ريجيم الدكتور فيل

فيليب ماكجرو هو مؤلف العديد من الكتب الأكثر مبيعاً ومقدم البرنامج التلفزيوني الأمريكي "Dr Phil". وأفكاره السلوكية ونهجه البسيط جعلا منه أحد علماء النفس الأكثر شهرة في أمريكا. وبعد العديد من التدخلات من جانبه لمرضى يعانون من السمنة المفرطة، يعتقد الدكتور فيل أنه اكتشف العوامل التي تعطي أفضل النتائج في علاج هذه المشكلة الصحية. وقرر إشراك جمهور كبير المعلومات التي لديه، وهدفه هو مساعدة الأشخاص على إيجاد نمط حياة صحي بالإضافة إلى وزن صحي.

المبادئ الرئيسية

الأهداف

  • فقدان الوزن بشكل دائم
  • تحسين نوعية الحياة
  • الحد من الإصابة بالأمراض التي تسببها السمنة

 

اقرئي أيضاَ: تثبيت الوزن مع ريجيم دوكان

 

الخطوط الرئيسية

يشمل برنامج الدكتور فيل لفقدان الوزن سبعة مفاتيح. ويستند جزئياً على النهج المعرفي السلوكي، الذي يستهدف تغيير العادات دون البحث عن سبب السلوكيات غير المرغوب بها.

المفتاح الأول: التفكير الصحيح

قبل أي شيء، من المهم أن تكوني على علم "بحقيقتك"، فعملية فقدان الوزن هي أصعب بكثير حين لا تثقين بقدرتك على تحقيق أهدافك وحين تنظرين إلى نفسك بطريقة سلبية.

المفتاح الثاني: السيطرة العاطفية

يلجأ بعض الأشخاص إلى الطعام حين يشعرون بمشاعر قوية، سواء كانت مشاعر السعادة أو الحزن أو الشدة. ومن أجل تفادي الإفراط في تناول الطعام وبالتالي اكتساب الوزن، من المهم شفاء عواطفك. يسمي الدكتور فيل هذا "السيطرة العاطفية"، أي تعلم السيطرة على ردود أفعالك في مواقف تثير مشاعر قوية.

المفتاح الثالث: تجنب الوجبات السريعة

ينصح الدكتور فيل بالتخلص من الإغراءات، لأننا لا يمكننا الاستسلام لها حين لا تكون في متناول اليد. لذا قلّلي قائمة البقالة وتجنّبي المطاعم التي يتم تقديم الوجبات السريعة فيها.

المفتاح الرابع: السيطرة على الجوع

حين نشعر برغبة لا تقاوم لتناول الطعام، قد نميل إلى اللجوء إلى الأطعمة المرتفة في السعرات الحرارية. وبالنسبة للذين يريدون إنقاص وزنهم، من الضروري جداً معرفة كيفية التعامل مع لحظات الأزمة هذه. ويقترح الطبيب النفسي إلهاء نفسك عن طريق الحفاظ على النشاط: الخروج من المنزل، الحركة، الذهاب للهرولة، الخ. وتزول الرغبة بتناول الطعام بسرعة حين لا نفكر به.

المفتاح الخامس: نظام غذائي يحرق الطاقة

وفقا للدكتور فيل، فإن بعض أنواع الأغذية تتطلب جهداً كبيراً نوعاً ما لإعدادها ومضغها وهضمها، لدرجة أن هذا المجهود يقلّل تأثير السعرات الحرارية التي تحتوي عليها. وتمثل هذه الأغذية أساس نموذج الغذاء الذي ينصح به.

 

اقرئي أيضاً: ريجيم رجل الكهف... فوائده وطريقته

 

خصائص الأطعمة التي تحرق الكثير من الطاقة

  • تستغرق وقتاً طويلاً وتتطلب جهداً معيناً لإعدادها.
  • يتطلب مضغها وقتاً طويلاً وتتطلب الكثير من الطاقة لهضمها.
  • لا يمكن ابتلاعها بسرعة.
  • لا توجد في فئة الأطعمة الجاهزة.

خصائص الأطعمة التي تحرق القليل من الطاقة

  • عملية ومتاحة ومصنًعة لتناولها بسرعة.
  • تشجع على الأكل السريع وغير المنضبط.
  • لا تتطلب وقتاً لإعدادها أو وقتاً قصيراً.
  • لا تتطلب أي جهد لمضعها.
  • تذوب في الفم.
  • يمكن تناولها بسهولة مباشرة من عبواتها أو علبها.

المفتاح السادس: الرياضة

يؤكد الدكتور فيل أن النشاط البدني هو الذي لا يسمح بإعادة اكتساب الوزن المفقود. يجب أن يكون النشاط المختار ممتعاً بقدر الإمكان للحفاظ على الدافع. ويقول أنه يجب القيام بأي جهد لأن هذه خطوة مهمة نحو الهدف الرئيسي.

المفتاح السابع: دائرة الدعم

ينصح الدكتور فيل بأن تحيطي نفسك بأشخاص يؤمنون بنهجك ويشجعونك. فهذا يساعد على تعزيز دافعك والمتابعة في الاتجاه الصحيح. واختيار هؤلاء الأشخاص مهم بما أن بعض الناس، على الرغم من حسن نواياهم، قد يكون لهم تأثير ضار. ويشجع أيضاً أولئك الذين يتبعون نظامه الغذائي على إبلاغ أشخاص مهمين بالنسبة لهم عن التقدم المحرز بشكل منتظم.

قائمة الطعام ليوم كامل

الإفطار

نصف حبة جريب فروت، مافن منزلي، حليب بالكريمة، قهوة أو شاي.

وجبة خفيفة: اللبن الزبادي دون سكر والفواكه الطازجة

الغذاء

السلمون، سلطة الخس والطماطم، الأرز البني

وجبة خفيفة: العنب الطازج

العشاء

صدر دجاج، البروكلي، القرع الأصفر "على البخار"، حبة بطاطس صغيرة مخبوزة

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة