مصممة المجوهرات ياسمين مرزوق: كبرى الشركات باتت تتّجه للتسويق الإلكتروني

منذ صغرها وهي تبحث في أرجاء الكون عن الجمال وتتلمسه، ماجعلها تعشق الفنون وتدرسها بشكل أكاديمي، وماتوجهها لتصميم المجوهرات إلا لحبها لسرد حكايات الجمال للأجيال القادمة بطابع يمزج بين الأصالة والحداثة، وذلك من قوة ارتباطها بالمكان الذي نشأت به وحبها له، ومن أجل أن تحلق به عالياً وتنشره في كل أرجاء الأرض من خلال تصاميمها. مصممة المجوهرات ياسمين مرزوق تحاورها مجلة الجميلة لتطلع على بداياتها و فلسفتها وتصاميمها الأولى.

 

عرفينا عنك بداية من هي ياسمين مرزوق؟

لقد درست التصميم والفنون بشكل منهجي وأكاديمي، لأنني ومنذ الصغر كانت عيني تبحث عن الجمال في كل شيء وتنشده.

 

لماذا تجهتي لتصميم المجوهرات؟ ومتى كانت انطلاقتك الفعلية؟

اتجهت لتصميم المجوهرات لأنني أكره التقيد، فعالم المجوهرات هو عالم واسع وشاسع يستطيع المصمم أن يروي مايريد من القصص والحكايا عبر تصاميمه، بالإضافة إلى أنني وجدت بأن السوق في المملكة العربية السعودية يستوعب زيادة أعداد المصممين لأنه مازال في طور البدايات. ولقد كانت انطلاقتي الفعلية تقريباً قبل عام من الآن.

 

دائماً البدايات مهمة في حياة كل منا لذلك، هل من الممكن تطلعينا على تصميمك الأول؟ وقصته و مما استوحيته؟

إنني امرأة من المدينة المنورة، فلقد نشأت على محبتي لها ولحضارتها ومفرداتها، لذلك أملك رغبة ملحة لرؤية ماتلهمني إياه هويتي المدينية، فالحلي والمجوهرات كانت مرتبطة بالثقافة والهوية الشخصية منذ فجر التاريخ، فأنا وغيري الكثير نبحث عما يعبر عنا ويمثلنا فعلاً، بعيدًا عن القطع المستهلكة والمكررة. لذلك استلهمت قطعتي الأولى من سعف النخيل رمزاً للعراقة والنمو وتطلعاً إلى السماء والحرية.

 

كيف تتم العملية الابداعية لديك؟ 

أعتقد أن شغفي الدائم بالجمال انشأ لدي نظرة تستطيع التعرف على الفكرة الجمالية والالتقاطة الإبداعية، و تطويرها واعادة صياغتها حسبما يتناسب مع القطعة الفنية التي أرغب في صنعها وارتدائها، كما أني خلال دراستي تعرفت على مختلف المدارس الفنية التي ساهمت في تشكيل هويتي الفنية وصقلها. 

 

حدثينا عن مجموعتك الأولى؟ 

مجموعتي الأولى عبارة عن ٣ تصاميم: سلسال النخلة، إسوارة السعفة، إسوارة القبة.  إذ أنهم جميعاً يعبرون عن هوية وروح المكان الذي نشأت فيه، وتستشرف المستقبل الطموح.

 

ما الصعوبات التي تواجهك كمصممة مجوهرات مبتدئة؟ 

أستطيع القول بأنها ليست صعوبات بقدر كونها تحديات، لأن ما أسعى إليه هو خلق صلة وارتباط بين القطعة التي أصنعها ومقتنيها بحيث يكوّن حكاية من الانتماء والإلهام ليتذكرها كلما ارتداها. 

 

على ماذا تعتمدين في تصاميمك؟ 

اعتمد على محاكاة الرمزية، والبساطة، والفرادة.

 

الكثير من الفتيات السعوديات يتجهن الى تصميم المجوهرات، برأيك مالذي يميزك عن غيرك؟ 

 يميزني أني على ارتباط وثيق مع الأصالة والحداثة، معًا. وقادرة على خلق الانسجام والتلاؤم بينهما، فالسيدة التي ترتدي مجوهرات ياسمين مرزوق هي سيدة لديها حكاية تتناقلها الأجيال ولا تخشى من مواجهة التغيير. كما أنها تسعى دائماً إلى صناعة الفرص والنجاحات بطريقتها الخاصة والمميزة. 

 

على ماذا يزداد طلب المرأة السعودية هذة الأيام؟ 

تتجه الكثير من السيدات في الوقت الحالي للبحث عن المجوهرات التي تجمع بين البساطة والفخامة والتي تحمل طابعاً مختلفاً أو فكرة مختلفة عن السائد.

 

هل ترغبين ببيع تصاميمك عبر المتاجر الكترونية؟ وماهي العقبات التي تحول دون ذلك؟ 

لقد أقدمت على هذه الخطوة بالفعل، وتعاونت مع عدة جهات للتسوق الالكتروني، إذ أن هذا النوع من الترويج لاغنى لنا عنه في الوقت الحاضر، فقد باتت كبرى الشركات تتجه إليه.

 

بعبارات مختصرة

  • ماهو الشيء الذي لا تستغنين عنه في يومك؟ 

ممارسة اليوغا صباحًا.

  • ماهي فلسفتك الخاصة؟ 

"ليست مهمة الفن تقديم الشكل الخارجي للأشياء، و إنما تقديم المدلول الداخلي لها"

  • إذا أتتك فرصة لحضور عرض مجوهرات عالمي من ستختارين؟ 

شوبارد ، فان كليف.

  • نصيحة تقدميها لقارئات مجلة الجميلة؟ 

ابحثي عن شغفك، و اعملي بحب وذكاء، وسيكون نجاحك تحصيل حاصل.

 

انستجرام وتويتر

 @yasmeenmarzouq

 

إقرئي ايضاً

المصممان قزي أند أسطا: المرأة العربية تقدر مفهوم الرفاهية

المصممة أنفال النوفل: أخطط لتقديم براند سعودي قوي ومنافس عالمياً

مصممة الأزياء أسماء صابر: الألوان أجمل نِعَم الدنيا... ودائماً ما أتحدى نفسي

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات