فوائد فيتامين E للبشرة على أنواعها

يكثر الحديث عن فوائد الفيتامين E الذهبية المعروف أيضاً بالفيتامين هـ على الصعيد الصحي، لكن ماذا تعرفين عن فوائد فيتامين e للبشرة؟ اكتشفي فيما يلي أبرز فوائد هذا الفيتامين وكيف تستطيعين الاستفادة منه للتخلص من مختلف مشاكل البشرة على أنواعها، إلى جانب أبرز مصادره.

أبرز فوائد فيتامين E للبشرة

E للبشرة كبوسلات فيتامين

مكافحة علامات الشيخوخة وضرر الشمس: يلعب هذا الفيتامين دوراً أساسياً في مواجهة الجذور الحرة التي تسرع عملية شيخوخة البشرة بفعل العوامل الخارجية كضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية والتلوث. هكذا، سيعيد للبشرة ليونتها ويقي من ظهور التجاهيد كما التصبغات الشائعة مع التقدم في السن.

تعزيز أثر واقي الشمس: هل تعلمين أن الفيتامين E يمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية من نوع UVB؟ هذا النوع هو المسؤول عن الحروق وشيخوخة البشرة بسرعة أكبر. لكن هذا لا يعني أن تستغني عن استخدام واقي الشمس بحماية عالية، لكن استخدامهما جنباً إلى جنب يعزز أثر الواقي ويضمن حماية بشرتك جيداً.

تخفيف أثر الندبات: تصعّب الجذور الحرة في البشرة عملية شفاء الجروح والندبات، خصوصاً تلك الناجمة عن حب الشباب، وهنا يدخل دور الفيتامين E في تحييد هذه الجذور وبالتالي التقليص تدريجياً من مظهره الندبات وتسريع عملية التئامها واختفائها.

إقرئي أيضاً: ماسكات من فيتامين E لبشرة خالية من الحبوب

فوائد فيتامين E للبشرة الدهنية

يساهم الفيتامين E بالحد من مشاكل البشرة الدهنية بشكل كبير، وذلك لأنه يقلص الزهام أي الإفرازات الدهنية المفرطة التي تعاني منها صاحبات هذا النوع من البشرة، كما أنه يحد من مشكلة الإلتهابات الجلدية. بفضل ذلك، ستلحظين أن مشكلة حب الشباب، المظهر اللامع للبشرة خصوصاً على الأنف والجبين، كما الرؤوس السوداء ستبدأ بالتقلص تدريجياً.

فوائد فيتامين E للبشرة الجافة

في المقابل، لهذا الفيتامين فوائد كبيرة على البشرة الجافة أيضاً، فهو يحافظ على ترطيب البشرة كونه يحمي أغشية خلاياها ويشكل حاجزاً حولها، ليبقيها مرطبة ومرنة. هذا بالإضافة إلى حسناته في تفادي مشكلة الإحمرار والتهيج كما الحكاك الشائع لدى صاحبات البشرة الجافة كونه غنياً بالعناصر المضادة للتأكسد.

أهم مصادر فيتامين  E

اهم مصادر فيتامين E

إلى جانب المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات، يسهل جداً الحصول على كمية وافرة وحتى كافية من هذا الفيتامين من خلال بعض أنواع الأطعمة، وأبرزها:

  • الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا ودوار الشمس
  • المكسرات النيئة كاللوز، الفول السوداني والصنوبر
  • جنين القمح
  • الخضار الخضراء كالسبانخ، اللفت، السلق والبروكولي
  • الفاكهة الحمضية
  • الفلفل الأحمر
  • الأفوكادو والمانغو

فأدخلي الأطعمة أعلاه إلى نظامك الغذائي اليومي، ولا تترددي في استعمالها في خلطات طبيعية تطبقينها بشكل موضعي على بشرتك، شرط التنبه لعدم استخدامها بشكل يعرض البشرة للتهيج أو الحساسية.

كذلك، يمكنك الاستفادة من كبسولات الفيتامين E المتواجدة في الصيدليات وإضافتها إلى الخلطات الطبيعية المستخدمة. ولا تنسي المستحضرات التجميلية التي تحتوي على هذا الفيتامين، فاحرصي على الاطلاع جيداً على تركيبتها قبل شرائها للتأكد من أنها تحتوي على هذا الفيتامين المهم جداً لنضارة وشباب بشرتك.

إقرئي أيضاً: فوائد كبسولات فيتامين E للشعر!

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة