6 فوائد من الكركم إلى البشرة

الكركم هو أحد أنواع التوابل الأكثر استخداماً في الهند. ليس لأنّه يضيف إلى الأطباق المحليّة لوناً ومذاقاً مميزين فحسب، بل لأنّه يتسم أيضاً بفوائد جمالية كثيرة. لا شكّ في أنّك تشعرين الآن بالفضول لكي تحصلي على المزيد من المعلومات بشأن هذه المادّة السحرية. في الواقع، ثمّة الكثير مما يمكن قوله، ولا سيّما حين يتعلّق الأمر ببشرتك.

 

 

اقرئي أيضاً خلطات الكركم لمشاكل البشرة

 

 

1- يحارب علامات الشيخوخة

يمكنك اللجوء إلى الكركم كمقشّر لبشرتك، ما يساعدها على التغلّب على علامات الشيخوخة. ولهذه الغاية، إخلطي مقدارين متساويين من دقيق الحمص وبودرة الكركم وأضيفي الماء أو الحليب أو اللبن الزبادي إلى أن تحصلي على عجينة منسجمة. طبّقيها على وجهك واتركيها إلى أن تجفّ. وبعد ذلك، إغسليه بالماء الفاتر فيما أنت تفركينه بلطف بواسطة أصابعك وبحركات دائرية.

 

 

 

2 -يكافح حبّ الشباب والجروح الناتجة عنها

نعم، يعمل الكركم على العناية بالجروح والالتهابات، كما أنّه يحدّ من إفراز الزهم بواسطة الغدد الدهنية. ولكي تعدّي المقشّر الضروري في هذه الحالة، أضيفي بضع نقاط من الماء ومن عصير الحامض إلى القليل من بودرة الكركم. طبقي المزيج على المناطق التي يظهر عليها حبّ الشباب لمدة 15 دقيقة ثمّ افركي وجهك بلطف بواسطة الماء الصافي.  

 

 

 

3- يعالج الخطوط الناجمة عن تمدّد الجلد

نعم، يمكن تطبيقك مزيجاً يتكون من دقيق الحمص والكركم واللبن الزبادي أو الحليب أو الماء فهو يساعدك على الحدّ من ظهور آثار تمدّد الجلد المزعجة. 

 

 

 

4- يداوي الحروق

 

هل تعرّضت بشرتك للحروق؟ إعلمي أنّه يمكن لبودرة الكركم أن تساهم في شفائها بفضل خصائصها المطهرة. لذا، حضري مزيجاً يتكوّن من الكركم وجل الألوي فيرا وطبقيه على منطقة الحرق وسوف تلاحظين أنّها تماثلت إلى الشفاء خلال وقت قصير.

 

 

 

5- يحدّ من ظهور الوبر على بشرة الوجه

أضيفي مقداراً من دقيق الحمص إلى مقدار مساو من بودرة الكركم وطبقي المزيج كمقشّر على وجهك لأنه يؤخر عملية ظهور الوبر على بشرتك. لكن، انتبهي! عليك أن تكرّري هذه العمليّة لمدّة شهر، مرّة أسبوعياً، لكي تحصلي على النتيجة التي تريدين.  

 

 

اقرئي أيضاً الكركم والأملا من أسرار الجمال الهندي

 

 

6 -يعالج تشققات كعب القدم

ضعي مزيجاً يتكوّن من زيت الريسين أو زيت جوز الهند وبودرة الكركم على كعبي قدمك المتشققين لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام. لكن، احرصي على تطبيق هذه الوصفة بشكل منتظم، على أن ترطبي قدميك بين الحين والآخر.  

 

 

 

 

     

 

 
 

 

أضف تعليقا