نصائح لزيادة إدرار الحليب

على الرغم من الاعتقاد السائد لدى بعض السيّدات، خاصّة منهنّ الأمّهات للمرّة الأولى بوجود مشاكل لديهنّ بالرضاعة الطبيعيّة لجهة كميّة الحليب، إلّا أنّ هذا الأمر نادر الحدوث، بحسب ما يؤكّد الأطبّاء، فطالما أنّ الطفل يبلّل حفاضه بانتظام، فهذا دليل على أنّ حليب الأمّ كافٍ، لكن في بعض الحالات يخفّ إدرار الثدي للحليب، وذلك لعدّة أسباب:

•تأخير عمليّة البدء بالرضاعة الطبيعيّة.
•عدم إرضاع الطفل مرّات عدّة لضمان استمرار الحليب.
•وضعيّة الطفل غير الصحيحة خلال عمليّة إرضاعه.
•الحميات التي تلجأ لها بعض السيّدات لخسارة الوزن بعد الحمل والولادة.
•احتمال تأثّر إدرار الحليب ببعض العوامل، منها الولادة المبكرة، السمنة لدى الأمّ، ارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل، إصابة الأمّ بالسكّري.

إلى تفادي هذه الأسباب أو بعض منها ينصح الأطبّاء ببعض الإجراءات لزيادة إدرار حليب الثدي، وهي على النحو التالي:

-الرضاعة باستمرار
إدرار الثدي للحليب يتمّ وفقاً لمتطلّبات الطفل، فكلّما رضع الطفل كميّة أكثر، تضاعف إفراز الثدي للحليب، لذا ينبغي إرضاع الطفل من الثدي فقط، دون اللّجوء إلى الحليب الصناعيّ، لأنّ ذلك سيتسبّب تدريجيّاً في خفض منسوب الحليب لدى الأمّ.

 



 

 

-شرب الماء
لمقاومة الجفاف الذي يؤثّر بشكل مباشر على كميّة الحليب الطبيعيّ، ينصح بقنينة من المياه تلازم الأمّ على الدوام لشرب ما يتراوح بين 8-12 كوباً يوميّاً.

-عصير الجزر
من أهمّ أصناف المشروبات المساعدة في إدرار الحليب. يحتاج لتحضيره:

-كوب من أوراق السبانخ.
-4 حبّات من الجزر المقطّع لنصفين.
-5 سيقان من اللّفت.
-خيارة مقطّعة.
-ليمونة كبيرة.
تمزج جميع المكوّنات في الخلّاط الكهربائيّ ليتمّ تناول كوبين منها يوميّاً.

-نظام غذائيّ
يشتمل على الخضراوات، الفواكه، البروتينات، بعض الدهون والبقوليّات، دون اللّجوء لأيّ حميات غذائيّة من شأنها إعاقة عمليّة الإدرار.

 



 

 

-شاي الأعشاب
كالشعير، اليانسون، الحلبة، الكراوية، الكركم، القرفة، والزنجبيل. ولكن لا بدّ من استشارة الطبيب قبل تناول أيّ منهاً تحسّباً لأيّ آثار جانبيّة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية