كل ما يجب معرفته عن فرص الحمل بعد الأربعين

البلوغ ، الحيض ، الحمل ، ثم انقطاع الطمث. هذه هي المراحل المختلفة في الدورة البيولوجية للمرأة. يؤدي أحدهما إلى الآخر، يمكن أن يحدث الحمل في أي وقت خلال سنوات الخصوبة لدى المرأة.

تنخفض فرص الحمل بعد إتمام المرأة 35 عامًا. في الأربعينيات من عمرها ، من المحتمل أن تبدأ فترة انقطاع الطمث ويتبعها سن اليأس ، والذي عادة ما يكون نهاية المرحلة الإنجابية.

انقطاع الطمث هو التغيير الجسدي الذي يحدث بعد توقف الحيض. تكون عملية انقطاع الطمث بطيئة وتبدأ قبل شهور أو سنوات من انتهاء مرحلة الحيض. تنقسم إلى ثلاث مراحل:

فترة اضطراب الطمث: خلال هذه المرحلة تبدأ الدورة الشهرية في عدم الانتظام. يمكن أن تبدأ هذه المرحلة حوالي 8 إلى 10 سنوات قبل انقطاع الطمث. يمكن أن تبدأ في الأربعينات أو حتى في الثلاثينيات لدى بعض النساء. في هذه المرحلة ، ينخفض إنتاج الاستروجين والبروجستيرون ، المسؤولان عن إطلاق البويضات من المبايض. في آخر سنة إلى سنتين ، هناك انخفاض حاد في هرمون الاستروجين. خلال هذه المرحلة ، من المحتمل أن تظهر بعض الأعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، التعرق الليلي ، هبات ساخنة ، نسيان ، تقلبات مزاجية ، ألم في المفاصل، زيادة الوزن ، وانخفاض في الرغبة الجنسية.

 

فرص الحمل

 

انقطاع الطمث: هذه هي المرحلة يتوقف الحيض لمدة عام متصل على الأقل. يحدث عادة في فترة تتراوح بين 45 و 50 عامًا. خلال هذا الوقت ، تتوقف المبايض عن إطلاق البويضات، لذلك ، لا يمكن للمرأة الإباضة أو الحمل.

بعد انقطاع الطمث: في هذه المرحلة تتلاشى أعراض انقطاع الطمث. ومع ذلك ، فإن الانخفاض في مستوى هرمون الاستروجين يجعل النساء عرضة لمشاكل صحية مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والسمنة. الأدوية وتغيير نمط الحياة قد يقلل من خطر هذه الحالات.

 

ماذا لو كنتِ تريدين الحمل في مثل هذه الظروف؟

 

من الممكن أن تصبحي حاملًا حتى تصلي إلى مرحلة انقطاع الطمث ، لكن قد يكون ذلك صعبًا. لأنه على الرغم من أن الدورة الشهرية غير منتظمة ، إلا أن المبيض مازال يطلق بويضات.

 

كيف يحدث الحمل أثناء فترة اضطراب الطمث؟

 

فرص الحمل

 

على الرغم من الدورة الشهرية غير منتظمة ، يحدث التبويض في مرحلة اضطراب الطمث. لذلك ، هناك فرصة لإطلاق بويضة صحية، والتي يتم إخصابها بإطلاق الحيوانات المنوية.

علامات مثل ألم الثدي والإفرازات المهبلية البيضاء قد تساعدكِ على معرفة أنكِ في مرحلة إباضة. الجماع قبل 3-4 أيام من الإباضة ويوم الإباضة قد يزيد من فرص الحمل.

 

هل الحمل ممكن خلال انقطاع الطمث؟

 

اقرئي أيضا : هل يؤثر اللولب الهرموني على فرص الحمل لاحقاَ؟

 

بمجرد دخولك انقطاع الطمث ، لم تعد هناك الإباضة ولا يمكنك الحمل بشكل طبيعي. تدخل النساء مرحلة انقطاع الطمث في مختلف الأعمار. يحدث عادة في أي وقت بين 40 و 55 سنة.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة