنة والفعالة..
 

 

تغذية الشعر لحمايته من التساقط

 

 

- بياض البيض

 

تغذية الشعر لحمايته من التساقط

 

تساعد العناصر الغذائيّة الموجودة في البيض على الحدّ من تساقط الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدمويّة إلى فروة الرأس، تغذية الجذور بالبروتين الذي يحتويه ويتكوّن منه الشعر، يقوّيه ويضفي عليه اللّمعان والحيويّة. بدوره زيت الزيتون، يحتوي على موادّ مغذّية للشعر، مثل المغنيسيوم، الزنك، الكبريت، الكالسيوم، فيتامين B، إضافة إلى فيتامين E الذي يحارب تساقط الشعر.
المكوّنات:
• ملعقتا طعام من زيت الزيتون
• بياض بيضة
يخفق بياض البيض جيّداً بالشوكة، ثمّ يمزج مع زيت الزيتون. يستعان بفرشاة ماسك لتوزيع المزيج كقناع على شعر نظيف ولتدليك فروة الرأس بحركات دائريّة. بعد ساعة كاملة، يشطف الشعر بالماء والشامبو.
يكرّر هذا القناع مرّتين أسبوعيّاً.

 

- عصير البصل والعسل

 

العناصر الموجودة في البصل تحفّز الدورة الدمويّة للوصول إلى مسامّ فروة الرأس، ما يساعد على ضخّ الأوكسجين والعناصر الغذائيّة المهمة إلى بصيلات الشعر، كما يحتوي على مضادّات للأكسدة تهدّىء من التهابات فروة الرأس التي تسبّب الجفاف والضعف، وبالتالي تساقط الشعر. أمّا العسل، يرطب الشعر بشكل طبيعي، يقوّي البصيلات، ويحدّ كذلك من تساقطه.

المكوّنات:
• ½ كوب من عصير البصل.
• ملعقة طعام من العسل.
يمزج العسل مع عصير البصل حتى تتجانس المكوّنات. يقسم الشعر إلى عدة أجزاء ويوزّع عليه الخليط تدريجيّاً من الجذور وحتى الأطراف.
يغسل الشعر بالماء والشامبو بعد ساعة ونصف من وضع القناع.
ينصح بالاكتفاء بهذا القناع مرّة واحدة أسبوعيّاً.

 

- الثوم والزنجبيل

اقرئي ايضا : عصير البصل للتخلص من القشرة تعرفي كيف

تغذية الشعر لحمايته من التساقط

 

الثوم مضادّ طبيعيّ للجراثيم والبكتيريا التي تضرّ بفروة الرأس وتمنع الشعر من النموّ، غنيّ أيضاً بالمعادن الضروريّة للشعر، مثل الكالسيوم، الزنك والكبريت، هذا إضافة إلى فيتامين C الذي يعزّز مادّة الكولاجين الضروريّة لنموّ الشعر.
من جهته الزنجبيل، يكافح الشوارد الحرّة التي تتسبّب بضعف وتلف الشعر لاحتوائه على مضادّات للأكسدة، يعالج القشرة ويمنع تقصّفه، كما يضاعف من كثافة وطول الشعر.
المكوّنات:
• 4 فصوص من الثوم.
• ½ كوب صغير من زيت الزيتون.
• 5 ملاعق طعام من الزنجبيل المبشور.
يسحن الزنجبيل والثوم في الخلّاط الكهربائيّ، ثمّ يضاف زيت الزيتون بعد وضعه لبضع ثوانٍ على النار حتى يصبح دافئاً. بعد أن يبرد المزيج، يوزّع على الشعر، ثمّ يغطّى ببونيه الاستحمام لـ 50 دقيقة قبل غسله كالمعتاد بالماء والشامبو.
يكتفى بتطبيق هذا القناع مرّة واحدة فقط في الأسبوع.

 

شاهدي ايضا : 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر