أم لتوأمين!.. 5 نصائح تساعدكِ في رعايتهما

تتطلب رعاية التوائم مضاعفة الجهد، ومن ثَم تحتاج الأم إلى قدرات بدنية ووقت ومساعدة من الأسرة أكبر من السيدة التي أنجبت طفلاً واحدًا.

لكن أهم من كل ذلك هو التخطيط السليم، والإلمام بالأساليب الصحيحة؛ للتعامل مع التوأم، فإذا نجحت الأم في ذلك، فلن تشعر بكل هذا العبء، وستمر التجربة بسهولة ويسر.

قدم الخبراء أهم 5 نصائح تساعد الأم في رعاية طفليها التوأمين:

 

 

1- قومي بإرضاع التوأم في الوقت نفسه
على الأم أن تنظم جدول رضاعات واحد للطفلين؛ لأن هذا الروتين يضمن لها ألا تستهلك ساعات اليوم في إرضاع الأطفال، كما يساعد على تنظيم مواعيد نومهما في الوقت نفسه، وبخاصة أنه عندما يستيقظ أحد التوأمين بسبب الجوع يوقظ الطفل الآخر.
استخدمي وسادة إرضاع التوأمين؛ لتتمكني من إطعام الطفلين في الوقت نفسه. قد يكون هذا الأمر مرهقًا في البداية، لكن بمجرد إدارته جيدًا سيتحول إلى روتين سهل.
وإذا كانت فكرة إرضاع الطفلين من الثدي في الوقت نفسه صعبة، يمكن للأم أن ترضع أحدهما من زجاجة الحليب الصناعي، والآخر من الثدي، وفي المرة القادمة تعكس الأمر، هكذا تضمن للطفلين روتينًا واحدًا.

2- تدوين كل ما يخص التوأم
من الأمور التي تساعد الأم في تعويد الطفلين على روتين واحد، هي مهمة التدوين، على الأم أن تدون في الأيام الأولى الروتين الخاص بكل طفل، عدد الرضعات، عدد ساعات النوم، ومرات التبول والبكاء، وهذا من شأنه أن يساعدها في وقت لاحق على ضبط جدول الطفلين معًا.

3- تجربة طرق مختلفة لوضع التوأم في النوم
يمكن أن يكون وضع طفلين للنوم في وقت واحد مهمة شاقة. إليك بعض الطرق التي يمكنك تجربتها:
- ضعيهما في عربة الأطفال
- احملي أحد الطفلين في الناقل والآخر في الأرجوحة
- ضعي كل طفل في سريره الهزاز
- يمكنك أيضًا وضعهما على بطانية سميكة أو مرتبة إسفنجية على الأرض إذا كانا يفضلان هذا الوضع.

4- شراء كل الأدوات المخصصة للتوأم
سيكون من الصعب عليك حمل أطفالك باستمرار وفي الوقت نفسه؛ لذلك قومي بشراء عربة أطفال مزدوجة للمشي المسائي أو الأنشطة الترفيهية الأخرى. يمكنك أيضًا استخدام حقيبة مزدوجة لحمل جميع اللوازم التي يحتاجها التوائم.

 

 

5- طلب المساعدة
اطلبي من أفراد عائلتكِ وأصدقائكِ وجيرانكِ مساعدتكِ في رعاية الأطفال. يمكنك أيضًا مطالبة والديك بالانتقال خلال الأشهر القليلة الأولى لمساعدتكِ. إذا لم يكن لديك هذه الوسائل، استأجري المربيات لمساعدتك على رعاية الرضيعين.

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية