حساب الوزن المثالي للحامل

تتساءل كل امرأة عن الوزن المثالي للحامل، فمعرفة الوزن المناسب لها هو امر ضروري في فترة الحمل، اذ تميل المرأة الحامل الى الافراط في تناول الطعام، مما يجعلها قلقة من الزيادة المفرطة في الوزن والتخوف من  تاثير ذلك على شكل وقوام اجسامهن باعتقادهن ان الحامل مسموح لها تناول الطعام كلما رغبت. فما هو الوزن المناسب الذي يجب أن أصل إليه خلال شهورالحمل ؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من النساء الحوامل خاصة وإذا كان ذلك الحمل الأول لها .

 


يؤكد الدكتور جاسر البشري، أستاذ مساعد أمراض النساء و التوليد ، أن "فترة الحمل ليست الوقت الذي يجب أن تقلق فيه المرأة على قوامها بعد الولادة، و تتراوح الزيادة المناسبة للحمل  التي يوصي بها حاليا للحوامل بين 3, 11 و 5 ,13 كيلو جرام لكن المقدار الفعلي الموصى به قد يكون أقل أو أكثر تبعاً للوزن والطول".
ويضيف البشري  أنّ"  الزيادة المناسبة في الوزن تزيد فرص ولادة طفل أكثر صحة، إلا أنه يتعين عليك تحقيق الزيادة تدريجيا و يحتاج جسمك و جنينك الذي ينمو على حد سواء إلى مستوى ثابت من الغذاء و السعرات خلال الحمل".  ويقول على صعيد المثال " حين يكون نمو الأعضاء قد قارب على الاكتمال بنهاية الشهر السادس من الحمل، يبدأ نمو المخ و هو ما يحتاج إلى تغذية خاصة يحددها الطبيب" .


 وينصح البشري أنه " يجب الحرص منذ بداية الحمل على  تجنب الإصابة بالسمنة  وتخفيض معدل السكر في الدم و ممارسة رياضة ، أو على الأقل المشي لمدة نصف ساعة يوميا و أيضا الابتعاد عن التدخين وعن التوتر و القلق و إجراء تحاليل طبية باستمرار لمعرفة مستوي السكر في الدم خاصة ، ذلك أن الزيادة المفرطة في الوزن تتسبب في الإصابة بالسكر لدى الكثير من السيدات الحوامل".

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة