طريقة الحفاظ على المجوهرات الثمينة

تعد المجوهرات من أكثر العناصر حساسيةً واقبالاً للتلف فالمواد المصنوعة منها تحتاج الى عناية كبيرة ودقيقة لكي تحافظي عليها. اذ لا يكفي أن تقتني المجوهرات الثمينة، بل عليك أن تهتمي بها لكي تبقى ارثاً متوارثاً وذكرى جميلة منك الى ابنتك وحفيداتك. تعلمي أهم الطرق والخطوات التي يمكن أن تعتمديها لكي تقي مجوهراتك الثمينة التي تنبض ألقاً من التلف والاهتراء. 

علبة خاصة 


أولى القواعد الواجب اتباعها هي عملية حفظ كل قطعة في علبة خاصة بها، لأن جمعها مع بعضها البعض قد يعرضها للكسر والالتواء وفقدان الكثير من أحجارها الكريمة بالاضافة الى تشابك السلاسل. تأكدي من شراء المجوهرات داخل علبة خاصة مغلفة بالساتان أو المخمل خصوصاً إذا كانت تحتوي على الألماس والأحجار الكريمة. واياكي ووضع الذهب في كيس لأن ذلك قد يعرضه إلى الخدش. 

 

 

طريقة الحفاظ على المجوهرات

لا تعرضيها للشمس


المجوهرات التي تحتوي على أحجار اللؤلؤ، تحتاج منك إلى عناية فائقة، سواء عند التزيين بها أو عند حفظها أو حتى غسلها، لأن اللؤلؤ سريع الخدش، وقد يفقد لمعانه ولونه فيتحول الى اصفرار أو اسوداد.  احرصي دائماً على عدم تعرض اللؤلؤ لضوء الشمس وحرارتها، وعدم تعرضه للعطور، ومستحضرات التجميل، والماء أيضاً، ويستحسن أن يلف بقطعة قماش من القطن أو الحرير.


اغسليها بدقة


عملية غسل المجوهرات التي تحتوي على حبيبات ماس أو ياقوت أو أي نوع من الأحجار الكريمة دقيقة نوعاً ما. احرصي دائماً على وضع ماء دافئ في اناء صغير وأضيفي إليه قطرات من الصابون السائل أوالشامبو، وانقعي المجوهرات لمدة نصف ساعة، ثم اغسليها ونظفيها بإسفنجة صغيرة وناعمة، برقة شديدة. اسحبيها بعد ذلك بدقة وضعيها فوق قطعة قماش قطنية لتمتص منها الماء.

 


أبعديها عن المواد الكيمائية


اياكي أن ترتدي المجوهرات قبل وضع الماكياج والعطر. اذ أنها تحتوي على مواد كيمائية في تركيبتها قد تعمل على تغير لونها وتلفها بسرعة. وأبعديها عن كل أنواع الكريمات ومنظفات البشرة ومثبتات الشعر لأن ذلك سيؤدي الى اهترائها. بالاضافة الى ذلك احرصي على الاحتفاظ بمجوهراتك الماسية بعيداً عن أي منظفات منزلية كمساحيق التبييض لأنها ذلك قد تتسبب في تغيير لون الماس.

 

طريقة الحفاظ على المجوهرات

انتبهي الى السلسلة


تأني جداً في حمل الطوق أو السوار الذي يأتي على شكل سلسلة لأن أقل خطأ قد يؤدي إلى انقطاع العقد أو السوار أثناء وضعه.

 

اقرئي أيضاً: 

مجوهرات ملونة مستوحاة من عالم الطبيعة

الأونيكس الاسود في مجوهرات العيد

طرق العناية بمجوهرات اللؤلؤ

سمات :
أضف تعليقا