المصممتان السعوديتان أشواق وهيفاء العيسى: "جاكار عباية" لها طابع خليجي خاص

على مدى أكثر من 3 سنوات، وبخطوات ثابتة ومدروسة، حقّقت الأختان أشواق وهيفاء العيسى النجاح والتميّز في مجال تصميم الأزياء، لتصبحا من الأسماء المعروفة في السعودية. اعتمدتا على الموهبة والثقة بالنفس، وابتعدتا عن الغرور والتقليد.  "جاكار عباية" هي العلامة التي أطلقتاها، وقوامها البساطة والرقيّ في التصميم. معهما كان ل"الجميلة" الحوار التالي.

 

بدايةً عرّفا قرّاء "الجميلة" بنفسيكما؟
أشواق العيسى، خرّيجة إدارة أعمال من جامعة الملك سعود، أعمل في القطاع المالي منذ 12 سنة، عضو مجلس إدارة في إحدى شركات إعادة التأمين، وعضو عامل في الجمعية السعودية للإدارة، متزوّجة وأمّ لطفلة.
هيفاء العيسى، خرّيجة محاسبة من جامعة الملك سعود، أعمل في إحدى الشركات الخاصّة، عملت كمتطوّعة في مدينةالملك فهد الطبّية- قسم أورام الأطفال.

 

كيف دخلتما عالم التصميم؟ ومن كان الداعم لكما؟
هيفاء: عالم الأزياء والموضة شغفنا منذ الطفولة، ومع أننا أختان، إلا أنّ لكلّ واحدة منّا ستايل وطابعاً خاصّانين تتميّز بهما. أتت فكرة التصميم منذ سنتين تقريباً، أي في عام 2016، وتصميم العباءات بنوع خاص، لكثرةالطلب على تصاميم مبتكرة وخامات مميّزة بأسعار معقولة في محيط الصديقات والقريبات.
أشواق: زوجي وأهلي كانا الداعمين لدخولي في هذا المجال، وأنا بدوري شجّعت أختي على البدء سوياً.

 

 

هل برعتما في مجال التصميم نتيجة دراسة أم موهبة؟
ممارسة التصميم بالنسبة إلينا حبّ وموهبة، كذلك فكرة دراسة التصميم واردة لدعم الموهبة، ولكن بحكم ساعات عملنا الطويلة، قرّرنا البدء بتطوير الموهبة بالاطّلاع والقراءة أكثر عن الخامات والأقمشة، ومتابعة الدورات الاختصاصيّة في هذا المجال.

 

أين يتمّ التصميم؟ وكم تمضيان من الوقت فيه؟
لدينا ورشة عمل منزلية خاصّة، والتصميم يكون عادة حسب المواسم. غالباً ما تستغرق المجموعة من شهر إلى شهرين، ما بين تصميم القطع وتجهيزها بالشكل النهائي، ثمّ الدخول في عملية التفصيل والخياطة.

 

بم تتميّز تصاميم "جاكار عباية"؟
الجاكار هو قماش دمشقي قديم، منسوج من القطن والصوف والحرير. وتتميّز تصاميمنا المبتكرة، التي تحاكي الصيحات العالميّة، بطابع خليجي وخامات مميّزة.

 

 

يشاع كثيراً عن وجود مصمّمات أزياء في المنطقة يقلّدن تصاميم عالميّة، ما هو ردّكما؟
هذه هي مشكلتنا الحالية، حيث على الناس التفرقة بين المصمّم الحقيقي والمزيّف الذي ينسخ عن الآخرين. وهنا لا بدّ لنا من معرفة الفرق بين محاكاة الصيحات العالمية والأقمشة الدارجة حسب المواسم، مع إضافة لمسةالمصمّم الخاصّة، وبين التقليد الذي يفتقر لروح الإبداع.

 

هل على مصمّمة الأزياءأن تكون ملمّة بتاريخ الأزياء والرسم وتاريخ وطنها؟
الماضي جزء من الحاضر، وتاريخنا العربي والخليجي يزخر بالعديد من الفنون والتراث الجميل، و"جاكار عباية" قدّمت في أحد المعارض خطّاً خاصّاً بالتراث السعودي النجدي، أطلقنا عليه اسم "شالكي"، وكان يعبّر عن الماضي بصورة عصرية.

 

هل تفضّلان العباءات العصرية، أم الكلاسيكية أم مزيجاً من النوعين معاً؟
نسعى إلى التنويع والابتكار في تصاميمنا، بحيث تواكب المرأة العصرية المحبّة للتجديد، بالإضافة إلى سعينا نحو الحفاظ على هويّة المرأة العربية بتصميم عباءات كلاسيكية.

 

من يعجبكما من المصمّمين العالميّين؟
يعجبنا المصمّم  Pierre Balmain، فتصاميمه تلهمنا جداً بالبساطة ودقّة التفصيل، وكذلك دارَيّ Chanel و Gucci العريقتين. ومن المصمّمين الحديثين: الإيطالية Elisabetta Franchi، والأسترالية Alice McCall، والماليزي هان تشونغ، صاحب دار Self-Portrait.

 

إقرئي ايضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

ما هي نصيحتكما لشراكة مستمرّة وناجحة؟
التوافق والثقة المتبادلة بين الطرفين، ووجود مساحة خاصّة لكل طرف للابتكار.

 

من هي المرأة التي تتوجّهان إليها؟
المرأة العصرية المتجدّدة، المحبّة للبساطة والذوق الرفيع والستايل الكلاسيكي الذي يحاكي المرأة اليوم.

 

 

هل تعتمدان على التسويق محلّياً أم تصدّران تصاميمكما إلى الخارج؟
يتم تسويق منتجاتنا داخل السعودية فقط، وذلك من خلال عرضها بالبوتيكات والمشاركة بالمعارض، ونتطلّع إلى عرض تصاميمنا في المستقبل القريب.

 

هل نستطيع القول إنّ العباءة التقليدية فقدت هويّتها؟
المرأة الخليجية مواكبة لصيحات الموضة العالمية، حتى باختيارها للعباءة، من حيث الأقمشة والتصاميم، وكذلك الطلب على العباءات الملوّنة، بعد أن كانت العباءة محصورة بالأسود.

 

لمع أكثر من اسم سعودي عالمياً في مجال الموضة والأزياء، كيف ستنافسان للبقاء في الساحة؟
هناك مصمّمات سعوديات نفخر اليوم بهنّ، استطعن أن يصلن بتصاميمهنّ إلى العالمية، ولكن نحن نؤمن بأنّ لكلّ مصمّم طابع خاصّ يميّزه، وبأنّ الاطّلاع والتجدّد الدائم ومواكبة كلّ ما جديد والعمل المستمر وقدرته على المنافسة، كلّها من أسرار  نجاح كلّ مصمّم.

 

ما هي أهمّ مجموعاتكما؟
مجموعة ربيع وصيف 2017، وتمّ عرضها في إحدى المعارض المحلّية ولاقت رواجاً كبيراً؛ومجموعة خريف وشتاء 2018، واستخدمنا فيها أفضل الأقمشة الإيطالية، وهي تحاكي الصيحات العالميّة من ناحية الخامات، مثل الشامواه والصوف والجلد والفرو.

 

 

ما هي مشاريعكما المستقبليّة؟
الانتشار محلّيّاً من خلال طرح مجموعتنا في بوتيكات متعدّدة في المدن السعوديّة ودول الخليج. كما نعمل حالياً على الموقع الإلكتروني الخاصّ بنا.

 

ما الذي تتمنّيان أن يتحقّق في مجال عملكما؟
دعم روّاد الأعمال، أي فتح منصّات تعريفية تدعم المصمّمين المحلّيين والمبتدئين، وعدم استغلال حاجتهم إلى الانتشار، وخاصة من قبل منظّمي المعارض. فالأسعار مبالغ فيها مقارنة بالخدمات المقدّمة، وهناك غياب لدعاية فعّالة تعود بالفائدة على جميع المشاركين، بالرغم من وجود مبادرات رائعة نفخر بها جميعاً لدعم شباب وشابات الأعمال، مثل لجنة شباب الأعمال في غرفة الرياض.

إنستجرام  @jakar.abay
سناب تشات j.sisters

 

إقرئي ايضاً:

المصممة واستشارية المظهر أفنان زغبي من عالم الاقتصاد إلى التصميم

مصممة الأزياء السعودية رغدا كازلي: "عباءاتي قصيرة تواكب قرار السماح بقيادة المرأة"

مصممة الاكسسوارات السعودية خلود عجوزه: لكلّ امرأة قطعتها الخاصّة بها

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات