سعوديات في عالم الفن والتمثيل والموضة

اليك في هذا المقال لمحة عن سعوديات في عالم الفن والتمثيل والموضة.

 

  • تاليدا تامر

هي أوّل عارضة أزياء سعودية تشارك في أسبوع الموضة في باريس عام 2018، من أب سعودي، من جدّة، وأمّ إيطالية من أصول يونانية. والدها هو رجل الأعمال أيمن تامر، رئيس مجموعة تامر المختصّة بمجالات الجمال والرعاية الصحّية والصيدلة. حقّقت شهرة أكبر بعدما ظهرت على غلاف واحدة من أشهر المجلّات المختصّة بالموضة. كانت تاليدا معجبة بعارضات الأزياء وتتمّنى أن تصبح مثلهنّ وحلماً تصبو الفتيات إلى محاكاته، فتحدّت الظروف من أجل تحقيق هدفها.

 

  • عائشة هارت

هي ممثّلة إنجليزية من أصل سعودي، بدأت مسيرتها الفنّية عام 2010. عائشة هارت Aiysha Hart ممثّلة وكاتبة سيناريو عُرفت بأدوار البطولة في أفلام ومسلسلات عدّة، كأدائها دور "أريادني" في سلسلة الدراما "أطلانتس" Atlantis من إنتاج مجموعة الـ "بي بي سي". كما أدّت دور "مونا" في فيلم الرعب "شرف" Honour، وفي أفلام عدّة أخرى. ولقد سطّرت نجاحاً آخر هذا العام يضاف إلى قائمة نجاحاتها، وهو مشاركتها البطولة في فيلم Colette، عن الكاتبة الفرنسية الشهيرة كوليت.

 

  • عهد كامل

وصلت عهد كامل إلى العالميّة من خلال مسلسلها Collateral، الذي أذيع على قناة الـ بي بي سي وشبكة نتفلكس هذه السنة. وهي ممثلة ومخرجة وكاتبة سينمائية سعودية، حاصلة على بكالوريوس فنون في الرسوم المتحرّكة والاتّصالات من مدرسة التصميم بارسونزو. قبل ذلك، درست المحاماة وحصلت على دبلوم في الإخراج من أكاديمية نيويورك للأفلام عام 2005، وقدّمت فيلماً قصيراً يحمل عنوان "ثلاث ملكات". فيلمها القصير الأوّل بعنوان "القندرجي" شارك في مهرجان بيروت الدولي سنة 2012 وحصل على الجائزة الذهبيّة الأولى، وفيه كان أوّل ظهور تمثيلي لها. حصلت عهد كامل على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "رزان" في مهرجان سان فرانسيسكو. كما كانت كامل مساعدة شخصيّة للمخرج العالمي بيتر بيرن في فيلم The Kingdom.

 

  • هيفاء منصور

احتفلت المخرجة هيفاء منصور هذه السنة بعرض فيلمها العالمي Mary Shelley  في مهرجان تورنتو، محقّقاً أصداء رائعة. يُعرف عنها أنّها أوّل مخرجة سينمائية سعودية، وفي رصيدها أفلام تسلّط الضوء على الانفتاح السعودي. تلقّت تشجيعاً كبيراً من أهلها، علماً أنّ والدها هو الشاعر والمفكّر عبدالرحمن المنصور. درست الأدب الإنجليزي المقارَن في الجامعة الأميركية في القاهرة، لتلتحق بعدها بالعمل الوظيفي. وبما أنّ السينما كانت دائماً شغفاً كبيراً بالنسبة إليها، أنهت درجة الماجستير في الفيلم والنقد السينمائي من جامعة سيدني عام 2009. صوّرت أوّل فيلم سعودي طويل يتمّ تصويره داخل المملكة، وأوّل فيلم يمثّل السعودية في مسابقة الأوسكار.

 

إقرئي ايضاً:

المصممة أنفال النوفل: أخطط لتقديم براند سعودي قوي ومنافس عالمياً

المصممة دعاء مدهش: استوحيت أوّل مجموعة من المرأة الشرقيّة الحامل

مصممة الأزياء أسماء صابر: الألوان أجمل نِعَم الدنيا... ودائماً ما أتحدى نفسي

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات