4 فوائد صحية للفواكه المجففة

الفواكه المجففة ليست فقط لذيذة ولكن لها أيضاً فوائد صحية كبيرة. المشكلة الوحيدة هي أنها عالية السعرات الحرارية. إذن أي منها يجب أن تأكلي وأي منها يجب أن تتجنبي؟

 

من المهم أن نتذكر أن الفواكه الطازجة أفضل للصحة. فالحصة من الفواكه المجفّفة تساوي 60 سعرة حرارية وتتكوّن من حبتين أو ثلاث حبات من التمر، أو حبتين من التين، أو ملعقة كبيرة من الزبيب أو التوت البري.

 

على الرغم من ذلك، فإن للفواكه المجففة العديد من الفوائد الصحية:

 

 

إقرئي ايضا  فوائد الميرمية للبشرة وجمالها

 

 

1- منع الإمساك

الفواكه المجففة فعالة لعلاج الإمساك، خصوصاً الخوخ والتين لأنها تحتوي على الألياف التي تحفز الأمعاء. علاوة على ذلك، الكمية الكبيرة من الجلوكوز التي تحتوي عليها تزيد كمية السوائل المعوية التي تطرّي وتهضم الطعام في الأمعاء.

 

 

2- منع فقر الدم

الخوخ والمشمش والزبيب المجففة غنية بالحديد. ويحتوي 100 غ من الخوخ على نفس الكمية من الحديد الموجودة في 100 غرام من الدجاج، ويحتوي 100 غرام من المشمش المجفف على ما يقرب من ضعف كمية الحديد الموجودة في 100 غرام من البيض و4 أضعاف تلك الموجودة في الدجاج. ولكن امتصاص الحديد من اللحوم أفضل من ذلك في النباتات مثل الفواكه المجففة. ولزيادة امتصاص الحديد من الفواكه، عليك تناول في نفس الوجبة فيتامين C من الفواكه والخضروات الطازجة.

 

 

3- تقوية جهاز المناعة

الفواكه والخضروات الطازجة فعالة للغاية لتقوية جهاز المناعة بفضل محتواها من فيتامين C. ولكن هذا المحتوى في الفواكه المجففة تم تدميره وأكسدته. مع ذلك، الفواكه المجففة البرتقالية والصفراء مثل البابايا والأناناس والمشمش غنية بفيتامين A والبيتاكاروتين التي تقوي جهاز المناعة وهي مفيدة للبشرة والشعر.

 

 

اقرئي أيضاً الفوائد الصحية للتوابل والأعشاب

 

 

4- الكالسيوم يقوي العظام

وجبة التين والجوز غنيّة بالكالسيوم ولكنها مرتفعة في السعرات الحرارية. ويحتوي 100 غ من اللوز على 150 ملغم من الكالسيوم و 600 سعرة حرارية، في حين أن اللبن الزبادي قليل الدسم مثلا يحتوي على 220 ملغم من الكالسيوم و 60 سعرة حرارية فقط. لذا يجب الحذر.

ومثل اللوز، هناك مكسرات أخرى لها العديد من الفواكه ولكنها غنية بالسعرات الحرارية. ويحتوي 100 غرام من اللوز على 600 سعرة حرارية في حين يحتوي 100 غ من الحبوب على 500 سعرة حرارية ويحتوي 100 غ من الجوز على 650 سعرة حرارية.

 

الخلاصة هي أن الفواكه المجففة لها العديد من الفوائد الصحية. فهي لذيذة وحلوة المذاق وقد تكون بدائل للحلويات للأطفال والبالغين. حضري وعاء من الفواكه المجففة وضعيه في مكان في متناول الجميع في المنزل.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية