أسباب تقشر الأظافر وعلاجات لتقويتها

سواء كنتِ تعانين من مشكلة تقشّر الأظافر، أو ترغبين بتوخّي الحذر وعدم الوقوع في هذه المشكلة الجماليّة، تعرّفي على أهمّ أسباب تقشّر الأظافر، كيفيّة الوقاية منها والعناية بها.  

أسباب تشقّق الأظافر 

نقص الحديد 
من أكثر الأسباب شيوعاً لتشقّق الأظافر، نقص الحديد في الوجبات الغذائيّة، ممّا ينعكس سلباً على صحّة الشعر والأظافر. يجب الإكثار من تناول الخضراوات، كالسبانخ، لحم البقر، الدجاج والفاصوليا. 

 

نقص البروتين 
لأنّ بنية الأظافر  تعتمد على الكيراتين وهو كناية عن ألياف من البروتين، فهي بذلك بحاجة إلى المزيد من البروتين للحفاظ على صلابتها وقوّتها. 

مناكير الأكريليك 
استخدام الأظافر  المستعارة باستمرار أو أظافر الأكريليك  يضعف الأظافر الطبيعيّة ولا يسمح لها بالتنفّس، لذا يوصي الخبراء بضرورة طلاء الأظافر الطبيعيّة أوّلاً بطبقة واقية قبل لصق الأظافر المستعارة ويفضّل عدم اعتمادها بشكل دائم ومنح الأظافر الطبيعيّة فرصة لتتنفّس.  

مزيل الأظافر الأسيتون 
هناك طرق بديلة لإزالة طلاء الأظافر دون استخدام "الأسيتون" المضرّ بالأظافر والمسبّب لجفافها، تقشّرها وهشاشتها. ينصح باللّجوء إلى خلطات منزليّة، فهي أكثر أماناً وتعمل على إزالة المناكير كالأسيتون.  

القفّازات الواقية 
لكلّ من تودّ الحفاظ على صحّة أظافرها، عليها بوضع قفّازات مطاطيّة أثناء قيامها بالمهامّ المنزليّة وعند استخدامها لمستحضرات التنظيف التي تحتوي على موادّ كيميائيّة، فالماء وهذه المنتجات تسبب تقصف الأظافر وتقشرها بسهولة. 

استخدام الأظافر  كأداة للفتح والغلق والكشط 
قد تكون بعض الحركات التي تقوم بها المرأة عفويّة، ككشط الشريط اللّاصق، فتح غطاء، فكّ خيوط متشابكة أو ما شابه ذلك، إلّا أنّ ذلك يعرض الأظافر للتكسّر.

 

علاجات تشقّق الأظافر 
هذه بعض العلاجات المنزليّة التي تحافظ على نعومة وقوّة الأظافر: 

•    لا بدّ من ترطيب الأظافر  كلّ مساء بالزيوت الطبيعيّة ونقعها في الماسكات المقوّية والمحاربة لتقشّرها وتكسّرها، مثل الثوم، بيكاربونات الصودا، اللّيمون، صفار البيض والعسل. 
•    إثراء الوجبات الغذائيّة بالبروتين والأطعمة الغنيّة بالحديد. 
•    الامتناع عن قضم الأظافر واستخدام المقصّ الخاصّ بقصّها. 
•    تجنّب الموادّ الكيميائيّة والاستعاضة عنها بمزيل طبيعيّ وآمن يمكن إعداده في المنزل. 


 

 



 

 

 

 

 



 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من مناكير