اعراض القولون العصبي وعلاجه طبياً وفي المنزل بالتفصيل

يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من مشكلة القولون العصبي. وهي تسبب أعراضاً مزعجة يمكن التخلص منها بطرق مختلفة. إذاً إليك أعراض القولون العصبي وعلاجه طبياً وفي المنزل.   
 
 


ما هو القولون العصبي؟

 

يعتبرالقولون العصبي من الاضطرابات واسعة الانتشار. وهو يؤثر على الأمعاء الغليظة. ويعاني المصابون به من ألم وأعراض حادة  مثل تشنجات البطن والانتفاخ وحدوث الغازات، إضافة إلى اضطرابات كالإمساك أو الإسهال أو تناوب الحالتين. لكن لا علاقة لهذا المرض بسرطان القولون.

أعراض القولون العصبي

آلام مزمنة في البطن: تعتبر هذه الآلام العارض الأساسي الذي قد يدل على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي. وعادة ما يصيب الألم منطقة أسفل البطن ويتراجع بعد الدخول إلى المرحاض.
 
الإصابة بالصداع: يعود الصداع إلى أسباب مختلفة منها الإصابة بمرض القولون العصبي.

الإسهال المزمن: من الممكن أن يترافق تهيّج القولون العصبي مع الإسهال المستمر الذي قد يصل إلى 12 مرة أسبوعياً. ويحدث هذا أحياناً بشكل مفاجئ وتصاحبه حالة من الإجهاد والتوتر.

الإمساك المزمن: يعاني منه معظم المصابين بمتلازمة القولون العصبي. وهو ينتج عن بطء عمل الأمعاء وصلابة البراز. ويمكن الحديث عن إمساك مزمن عندما يقل عدد مرات الدخول إلى المرحاض عن 3 مرات أسبوعياً.
    
التعب المستمر: يعاني منه أكثر من 50% من الأشخاص الذين تتم تشخيص إصابتهم بمرض القولون العصبي. كما قد يسبب المرض عدم القدرة على النوم أي الأرق أو الاستيقاظ المتكرر والشعور بالكسل الصباحي.
 

 

عدم انتظام الدورة الشهرية لدى الإناث: تعاني من ذلك بعض النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي.

زيادة الغازات: ينتج هذا عن إنتاج الجهاز الهضمي لكمية زائدة من الغازات. ويحدث غالباً لدى النساء والمرضى الذين يعانون من الإمساك أو من تناوب الإمساك والإسهال.

الانتفاخ في البطن: من الطبيعي أن يسبب تراكم الغازات انتفاخ البطن المزعج وخصوصاً بعد تناول الطعام.
 
ألم في المفاصل أو العضلات: يشعر به الكثير من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أيضاً.

 

 


علاج القولون العصبي بالأدوية

 

مكمّلات الألياف الغذائية: للتخلص من أعراض القولون العصبي المزعجة وخصوصاً الإمساك، ينصح بتناول السيلليوم مع السوائل.

مضادات التشنج: للحدّ من مشكلة الإسهال يمكن المريض تناول مضادات الكولين التي تحدّ من تشنّج الأمعاء.

الأدوية الملينة: في حال المعاناة من الإمساك، قد يطلب من مريض القولون العصبي تناول هيدروكسيد المغنيسيوم.

مضادات الإسهال: في هذه الحالة يجب الاعتماد على الطبيب لكي يحدّد العلاج المناسب. وغالباً ما يتم وصف أدوية مثل اللوبيراميد.

مسكنات الألم: يمكن وضع حدّ للألم المصاحب لأعراض القولون العصبي وللانتفاخ المرافق له باستخدام مسكنات مثل البريجابلين والجابابنتين.
 

البروبيوتيك: تستخدم لعلاج الخلل في عمل بكتيريا الأمعاء ولإعادة التوازن إليها. وهكذا تساهم في تخفيف الانتفاخ.


 

 


 

علاج القولون العصبي في المنزل

 

التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية: لكن من دون مبالغة منعاً لحدوث  الانتفاخ. ومنها مثلاً الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة. كما يمكن تناول مكملات الألياف مع الكثير من الماء.  

تناول الكثير من السوائل: لعلاج أعراض القولون العصبي يجب شرب كوب من الماء كل ساعتين على الأكثر خلال النهار. كذلك ينصح بتناول كوب قبل 30 دقيقة من مواعيد الوجبات الأساسية وبعدها بساعة واحدة.
 وينصح أيضاً بشرب خلاصة اليانسون الذي يعتبر مهدئاً طبيعياً إضافة إلى خلاصة الشمّر الملطفة. ومن الضروري الامتناع عن شرب كميات كبيرة من الشاي والقهوة.
 
ممارسة التمارين الرياضية: تساعد الرياضة على التخلّص من الكثير من أعراض القولون العصبي لأنها تقوّي عضلات المعدة وتحفّز عملية الهضم وتساعد على التخلص من الإمساك ومن التوتر والضغط النفسي.
 
الحصول على قسط كاف من النوم يومياً: على ألا يقل عدد ساعات النوم ليلياً عن 8 ساعات.

محاولة تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات: ومنها الفاصولياء والحمص والقرنبيط والبروكولي والملفوف والألبان والأجبان والمعكرونة والباستا والأطعمة المقلية والشوفان والبازيلاء واللوبياء والأرضي شوكي والبصل، إضافة إلى الدراق والإجاص والخوخ والتفاح والعلكة التي تحتوي على السكّر والمشروبات الغازية.

تجنب أطعمة الجلوتين: مثل القمح ومنتجاته كالخبز والكعك والكيك والفطائر والمعكرونة وحبوب الجاودار ومنتجات الشعير وشرابه وصبغات الطعام.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية