خسارة الوزن بالشكل الصحي.. مع ريجيم بذر الكتّان

 بذور الكتان من المنتجات الطبيعية التي تحظى بإقبالٍ شديد من السّاعين إلى أسلوب حياة صحي، بفضل فوائدها الجمّة، فهي تحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف، وتساعد بخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تخلّص الأمعاء من حالة الإمساك، وتنظّم حركتها. وتساعد بذور الكتان في ضبط الوزن، إذا تتمدد عند تناولها، فتعطي إحساساً بالشبع، لذا يُنصح بتناولها قبل نصف ساعة من موعد الطعام، كي تكبح شهيتك. كما تحفّز بذور الكتان عملية الأيض  metabolismفتسهّل حرق الدهون وتسهم في فقدان الوزن، بالإضافة إلى أنّها تذيب الدهون إذا جرة تناولها مطحونه قبل كل وجبة، على أن تُطحَن يومياً أو كل يومين بمقدار الحاجة فقط، وإلاّ تأكسدت وفقدت فائدتها. وإذا خلطت بذور الكتان بزيت الكتان، تصبح فائدتها مضاعفة.

أما الأشخاص الممنوعون من تناولها، لأنها تضرّ بهم، فهم الحوامل والمرضعات، ومن تعاني من نزف في اللثة أوتقرحات في القولون، أو نزيف في الرحم، لأنها يزيد النزف، وكذلك مرضى السكّر، لأن تناولها بكثرة يتسبب لهم بهبوط في السكّر، وكل من لديهم أمراض في الأمعاء، بسبب الألياف التي قد تؤذيها، ومن يعاني من أمراض هورمونية وبعض أنواع السرطانات، وكل من يعاني من ارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية.

والآن، ندعوك يا عزيزتي إلى التعرّف على "ريجيم بذور الكتان" الذي يساعدك في خسارة حوالي كيوغرام ونصف في الأسبوع، أو 6 كلغ في شهر واحد، وبطريقة صحيّة وسهلة:

الفطور: امزجي حبوب الإفطار مع كوب حليب خالٍ من الدسم، مضافة إليه ملعقة طعام من مسحوق بذرة الكتان.
الفائدة:  يمدّ هذا المزيج الجسم باحتياجاته من الغذاء الأساسي، ويرسل إلى الدماغ إشارات الشعور بالشبع، كما تمنع الألياف الموجودة في بذور الكتان الشعور بالجوع بين الوجبات.

 السلطة: قبل الغداء بنصف ساعة، تناولي سلطة خضراء (ورقيات خضراء وخيار) مضافة إليها ملعقة من مسحوق بذرة الكتان، وصلصة- تتبيلة مكونة من القليل من زيت الكتان مع خل التفاح.
الفائدة: تمنحك هذه السلطة الشعور بالشبع، وتبطئ عملية الهضم، وتسرع عمليّة الأيض وتحرق الدهون.

المافن أو بان كيك: حضّري وصفة الـ muffin والـ pan cake كما هي، ولكنّ استبدلي الزيت النباتي أو الزبدة بزيت الكتان، وأضيفي مسحوق بذرة الكتان إلى الطحين الأسمر، أثناء التحضير.
الفائدة: تناول قطعة واحدة منها عند الشعور بالجوع، بين الوجبات، يقضي على الشعور بالرغبة في تناول الحلويات.

مخفوق الحليب   :milk shakeبعد ساعة من تناول وجبة الغداء، يجب شرب "ميلك شيك" مكوّن من ملعقة طعام من مسحوق الكتان، وملعقة طعام من زيت الكتان، وكوب من الحليب الخالي الدسم، أضيفي إليه فاكهتك المفضّلة، كالفراولة أو العنبيّة، مع القليل من الفانيلا. هذا المشروب يمنحك الطاقة اللازمة لاستكمال يومك، بالإضافة إلى الشعور بالشبع لمدة أطول.

أضف تعليقا