كيف يمكن مساعدة الطفل على إنقاص الوزن؟

وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، هناك 41 مليون طفل يعانون من السمنة المفرطة تتراوح اعمارهم بين 0 و 5. إذا استمر هذا الاتجاه ، فإن عدد الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة سيزداد إلى 70 مليون بحلول عام 2025 على مستوى العالم.

هذه البيانات مثيرة للقلق، لأن السمنة في مرحلة الطفولة ترتبط بمجموعة من المشكلات الصحية الخطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب.

من حسن الحظ، أن زيادة الوزن عند الأطفال مرض يمكن الوقاية منه. تحتاج فقط إلى أن تكون الأم أكثر حذراً وأن تبذل بعض الجهود الإضافية لمساعدة طفلها على إنقاص الوزن.

 

خطوات لتخسيس الوزن عند الأطفال:

 

خطوات لإنقاص الوزن عند الأطفال

 

 

1.تقليل حصة الكربوهيدرات

 

الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والبطاطس من أهم الأطعمة المسببة للسمنة، كما أنها تشعر الطفل بالجوع بعض فترة وجيزة. من الأفضل تقديم حصص من البروتين لطفلكِ لأنها تساعده على النمو.
 

 

2. الانتباه إلى مؤشر نسبة السكر في الدم

 

خطوات لإنقاص الوزن عند الأطفال:

 

مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لمدى سرعة تحول الطعام إلى الجلوكوز بعد تناوله. تشير الدراسات إلى أنه عندما يأكل الطفل وجبة غنية بالكربوهيدرات أو السكر فإن الجلوكوز في دم الطفل يرتفع ثم ينخفض ، مما يشعر الطفل بالجوع.
يساعد تناول طعام منخفض الكربوهيدرات وغني بالألياف على تعزيز الشعور بالشبع، بفضل الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

 

3. تقديم حصص من الفواكه والخضروات

 

ليس هناك شك في أن الفواكه والخضراوات هي الأطعمة الأفضل على الإطلاق، لأنها مصدر غني بالفيتامينات و المعادن و الألياف. ومع ذلك ، فإن الأطعمة مثل الذرة والبطاطس تحتوي على نسبة عالية السكر والنشا، وبعض الفواكه الأخرى مثل الموز والأناناس تسهم في زيادة الوزن مقارنة بأنواع أخرى مثل التفاح والكيوي والتوت والبرتقال.
 

 

4. وجبات غنية بالبروتين

 

خطوات لإنقاص الوزن عند الأطفال:

 

البروتين يحفز إطلاق هرمون الشبع و يساعد الجسم على إطلاق تفتيت الدهون المخزنة لاستخدامها كطاقة. هناك أشكال مختلفة من البروتين مثل منتجات الألبان، اللحوم الحمراء والبيضاء، والأسماك.

 

5.الدهون ليست سيئة دائما

 

ليس كل الدهون سيئة. الدهون الصحية مثل الزيوت غير المشبعة والأفوكادو وزبدة الجوز تساعد في إبطاء عملية الهضم، وعند تناولها مع الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ، فإنها تعزز الشعور بالشبع.

 

6. تجنب الأطعمة المصنعة
 

 

تجنبي الأطعمة المجهزة من مواد مصنعة ولا تحمل أي تشابه مع الأطعمة الطبيعية، لأنها لا تضر بالصحة فحسب، بينما عادة تكون مليئة بالدهون الضارة.

 

خطوات لإنقاص الوزن عند الأطفال

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية