أطعمة لزيادة الكيراتين طبيعياً في الشعر

الكيراتين عنصر موجود بشكل طبيعي في الجسم، ويوجد بشكل خاص في الجلد والشعر، وأيضاً في الأسنان والأظافر. ولكن من المعروف أنه يقوي الشعر، ويمكنك زيادته بطريقة طبيعية عن طريق الغذاء. ويوجد الكيراتين في اللحوم الخالية من الدهون وكذلك الأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والبقول.

 

اقرئي أيضاً تنعيم الشعر بالبروتين أو الكيراتين أم الكولاجين؟

 

ما هو الكيراتين؟

الكيراتين هو بروتين طبيعي يسهم بشكل رئيسي في تقوية وتجميل الشعر. ويوجد أيضا في الجلد والأسنان والأظافر.

 

الكيراتين هو المكوّن الرئيسي للشعر، بنسبة 95%. فهذا الجزيء هو الذي يعطي الشعر صلابته ويجعله أقوى.

 

والكيراتين المكوّن من العديد من الأحماض الأمينية قد يكون صلباً أو ليناً، ويحدد بالتالي قوة ومرونة الشعر. اكتشفي هنا فوائد الكيراتين للشعر.

 

الكيراتين الموجود في الغذاء

من أجل مساعدة الجسم على إنتاج المزيد من الكيراتين، من المهم تناول بعض الأطعمة:

  • اللحوم الخالية من الدهون: تساعد اللحوم الخالية من الدهون والأسماك الجسم على إنتاج الكيراتين، مثل البروتينات الغنية بالحديد. تجنّبي إلى أقصى حد اللحوم الحمراء، التي هي أكثر دهنية. تناولي أيضاً منتجات الألبان القليلة الدسم، مثل الحليب الخالي من الدسم أو اللبن الزبادي والجبن الأبيض الذي لا يحتوي على الكثير من الدهون، فهي تعزز إنتاج الكيراتين.

 

  • الفواكه والخضروات: الغنية بفيتامين A حيث تسهم أيضاً في إنتاج الكيراتين. والجدير بالذكر أن ألوان الفواكه تدل على قدرتها على تعزيز إنتاج الكيراتين. على سبيل المثال، الفواكه والخضروات البرتقالية مثل المانجو والجزر والشمام غنية جداً بالكاروتين، وبالتالي تساعد الجسم على إنتاج هذا البروتين. والكاروتين يوجد أيضاً في الفلفل الأخضر والسبانخ والكوسا.

 

قرئي أيضاً الكيراتين البرازيلي... مزايا وعيوب

 

 

المكملات الغذائية

بالإضافة إلى التغذية المناسبة، هناك العديد من المكملات الغذائية التي تحفز نمو الشعر والأظافر والجلد.

ويتم تسويق هذه المنتجات فقط في الصيدليات. مع ذلك، ينصح باستشارة الطبيب الذي سيقوم بتقييم احتياجاتك المختلفة. واعلمي أن الإنتاج المفرط للكيراتين قد يكون له عواقب وخيمة على الجسم وقد يكون ساماً، مع تأثير سلبي على الكلى.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية