نصائح هامة لتقوية عظام الطفل

ما يجهله البعض أنّ أحد أسباب هشاشة العظام في الكبر يعود إلى مرحلة الطفولة وضعف العناية بها في هذه المرحلة، فالكثير من الأمّهات يجهلن الطريقة الصحيحة لتغذية أطفالهنْ، ويعتقدن بأنّ حليب الأمّ كافٍ لبناء عظام قويّة وصلبة للطفل ولا يدركن بأنّ هناك الكثير من الأمور تضاعف من قوّة العظام إلى جانب الحليب الطبيعيّ في مراحل عمره الأولى والتغذية مع تقدّمه في السنّ.

لتقوية عظام طفلكِ اتّبعي نصائح الأطبّاء التالية:

-ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة لها دور هامّ في تنشيط الدورة الدمويّة، تقوية العظام ونموّ العضلات لدى الأطفال. من الضروريّ تشجيع الطفل على ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة من عمر مبكر، كالمشي، الجري، كرة القدم تمارين اللّياقة البدنيّة وغيرها....

-تناول الحليب والخضراوات الورقيّة
تتضاعف أهميّة تناول الخضراوات الورقّيّة في هذه المرحلة من العمر لغناها بالكالسيوم، كالملفوف والكرنب للحصول على أسنان وعظام قويّة، الحماية من خطر التهابات المفاصل، ومنع الكسور نتيجة احتواء الكرنب على فيتامين K. فيما يعمل الحليب على بناء عضلات الجسم بشكل صحيّ وذلك لاحتوائه على نسب عالية من البروتينات المهمّة للجسم.

 



 

 

-التعرّض لأشعّة الشمس
تحفّز الجسم على إنتاج فيتامين D الذي يحمي الطفل من الإصابة بهشاشة العظام، تقوّس القدمين أو حتى الكساح، ولكن يراعى اختيار فترة الصباح للاستفادة بشكل أكبر من الأشعّة.

-الابتعاد عن المشروبات الغازيّة
يمتصّ الفوسفور الموجود في هذه المشروبات الكالسيوم بالعظام، كما تؤدّي الموادّ الحافظة التي تضاف لها على إصابة الأسنان بالتسوّس والعظام بالهشاشة.

أضف تعليقا