أطعمة تساعد المرضع على إدرار الحليب

تحتاج الأم بعد الولادة إلى نظام غذائي صحي للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والمفيدة للأم وللطفل أيضًا، حيث تعاني بعض المرضعات من قلة إنتاج الحليب أثناء عملية الرضاعة، غير مدركين أن السبب يعود إلى سوء التغذية وتناول الأطعمة غير الصحية مثل تناول الحلويات وكثرة تناول النشويات، لذا نقدم لك عزيزتي مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على إدرار الحليب:

الشوفان
الشوفان من أهم الأغذية التي تساعد المرضع على زيادة إدرار الحليب لديها، لذا تناوليه في الصباح مع الحليب مثلاً، أو يمكنك رشه على العديد من الأطباق التي تحضرينها خلال اليوم، ويمكن للمرضع تحضير وصفة شوربة الشوفان التي تعتبر مفيدة جدًا للمرضع.

الثوم
يعمل الثوم على زيادة مخزون الحليب وإدراره، أما النساء اللاتي لا يحببن طعم الثوم فإنه يتوفر في الأسواق «حبوب الثوم» التي ليس لها طعم.

اقرئي أيضًا : كيف تتعاملين مع الطفل العنيد!

الماء
الماء هو المكون الطبيعى والسحرى الذى يعمل على زيادة الحليب، والكثير من النساء اللاتي يصيبهن الجفاف وقلة إدرار الحليب ويكون سببه الرئيسي قلة شرب الماء، لذلك من الضروري أن تكون زجاجة الماء مع الأم المرضع أينما ذهبت.

احرصي على شرب 8 أكواب ماء خلال اليوم على الأقل، ويفضل أن تشرب المرضع كوبًا من الماء عند البدء بالرضاعة، و كوبًا آخر عندما تنتهي منه.

المكسرات
تناولي حفنة من المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة بسيطة خلال اليوم، وخاصة اللوز والجوز.

الشمر
من أفضل الأطعمة التي تساعد على إدارا الحليب، لذا يمكنك تناوله بأشكال متعددة، أضيفيه على الحساء أو اليخنة أو تناوليه نيئًا وحده أو أضيفيه للسلطة.

بذور السمسم
تعد بذور السمسم من الأغذية المهمة جدًا للأم المرضع، لذا يمكنك تناول السمسم كما هو أو إضافته للسلطات، أو تناول الأطعمة المعدة من السمسم مثل الطحينية والحلاوة، مع مراعاة عدم الإفراط في تناولها لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي تعرضك لزيادة في الوزن.

اقرئي أيضًا : الأكل الصحي لضمان نمو الطفل بصورة طبيعية

الخضروات الورقية
احرصي على تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والشبت والسلق والكرنب الأخضر والملوخية والبقدونس والخس والبروكلي.

المشمش
يعد المشمش من أكثر أنواع الفواكه التي تحفز الجسم على إنتاج هرمون الحليب ويزيد من كميتة، لذا احرصي على تناول ثمرة أو ثمرتين يوميًا.

الجزر والبطاطا والبنجر
يحتوي الجزر على الفيتو أستروجين، والبطاطا والبنجر على الحديد.

البروتينات
مثل الدواجن والحليب ومشتقاته والبيض والكبد واللحوم بأنواعها.

اقرئي أيضًا : حذارِ من غسل الطفل فور الولادة

الأعشاب الطبيعية
مثل الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة والنعناع والشمر والشعير والكركم والبابونج.

أضف تعليقا