الكولاجين، فوائده، أضراره وأهم الوصفات الطبيعية منه

الكولاجين هو بروتين طبيعيّ موجود في أنحاء مختلفة من الجسم، يلعب دوراً أساسيّاً في بناء العظام، الغضاريف، الأنسجة، الأظافر، الأوتار ومسؤول مباشر عن صحّة وشباب البشرة. تبلغ نسبة الكولاجين في الجسم 30 % وبنقصان هذا المعدّل تبدأ التجاعيد والخطوط الرفيعة بالظهور على البشرة، الوجه، اليدين، محيط العينين، العنق وغيرها... ما حدا بالعديد من الشركات إلى تصنيع هذه المادّة، كحقن، أقراص وكريمات.

ما هي فوائد الكولاجين للبشرة؟

1-يحافظ على البشرة ناعمة، مشرقة ومفعمة بالحيويّة.

2-يملأ خطوط ومكان التجاعيد التي تظهر مع تقدّم العمر أو بسبب تعابير الوجه المختلفة.

3- يعالج آثار الجروح، الحبوب والبثور .

4-يقضي على الهالات السوداء الذي تظهر نتيجة ذوبان مادّة الكولاجين أسفل العين.

5-يقضي على ترهّلات البشرة التي يسبّبها التقدّم في السنّ والتعرّض لأشعّة الشمس ما فوق البنفسجيّة.

مقابل هذه الفوائد أضرار وإنْ كان يرى فيها الأطبّاء لا تذكر مقارنة بفوائدها، إذْ يحتوي الكولاجين على الكورتيزون الطبيعيّ، بالرغم من أنّه طبيعيّ، لكنّه يلحق ضرراً بالجسم وبالجهاز الهضميّ إذا تمّ استخدامه بشكل مفرط ودون استشارة طبيّة، كما أنّه يسبّب زيادة في الوزن بسبب الكورتيزون.

هذا إضافة إلى أنّ مادّة الكولاجين لها عوارض أخرى جانبيّة إذا ما تمّ تناولها دون موافقة طبيّة، كالإمساك، التعب، عدم انتظام ضربات القلب. أمّا بالنسبة للكريمات فهي مفيدة، ولكن إلى جانب هذه المادّة تدخل في تركبيتها موادّ كيميائيّة يمكن الاستغناء واستبدال الكولاجين بوصفات طبيعيّة تحتوي في مكوّناتها على مادّة خصائص تحفّز الجسم على إنتاج مادّة الكولاجين.

 

شاهدي أيضًا : 



-الطماطم
من أمثل الخيارات التي ينصح باللّجوء لها في هذا الإطار نظراً لقدرتها الهائلة على تحفيز إنتاج الكولاجين بالجسم.

المكوّنات:
•حبّة طماطم كبيرة.
•ملعقة من العسل.

في وعاء صغير، تهرس حبّة الطماطم جيّداً، يضاف لها العسل ليصبح الخليط متماسكاً، يفرد كقناع على البشرة لـ 25 دقيقة قبل غسلها بالماء البارد.

-الرمّان والفراولة
تحتوي كلّ من الفاكهتين على حمض Ellagic الذي يمنع تلف مادّة الكولاجين التي يفرزها الجلد، وبالتالي تمنعان من ظهور التجاعيد الناتجة عن التعرّض لأشعّة الشمس ما فوق البنفسجيّة.

المكوّنات:
•ملعقة كبيرة من عصير الرمّان.
•ملعقة كبيرة من الفراولة.
•ملعقة كبيرة من الكيوي.
تهرس الفراولة والكيوي ثمّ يضاف عصير الرمّان. يوضع الخليط على البشرة مدّة 35 دقيقة، ليشطف بعد ذلك الوجه بالماء البارد مع التدليك.

-بياض البيض والخيار
يحتوي الخيار على فيتامين C والأحماض التي تساهم في إنتاج الكولاجين، فهو أيضاً مهدّىء ومبرّد للبشرة، مضادّ للالتهابات والأكسدة. البيض، وتحديداً بياض البيض، يعمل على شدّ البشرة والمسامّ، ينشّط الدورة الدمويّة، يحتوي على الأحماض الأمينّية والبروتين اللّازمة لتكوين الكولاجين.

اقرئي أيضًا : ماسك للوجه لعلاج حب الشباب وآثاره

المكوّنات:
•½ خيارة مهروسة.
•بياض بيضة.
•½ ملعقة من النشاء.
•4 قطرات من زيت الياسمين.
يمزج الخيار المهروس مع بقيّة المكوّنات ليتكوّن مزيج يوزّع على البشرة لمدّة لا تقلّ عن 40 دقيقة، لتغسل فيما بعد جيّداً بالماء الفاتر، فالبارد.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة