س: ما الفوائد الصحية للخضار ؟

س: ما الفوائد الصحية للخضار ؟

عليا.م- مصر

 

يحرص كثيرون إلى إضافة الخضار إلى نظامهم الغذائي، للفوائد الهائلة التي تتمتع بها ، كونها تحافظ على الصحة وتحمي الجسم من الأمراض.

 ويُنصح أيضاً بأن يكون طبق السلطة الخضراء هو الطبق الأول الذي تبدأ به وجبتك، لأنَّه يعطي الإحساس بالشبع، بالإضافة لانخفاض كمية السعرات الحرارية فيه.

وتُعدّ الخضراوات مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والفولات وفيتامين أ و فيتامين ج ، كما أن بها كمية كبيرة من الألياف، التي تعرف بأنَّها الأجزاء التي لا تهضم، ولا تمتص من الأغذية النباتية، ولكن توفّرها بالأمعاء يحدّ من الشهية الزائدة ويعطي إحساساً بالشبع.

ولعل أغلب الخضروات تحتوي على كميات ضئيلة لا تذكر من الدهون والسعرات الحرارية، و على كميات رائعة من مضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض.

 

إقرئي أيضا  فوائد الليمون والماء الدافىء للجسم

 

هذا فضلا عن أن تناولها يحد من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة حيث تنظفها أولاً بأول.

علاوة على أنَّها مفيدة للذين يعانون من الإمساك.

 أما بالنسبة للمرضى بارتفاع الكوليسترول فقد وجد أن توافر الألياف في الأمعاء يعوق أو يبطئ امتصاص الكوليسترول، ولهذا يُنصح عند تجهيز الخضراوات أو الفواكه الطازجة للأكل تقطيعها قطعاً كبيرة، حتى لا تفقد فائدتها وعصارتها، كما لا ينبغي تخزينها لفترات طويلة للسبب نفسه. هذا وينصح بطهي الخضراوات عن طريق البخار بدلاً من السلق، الذي يؤدي لفقدان أغلب ما بها من فيتامينات، مع الابتعاد عن استخدام الدهون.

 

إقرئي أيضا  فوائد القرفة

 

 

 

أضف تعليقا