فوائد واضرار الحلبة للام المرضعة

غالبًا ما يُنصح بالحلبة للأم المرضعة، لأنها تحفز إنتاج حليب الأم. ولكن هل يمكن لاستهلاك الحلبة أن يحسن حقًا إنتاج حليب الثدي؟ هل لها أي آثار سلبية على الطفل والأم؟

يمكنكِ تناول أوراق الحلبة والبذور خلال فترة الرضاعة. تتمتع بذور الحلبة بقدرة أكبر من الأوراق على زيادة إنتاج حليب الأم. تستخدم البذور في تصنيع مسحوق الحلبة والشاي والكبسولات للنساء المرضعات.

اقرئي ايضا : هل تناول مشروبات الكافيين خلال الرضاعة الطبيعية آمن؟

تحتوي بذور الحلبة على فيتويستروغنز ، وهو مركب شبيه بالإستروجين ، وهو هرمون ينتجه الجسم بشكل طبيعي. في النساء ، يزيد الإستروجين من كثافة أنسجة الثدي ويعد الثديين للإرضاع. فيتويستروغنز، التي توجد بشكل طبيعي في بذور الحلبة ، تؤدي نفس الدور مثل هرمون الاستروجين وتحفز إنتاج الحليب.

 

هل هناك أي آثار جانبية للحلبة على الأم المرضعة؟

 

 

فوائد الحلبة

اضرار الحلبة:

 

الحلبة يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية، على الرغم من أنها نادرا ما تكون شديدة. بعض الآثار الجانبية لاستهلاك الحلبة هي:.

 

-الإسهال وانتفاخ البطن
-تغير رائحة البول والعرق
-قد يحتوي حليب الأم أيضًا على رائحة غريبة.
-ردود الفعل التحسسية للحلبة أكثر شيوعًا بين أولئك الذين لديهم بالفعل حساسية تجاه البقوليات الأخرى مثل البازلاء الخضراء وفول الصويا والفول السوداني
-جرعات كبيرة من الحلبة قد تسبب نقص السكر في الدم.
-الاستهلاك الزائد قد يسبب أيضا الإفراط في إنتاج حليب الثدي.
يمكن أن تظهر الآثار الجانبية بعد ساعات قليلة من تناول الحلبة.
لا يوجد حد آمن قياسي لاستهلاك الحلبة خلال الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، يوصي بعض الخبراء بحد أقصى جرعة 4.9 غرام في اليوم من أي مصدر. بعض الخبراء يوصون بـ 6 غرام لتعزيز حليب الثدي دون التسبب في ردود فعل سلبي
على الطفل.
 

 

الحلبة خلال الرضاعة

قد يعاني الطفل من نفس الآثار الجانبية للأم. احترس من هذه العلامات وأعراض الحساسية لدى طفلك:

 

إسهال
انتفاخ
تهيج
تشنجات البطن ، صعوبة في التنفس بسبب تورم عضلات الرقبة ، احتقان.
توقفي عن تناول الحلبة إذا كان طفلك يعاني من الحساسية. يمكنكِ منع الآثار الجانبية والحساسية عند الطفل عندما تلتزم بجرعة محدودة من الحلبة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية